ما هو زرع القرنية Corneal Transplantation

 

زرع القرنية هو إجراء يستبدل الأنسجة التالفة على سطح العين الصافي، يشار إليه أحيانًا بزراعة القرنية أو رأب القرنية أو ترقيع القرنية، نظرًا لأن هذا النوع من الجراحة هو زرع الأنسجة أو الأعضاء يجب الحصول على قرنيات المتبرع القابلة للحياة من بنوك العيون.

 

بالإضافة إلى زراعة القرنية التقليدية باستخدام زر كامل للقرنية لاستبدال الأنسجة التالفة أو المندبة من أنسجة القرنية، يقدم المتخصصون نوعين أحدث من عمليات زرع القرنية وهما رأب القرنية الصفيحي الأمامي العميق (DALK) ورأب القرنية البطاني (DSEK).

 

رأب القرنية الصفيحي الأمامي العميق (DALK)

 

  • رأب القرنية الصفيحي الأمامي العميق DALK هي عملية زرع قرنية بسمك جزئي تحل محل سدى القرنية الرقيق أو المتندب (الجزء الأكبر من نسيج القرنية) مع الحفاظ على الطبقتين الداخليتين لقرنية المريض (غشاء Descemet والبطانة)، سيتم إزالة الجزء الأكبر من القرنية الخارجية المريضة للمريض واستبدالها بنسيج متبرع سليم، حيث تحافظ الطبقة البطانية السليمة للمريض على نضارة القرنية وضغطها عن طريق إزالة السائل من الجزء الأكبر من القرنية.

 

  • الميزة الرئيسية لهذا النوع من الجراحة هي الحفاظ على البطانة السليمة للمريض دون زراعة البطانة المتبرع بها وبهذه الطريقة ، فإنه يحد من خطر رفض الكسب غير المشروع المحتمل للخلايا البطانية والذي قد يحدث مع عملية رأب القرنية المخترقة التقليدية (زرع القرنية الكامل السماكة).

 

رأب القرنية البطانية (DSEK)

 

  • إزالة القرنية البطانية DSEK هي عملية زرع قرنية بسمك جزئي تحل محل الخلايا البطانية المريضة للمريض في السطح الخلفي للقرنية مع الحفاظ على ظهارته الطبيعية والسدى (الجزء الأكبر من نسيج القرنية) في الطبقات الخارجية، يتضمن هذا الإجراء إزالة الطبقة البطانية المريضة جنبًا إلى جنب مع غشاء (Descemet) واستبدال طبقات القرنية الداخلية بطبقة رقيقة من الأنسجة تحتوي على الخلايا البطانية المانحة.

 

  • نظرًا لأن (DSEK) لا يحتاج إلى فتح العين تمامًا أثناء الجراحة كما هو الحال في زراعة القرنية التقليدية ذات السماكة الكاملة، فإن (DSEK) هو بديل أكثر أمانًا لعملية رأب القرنية الاختراق التقليدية، من المحتمل أن يكون خطر رفض الكسب غير المشروع أقل من رأب القرنية الاختراق التقليدي لأنه لا يتم زرع سوى كمية صغيرة من أنسجة المتبرع وتبقى غالبية قرنية المريض في مكانها.

 

أهم التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة قبل إجراء عملية زراعة القرنية

 

1. فحص صورة الدم الكاملة (Complete Blood Count Test)

 

فحص صورة الدم الكاملة أو فحص تعداد خلايا الدم الشامل من الضروري أن يتم إجراءه قبل البدء لأي عملية جراحية لتحقق من عدم وجود مشاكل في الدم متل فقر الدم أو إصابته بعدوى حيث أنها جميع هذه الاضطرابات ممكن أن تؤثر سلباً على المريض، يمكن الكشف عن صورة الدم الكاملة من خلال ما يلي:

 

  • اختبار تعداد خلايا الدم البيضاء (White Blood Cells).

 

 

  • اختبار عدد الصفائح الدموية (Platelates Count).

 

 

  • اختبار الهيماتوكريت (Hematocrit).

 

2. فحص وظائف الكلى (Kidney Function Test)

 

فحص وظائف الكلى (Kidney Function Test) يرمز له ب(KFTs) والذي يشمل ما يلي:

 

 

  • اختبار الكرياتينين (Creatinine test).

 

  • اختبار الكالسيوم (Calcium test).

 

  • اختبار الفوسفور (Phosphorus test).

 

 

 

 

  • اختبار الكلوريد (Chloride test).

 

3. فحص تخثر الدم

 

يعتبر فحص سيولة الدم أو تخثر الدم من أهم الفحوصات اللازمة إجراءها قبل البدء بعملية زراعة القرنية والذي يشمل ما يلي:

 

  • اختبار زمن الثرومبوبلاستين الجزئي (PTT).

 

 

4. فحص وظائف الكبد (Liver Function Test)

 

اختبارات وظائف الكبد والتي تعرف باسم (LFTs) من الضروري جداً إجراءها قبل البدء بعملية زرع القرنية، ذلك لأن الكبد يعتبر واحد من أهم الأعضاء الأساسية في تحقيق مستوى صحي جيد للجسم، يمكن اختبار وظائف الكبد من خلال ما يلي:

 

  • اختبار ناقلة أمين الألنين (Alanine aminotransferase (ALT)).

 

  • اختبار الفوسفاتاز القلوي ((ALP) Alkaline Phosphatase) .

 

  • اختبار ناقلة أمين الأسبارتات (Aspartate aminotransferase (AST))

 

 

  • اختبار الألبومين (Albumin test).

 

  • اختبار جاما جلوتاميل ترانسفيراز ((GGT) Gamma glutamyltransferase).

 

 

5. فحص سكر الدم  (Blood Suger Test)

 

من الضروري السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم قبل البدء في أي عملية جراحية كما يمكنك ذلك لأن مستويات السكر المرتفعة جدًا لفترات طويلة من الوقت تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري.

 

6. فحص البول (Urine analysis test)

 

يقوم الجراح أيضاً بطلب فحص البول بجانب فحوصات الدم لأنه يقوم بالكشف عن العديد من المشاكل في المسالك البولية، حيث يمكن لفحص البول أن يبين حالتك الصحية أو إذا تواجد أي نوع من الالتهابات، بالتالي يقوم الطبيب بمعالجتها قبل الخضوع للعملية من خلال إعطاءة المضادات الحيوية اللازمة.

 

7. فحص الحمل (Pregnancy test)

قبل الخضوع لأي عملية جراحية يقوم الطبيب بطلب عدة فحوصات روتينية وضرورية منها فحص الحمل، ذلك لمعرفة ما إذا كانت المريضة حامل أم لا لأنه يمكن أن يؤثر إجراء العملية على المرأة الحامل، ولذلك ينصح بعدم إجراء العملية في حالات الحمل.