لابد من القيام بعمل العديد من الدراسات والتحاليل قبل البدء بتنفيذ أي مشروع، سواء كان استثماري مالي أو سياحي أو صناعي أو حتى تجاري؛ لتجنب العديد من الخسائر وهدر الوقت.

 

ما هو مفهوم دراسة الجدوى المالية

 

من الممكن تعريف مفهوم دراسة الجدوى على أنه العملية التحليلية التي تأخذ بعين الاعتبار وتراعي جميع العوامل والأُسس المتعلقة بالمشروع الاستثماري المراد بناءه. خصوصاً العوامل الاقتصادية والمالية والتقنية والقانونية والفنية؛ لاتخاذ القرار في التقدم بتنفيذ المشروع أو إلغائه.

 

ومن الممكن أن يعتمد المستثمر على العديد من العوامل التي تُساعده في الحكم على مدى نجاح المشروع من أهمها التكلفة التقديرية للمشروع المراد تنفيذه، العائد المالي والأرباح المتوقع تحقيقها ومقدار الإيرادات المالية والأرباح المتوقع تحقيقها، وهل هذه الأرباح ستغطي التكاليف والمصاريف المدفوعة؟

وفيما يخص دراسة الجدوى المالية فهي مخصصة فقط للقياسات والحسابات المالية، فعلى سبيل المثال من خلال دراسة الجدوى المالية يمكن تحديد مقدار الأرباح المحققة ومقدار الأموال المخصصة لبناء مشروع جديد أو لفرع جديد من المشروع القائم واتخاذ القرار بالمضي قدماً أو التراجع.

أهمية دراسة الجدوى المالية لمشاريع الاقتصاد الصناعي

 

لابد من القيام بعمل دراسة جدوى مالية للمشاريع الصناعية، والتي تساعد على تجنب العديد من الخسائر وتوفر العديد من المصاريف على المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع، وكذلك تُساهم بتحقيق أفضل النتائج فيما يخص الأرباح الخاصة بالقطاع الصناعي، فعند دراسة المنتج المقدم للعملاء والزبائن ودراسة مدى الإقبال عليه، فقد نجد هذا المنتج غير ناجح ولا نقوم بتنفيذه؛ الأمر الذي يؤدي إلى توفير العديد من الأموال وتوفير الوقت والجهد وتقليل الخسائر، بينما إذا كان المشروع ناجح والمنتج عليه إقبال كما تبين في دراسة الجدوى عندها سوف يتم المضي قدماً بتنفيذ المشروع على أرض الواقع.

 

حيث إن مشاريع الاقتصاد الصناعي والمشاريع الصناعية عادةً ما تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة نظراً لكل من حجم الآلات المستخدمة وعدد العمال الواجب توظيفهم ومنحهم الرواتب والأجور وغيرها الكثير، إذ أن جميعها تكاليف مالية باهظة يتم توفيرها من خلال عمل دراسة الجدوى المالية، وكذلك من خلال دراسة الجدوى المالية يتم تحقيق العديد الأهداف والمساعدة على تصحيح العديد من الأخطاء والمسارات والمساهمة في تغيير العديد من الأمور الخاطئة وتصويبها قبل البدء بتنفيذ العمل والخطط على أرض الواقع.