الريال القطري: هو العملة الأساسية لدولة قطر، ويتكوّن الريال القطري من مئة درهم، ويصدر الريال القطري من البنك القطري المركزي، وتم تداوله في قطر ودبي من عام 1966 إلى عام 1973.

فئات الريال القطري:

يتكون الريال القطري من فئتين، فئة ورقية وفئة معدنية:

وتنقسم الفئات المعدنية إلى فئتين:


1-فئة الخمس وعشرون درهم.

2-فئة الخمسون درهم.

3-فئة العشر دراهم.

4-فئة الخمس دراهم..

أما الفئات الورقية فتتكوّن من عدة فئات وهي:

1-فئة الواحد ريال.

2-فئة الخمسة ريالات.

3-فئة العشر ريالات.

4-فئة الخمسون ريال.

5-فئة المئة ريال.

6-فئة الخمسمئة ريال.

تاريخ الريال القطري:

في عام 1959 ميلادي وبحكم الموقع الاستراتيجي لدول الخليج العربي، وبسبب تطور العلاقات الاقتصادية وازدهار النشاط التجاري بين دول الخليج والعديد من دول العالم، شهدت تلك المنطقة تداول عملات عدة، فتم تداول العملة العثمانية والريال الفرنسي والجنيه الإسترليني والروبية الهندية الفضية والنحاسية، وفي عام 1959 قامت دولة الهند بالاتفاق مع دول الخليج بإصدار عملة خاصة للتداول بين الخليج العربي وسميت الروبية الخليجي، وكانت روبية الخليج تختلف من حيث الشكل عن الروبية الهندي، وقد أُصدر منها عدة فئات (روبية واحد، خمس روبيات، عشر روبيات، مئة روبية).

وبالرغم من أن روبية الخليج كان لها نفس سعر التعامل بالجنيه الأسترليني، إلّا إنها لم تكن عملة قانونية معتمدة قابلة للتعامل في الهند؛ ممّا أثار غضب تجّار الخليج، وبذلك تم التخلّص التدريجي من الروبية الخليجي في الخليج العربي.

وفي عام 1966 ميلادي قررت قطر إنشاء أول مجلس نقد لقطر ودبي واستمر تداول ريال قطر ودبي حتى عام 1973، حيث أصدرت دولة الإمارات عملة خاصة بها؛ ممّا أدى إلى تصفية مجلس نقد قطر ودبي وتحويل موجوداته ومطلوباته إلى مؤسسة النقد القطري.

ارتباط الريال بالدولار الأمريكي:

ارتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي منذ عام 1982 ميلادي، ويعتبر ارتباط الريال بالدولار الأمريكي حجر الأساس بالنسبة للريال، إذ يدعمه ويعطيه القوة بالارتفاع ويقوي الاقتصاد.

لكن ماذا سوف يحصل إذا تم فك ارتباط الريال بالدولار؟ إذا تم فك ارتباط الريال بالدولار فسوف يكون الريال معرّض لحرب العملات إذا لم يتم الحصول على طرق أخرى، لأن ذلك سوف يعمل على إضعاف العملة وانهيار اقتصادها.

قوة الريال القطري:

نتسائل ما مدى قوة الريال القطري في ظل الظروف التي تمر فيها دولة قطر؟ لا بد أن الريال القطري يمر بظروف أدت إلى نزول الريال القطري، ولكن ذلك لا يمنع من أن الريال القطري يعتبر من العملات القوية عالمياً.