‏تاريخ تأسيس وكالة الأنباء الصحراوية

 

‏تعتبر وكالة الأنباء الصحراوية من المؤسسات الإخبارية الرسمية المتواجدة في الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حيث كان أول إصدار أخباري لها في مارس عام ‏1999، حيث كانت في البداية تسعى إلى استعمال شبكة الإنترنت؛ وذلك من أجل تقديم المحتويات الإعلامية والمواد الصحفية المختلفة.

 

‏وعليه فإنه من الضروري التركيز على أنَّ وكالة الأنباء الصحراوية ساهمت في إنشاء مجلة متخصصة بها تحت عنوان الكرامة الشهرية، بحيث تركز على تقديم جملة من التقارير الإخبارية التي تشتمل الانتهاكات التي يتعرض لها الإنسان في المنطقة الصحراوية، ‏‏كما كانت تسعى في البداية إلى تقديمها باللغة العربية، إلا أنها فيما بعد ساهمت في تقديمها باللغة الإنجليزية الفرنسية وغيرها.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ وكالة الأنباء الصحراوية ساهمت في إنشاء مجموعة من الخيارات الإعلامية التي بدورها تساهم في إصدار النشرة الإخبارية بشكل أسبوعي من خلال استعمال خاصية PDF؛ ‏وذلك من أجل تسهيل عملية الوصول إلى كافة المحتويات الصحفية التي تقدمها والتي تكون في الغاب ذات المجالات ‏السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية، الفنية، بالإضافة إلى الموضوعات المرتبطة بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

 

‏كما تعتبر وكالة الأنباء الصحراوية بمثابة مؤسسة إخبارية وإعلامية يتم من خلالها التأكيد على أهمية التعاون الإخباري والإعلامي ما بين كافة المؤسسات ووكالات الأنباء الإخبارية المتواجدة في سويسرا وإسبانيا؛ وذلك من أجل زيادة حصيلة الموضوعات الإخبارية التي ستقدمها في العدد الإخباري الواحد.

 

‏‏بالإضافة إلى قدرتها على إنشاء سياسة تحريرية يتم من خلالها التأكيد على الأخلاقيات المهنية ومواثيق الشرف المهني الذي تم اعتمادها من قبل الجمهورية الصحراوية؛ وذلك من أجل تقديم ‏المحتويات بشكل فوري وحصري، بالإضافة إلى ‏عدم تناول المواد التي تخالف العادات أو التقاليد أو الأعراف المجتمعية.

 

‏مميزات وكالة الأنباء الصحراوية

 

  • ‏تميز وكالة الأنباء الصحراوية بأنها من المؤسسات الإخبارية التي تركز على استقطاب المصورين، الصحفيين، الإعلاميين، المراسلين الميدانيين والعمل على توزيعهم على مختلف المناطق؛ وذلك من أجل تغطية حصرية لمجموعة من التقارير الإخبارية الميدانية.

 

  • ‏تميز وكالة الأنباء الصحراوية بأنَّها من المؤسسات الإخبارية التي ساهمت في التأكيد على أهمية استقطاب أفضل معدات الصوت والصورة، بالإضافة إلى الطباعة ومحركات البحث المتطورة.

 

  • ‏تتميز وكالة الأنباء الصحراوية بأنَّها من المؤسسات الإخبارية التي تساهم في استقطاب رسامي الرسوم الكاريكاتورية الذين يمتلكون الخبرة والمهارة في مجال الرسم، على أن  تعبر عن الشخصية أو الموضوعات الإخبارية بشكل فكاهي وساخر.

 

  • ‏تتميز وكالة الأنباء صحراوية بأنها من المؤسسات الإخبارية التي تسعى إلى استقطاب الإعلانات بمختلف أنواعها سواء كانت إذاعية أو تلفزيونية تجارية أو خدمية، بحيث يتم تقديمها ضمن العدد الإخباري الواحد، وهو ما يساهم في زيادة حصيلة الإيرادات ورأس المال التابع لوكالة الأنباء الصحراوية.

 

  • ‏تتميز وكالة الأنباء الصحراوية بقدرتها على إنشاء برامج التدريب الإعلامي بشكل مكثف ومستمر، وذلك من قبل طاقم صحفي مميز يساهم في تدريب الإعلاميين وطلبة الجامعات والكليات الإعلامية؛ وذلك من أجل ‏تعريفهم بمتطلبات السوق الإعلامي.

 

  • ‏تميز وكالة الأنباء الصحراوية في قدرتها على إنشاء أرشيف صحفي يضم كافة البيانات الإعلامية والمعلومات المرتبطة بالتحقيقات الاستقصائية.

 

‏الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء الصحراوية

 

‏واكبت وكالة الأنباء الصحراوية التكنولوجيا الإعلامية المتطورة ‏الحاصلة في مجال الاتصال والإعلام، حيث وركزت على إنشاء صفحات إلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تحظى بشعبية كبيرة من قبل الجماهير الإعلامية المتواجدة في الجمهورية ‏الصحراوية العربية، حيث ‏تهتم في القوالب الصحفية الإلكترونية وبالأخص القصص الإخبارية والنشرات القصيرة والتي بدورها تساهم في جذب قاعدة جماهيرية كبيرة.

 

‏وبالتالي فقد ساهمت أيضاً وكالات الأنباء الصحراوية في تطوير الوسائط الإعلامية المتعددة، كما أنها ركزت على تقديم جملة من الخدمات الإعلامية الإلكترونية من أهمها:

 

  • ‏خدمة التبادل الإخباري والإعلامي ما بين المواقع الإعلامية الإلكترونية التابعة للمؤسسات الصحفية أو المؤسسات الإذاعية أو المؤسسات التلفزيونية.

 

  • ‏خدمة استقبال كافة الأفكار الصحفية والإبداعية وبالأخص في مجال كتابة السيناريو.

 

  • ‏خدمة الرد على كافة التساؤلات والاستفسارات التي ترد من الجمهور الإعلامي، بحيث يتم الرد عليه من قبل البريد الإلكتروني الموثق لوكالة الأنباء الصحراوية.

 

  • ‏خدمة إنشاء مكتبة صوتية تضم مجموعة من المؤثرات الصوتية والموسيقى والتي يتم استعمالها وقت الحاجة.

 

  • ‏خدمة التحميل والتنزيل للعديد من التقارير الإخبارية الميدانية، التحقيقات الاستقصائية، الأفلام الوثائقية الصور الصحفية وغيرها.

 

  • ‏خدمة الوصول إلى الأرشيف الصحفي الإلكتروني.