لابد من وجود العديد من البرامج السياحية المتطورة والمتابعة التي بدورها تخدم القطاع السياحي والسائحين المحليين وكذلك الأجانب.

 

مفهوم البرامج السياحية

 

تعرف البرامج السياحية على أنها بعض الأنشطة والفعاليات السياحية المجتمعة مع بعضها البعض مكونة برامج سياحة، حيث إن جميع هذه الأنشطة تكون أهدافها وغاياتها وطريقة عرضها والترويج لها مشتركة ومتابعة؛ تقوم الجهات المسؤولة عن القطاع السياحي بتحضير هذه البرامج والعمل على  تقديمها للسائحين والمكان المحليين؛ بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الزوار والسائحين، وكذلك بهدف الحصول على عوائد مالية وأرباح وإيرادات مالية كبيرة.

 

وكذلك تمثل البرامج السياحية مجموعة الأنشطة التي تقوم الشركات السياحية أو القطاعات السياحية بتقديمها للسائح، وعادةً ما تكون عبارة عن خدمات أو أنشطة أو منافع سياحية يتم تقديمها للسائح خلال رحلته المنظمة والمخططة. وتعمل البرامج السياحية على تنشيط السياحة وتنميتها وكذلك تقوم بفتح آفاق وأبواب جديدة أمام العديد من المستثمرين، وهذا من خلال زيادة الإقبال على بعض المناطق وكذلك ضخ الأموال فيها.

 

أهمية تحديث البرامج السياحية ودورها في تحسين الاقتصاد السياحي

 

كما ذكرنا فإن البرامج السياحية تُساعد على زيادة إدرار الأرباح، وكذلك تعمل على تحسين الأداء الوظيفي للعديد من الجهات وأيضاً تعمل على زيادة الأرباح والإيرادات المالية الخاصة بالقطاع السياحي بشكل عام. وفيما يخص عملية تحديث البرامج السياحية وتأثيرها على تحسين الاقتصاد السياحي فهذا أمر حتمي ولابد من القيام به بشكل فترات دورية وبشكل مستمر؛ حيث أن السائح غالباً ما يبحث عن كل ما هو جديد ومتطور ومن الطبيعي أن السائح الذي قام بزيارة منطقة معينة من خلال برنامج سياحي معين أنه لن يقوم بتكرار هذه التجربة إلا بعد مرور فترة جيدة؛ حيث أن السائح يبحث عن كل ما هو جديد وعادةً ما يفضل كل ما هو جديد ومتطور.

 

بالطبع إن عملية التجديد والتحديث تُشكل فرقا كبيرا في أعداد الزائرين من السياح، وكذلك تُشكل فرقا كبيرا في الأرباح والإيرادات المالية المحققة الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد السياحي وعلى اقتصاد الدولة ككل؛ فهي تعمل على تحسين الحركة التجارية وكذلك القطاع قطاع النقل والقطاع العقاري وكذلك القطاع الصناعي وغيرها الكثير من الأعمال والمؤشرات الإيجابية، حيث يتم تصريف الأموال إلى العملة المحلية واستخدام جميع المرافق العامة وكذلك استلام العديد من الخدمات والسلع المحلية كل هذه الأمور وأكثر تُساعد على تطوير وتحسين الاقتصاد السياحي.