ما هو الإعفاء الضريبي؟

هو السماح والإعفاء من بعض الضرائب التي تفرضها الحكومات والمؤسسات والدول؛ أي إمكانية عدم دفع هذه الضرائب. وغالباً ما يُقدم الإعفاء الضريبي للأفراد أو المؤسسات، التي تكون لدى الحكومات رغبة بتحفيزها على الاستثمار فتقوم باعفائها من الضرائب؛ مثل الجمعيات الخيرية فهي عادة ما تكون معفية من الظرائب، كذلك غالبية المنظمات غير الربحية فهي غالباً ما تكون معفاة من الضرائب.


ويمكن الهدف الرئيسي هو تشجيع هذه المنظمات اقتصادياً على تشغيل أعمالها وأموالها، كذلك تشغيل القدرات الموجودة لديها؛ رغبة في تحريك الاقتصاد لأنه بدوره يؤدي إلى زيادة معدلات النمو الاقتصادي.


ويُطبّق الإعفاء الضريبي على نطانق مححدد من المنظمات الذين عادة يقدمون منتجاتهم، بدون فوائد أو أرباح مالية. وعلى سبيل المثال عندما يُقدم بنك خدمة معفاة من الضرائب/ فإنه لن يتمكَّن من أخذ رسوم مالية مقابل هذه الخدمة.

استثناءات مالية خاصة:

هناك بعض الحالات التي يتم السماح بها بخفض وتقليل المبالغ الضريبية. وغالباً ما تُسمَّى الاستثناءات مالية خاصة. وعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية، يسمح قانون الضرائب بخصم كمية مُعينة من الدولارات لبعض الحالات المحددة والتي تعتبر استثناءات مالية خاصة. وبعدها يكون من الممكن إلغاء هذه الاستثناءات، لكن عن طريق القانون الضريبي ولايمكن إلغائها بطريقة بسيطة أو تغييرها مثل الضريبة الصفرية.