استخدم أدوات التسويق التكتيكي لكل من نقاط التسويق الخاصة بك وهي المنتج والسعر والمكان والترويج، وابحث عن عملائك لتحديد الأساليب الأكثر فعالية لاستخدامها.

ما هو مفهوم أدوات التسويق التكتيكي؟

أدوات التسويق التكتيكي: هي الأنشطة التي تستخدمها لتنفيذ خطة التسويق الخاصة بك لتحقيق أهدافك، حيثُ أنّهُ عندما تقوم بتطوير أو إنشاء منتج أو خدمة، فإنّك تقوم بتصميمها مع وضع أشخاص بعين الاعتبار من المُحتمل أن يحتاجوا إليها ويستخدموها، ثم تقوم بتطوير طُرق لإعلامهم عنها وتقديمها لهم.

ما هي أدوات التسويق التكتيكي؟

تكتيكات المنتج:

منتجك هو الخدمة أو المنتج الذي تقوم بتطويره وتصميمه، حيثُ تتضمن أدوات التسويق التكتيكي للمنتجات إضافة ميّزات المنتج، مثل ميزة الإغلاق التلقائي على السخان الكهربائي إذا ما انتهى الأمر.

ويُعّد تقديم (حُزم) المنتج تكتيكاً آخر، حيثُ أنّ أحد الأمثلة على ذلك تجميع أو تضمين برامج أو بطاريات مجانية مع منتجك أو فحص فيروسات مضمن في خدمات تصميم الويب. 

والضمان تكتيك آخر، وإنّ طريقة حُزم منتجك لجذب عملائك هي أيضاً تكتيك، على سبيل المثال إذا كنت تستهدف عملاء مُتميزين، فأنت تريد أن تعكس عبواتك الرفاهية أو التفرد.

تكتيكات الأسعار:

تكتيكات التسعير مهمة، حيث أن هذا المكون التسويقي هو العُنصر الوحيد الذي يًدّرُّ إيرادات لك، حيثُ أنّ جميع المكونات الأخرى هي نفقات كما أنها الأصعب، تتضمن أمثلة تكتيكات الأسعار التسعير النفسي مثل تسعير منتجك بسعر (99.99) دولاراً بدلاً من (100) دولار. 

وتشمل التكتيكات الأخرى تلبية سعر المنافس أو تكلفة الشحن، يُمكنك اًستخدام التكتيكات بناءً على المناطق الجغرافية، ممّا يؤدي إلى رفع الأسعار في منطقة مقابل منطقة أخر، ومن الأمثلة الأُخرى تحديد شروط دفع مُغرية وجذابة والحصول على سعر تمهيدي لمنتج أو خدمة جديدة.

تكتيكات التوزيع (المكان):

مكان وكيفية توزيع منتجك أو عرض خدمتك هو (مكانك) في خطتك التسويقية، إذا كان لديك متجر بيع بالتجزئة، فهذا هو مكان توزيعك ولكن يُمكنك تضمين تكتيكات مثل المبيعات عبر الإنترنت أو تلّقي أوامر مخصّصة. 

ومن الأمثلة الأُخرى إنشاء أكشاك مراكز التسوق أو أكشاك البيع في المهرجانات والأسواق، حيثُ يُعّد استخدام البائعين المتنقلين والحفلات أو الأحداث في المنزل تكتيكات أيضاً، اعتمادًا على عملك قد يكون من المنطقي استخدام المُوزّعين لتسويق منتجك تحت اسم مختلف (كتكتيك للتوزيع)، خاصةً إذا كان لديهم بالفعل قاعدة عملاء كبيرة.

تكتيكات الترويج:

التكتيكات الترويجية هي الأدوات التي تستخدمها في استراتيجيات الإعلان والعلاقات العامة والمبيعات الخاصة بك للتواصل حول منتجاتك وخدماتك وحث الأشخاص على شرائها، من الأمثلة على أساليب الإعلان، الإعلانات المطبوعة والإلكترونية والتلفزيونية والإذاعية.

حيثُ إنّ امتلاك منزل مفتوح، وإصدار بيان صحفي يُقدِّم مُنتجاً جديدًا أو مُطوَّراً، وعرضاً إعلامياً أمثلة على أساليب العلاقات العامة، وكذلك إنّ تكتيكات ترويج المبيعات التي يجب مراعاتها هي تنفيذ برامج الولاء والحسومات وتقديم عينات من المنتجات.