استئصال الورم العضلي هو نوع من الجراحة المستخدمة لإزالة الأورام الليفية من خلال شق جراحي مفتوح في أسفل البطن، يسمح استئصال الورم العضلي بالمنظار للجراح بإزالة الأورام الليفية من خلال عدة شقوق صغيرة ويمكن القيام بذلك آلياً حيث أنها أقل توغلاً والتعافي أسرع من استئصال الورم العضلي في البطن.

 

استئصال الورم العضلي يعتبر خيار مناسب للنساء المصابات بأورام ليفية ويرغبن في الحمل بالمستقبل أو اللواتي يرغبن في الحفاظ على الرحم لسبب آخر، على العكس استئصال الرحم الذي يزيل الرحم بالكامل فإن استئصال الورم العضلي يزيل الأورام الليفية ولكنه يترك الرحم في مكانه.

 

الفحوصات اللازمة قبل إجراء عملية استئصال الورم العضلي

 

 1. تحليل تعداد خلايا الدم الشامل (Complete Blood Count)

 

يعتبر فحص تعداد خلايا الدم الشامل (CBC) من التحاليل المهمة لتحديد بعض المشاكل مثل فقر الدم ويشمل ما يلي:

 

  • خلايا الدم البيضاء (White Blood Cells).

 

  • خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells).

 

  • الصفائح الدموية (Platelets).

 

  • الهيماتوكريت (Hematocrite).

 

  • الهيموجلوبين (Homoglobin).

 

2. فحص هرمون الغدة الدرقية (THyroid Hormone Test)

 

يعرف هرمون الغدة الدرقية بقدرته على التحكم في التمثيل الغذائي والنمو والعديد من الوظائف الجسم الأخرى، ويمكن الفحص عن الغدة الدرقية من خلال:

 

  • هرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH).

 

  • هرمون رباعي يودوثيرونين (T4).

 

  • هرمون ثلاثي يودوثيرونين (T3).

 

3. فحوصات التخثر الدم (Blood Clotting Test)

 

تستخدم فحص تخثر الدم لتشخيص وتقييم مشاكل النزيف ولمراقبة الأشخاص الذي يتناولون الوارفارين أو أدوية أخرى مضادة للتخثر، يمكن الكشف عنها من خلال:

 

 

  • فحص زمن البروثرمبوبلاستين الحزئي (aPTT).

 

4. فحص وظائف الكلى (Kidney Function Test)

 

تقع الكليتين على جانب العمود الفقري في الجزء الخلفي من البطن وأسفل القفص الصدري وبحجم قبضة الإنسان تقريباً ويمكن الكشف عن وظائف الكلى من خلال ما يلي:

 

 

  • فحص نيتروجين اليوريا (BUN).

 

 

5. فحص اختبار البول (Urinlysis)

 

تحليل البول هو اختبار بسيط يفحص عينة من البول ويمكن أن يساعد في التحقق من وجود شذوذ في مظهر أو تكوين البول ويستخدم عادة للفحص والتشخيص ومراقبة الظروف الصحية المختلفة، تستخدم اختبارات الفحص للكشف عن المشكلات الصحية قيل ظهر الأعراض مما يسمح بعلاج مبكر.

 

نظراً لأن بعض مشاكل الكبد والكلى قد لا تؤدي إلى ظهور أعراض في البداية يتم استخدام اختبار تحليل البول بشكل متكرر للمساعدة في التحقق من صحة هذه الأعضاء، يمكن أيضًا استخدام تحليل البول للكشف عن المشكلات الصحية الأساسية أثناء فحص الحمل أو تقييمها قبل الجراحة.

 

6. فحص وظائف الكبد (Liver Function Test)

 

ويشمل ما يلي:

 

  • اختبار ناقلة أمين الألانين (ALT).

 

  • اختبار ناقلة أمين الأسبارتات (AST).

 

  • اختبار ناقلة أمين الفوسفاتيز القلوي (ALP).

 

  • اختبار غاما جلوتاميل ترانسفريز (GGT).

 

 

  • اختبار الألبومين والبروتين الكلي.

 

7. فحص زمرة الدم (Blood Typing)

 

اختبار تصنيف الدم هو اختبار شائع عند الحاجة إلى عمليات نقل الدم وزرع الأنسجة وكذلك أثناء الحمل يحدد تصنيف الدم بعض المواد الموروثة (المستضدات) التي قد تكون موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء ويصنفها إلى أربع مجموعات شائعة وهي (A، B، AB، O) ويعرف هذا النظام باسم (ABO System).

 

أيضًا يحدد فحص تصنيف الدم نظام (Rh) ويسمى عامل الريزوس في ما إذا كانت خلايا الدم الحمراء إيجابية أو سلبية.

 

8. تصوير الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound)

 

أثناء إجراء استئصال الورم العضلي، إذا كان الورم الليفي مدمجاً في جدار الرحم نفسه وتشوه محيط الرحم فقد يصبح من الصعب تحديد مكان إجراء الشق بشكل فعال وعندما يحدث هذا قد يقوم الجراحون بعمل شق يعتقدون أنه فوق الورم الليفي فقط ليكتشفوا أنهم فقدو العلامة، مع الموجات فوق الصوتية من غير المرجح أن يحدث هذا ويبقى هذا الخيار المفضل لأنها توفر مزايا مقارنة مع أنواع التصوير الأخرى.

 

9. تصوير الرحم والبوق باستخدام فحص بالموجات الصوتية بالتسريب الملحي

يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية بالتسريب الملحي (Saline Infusion Sonohysterogram) أو فحص الرحم بالموجات فوق الصوتية كمية صغيرة من المحلول الملحي يتم إدخاله في الرحم مما يسمح برؤية بطانة الرحم بوضوح.

 

يساعد فحص التصوير الموجات فوق الصوتية بالتسريب الملحي في معرفة ما إذا كان هناك أي نمو سميك أو نمو صغير في بطانة الرحم التي قد تكون شوهدت في فحص الحوض بالموجات الصوتية مسبقاً، وليساعد أيضاً في تقييم بطانة الرحم بعد انقطاع الطمث في المرضى الذين يعانون من نزيف بعد انقطاع الطمث.