تحليل التدفقات النقدية:

يقوم تحليل التدفقات النقدية على أساس أنّ قيمة النشاط، ومدى كفاءة أدائه تساوي قدرته على إنتاج صافي تدفقات نقدية موجبة، أو بمعنى آخر قدرة النشاط على إنتاج تدفقات نقدية أكثر، من تلك التدفقات النقدية المستثمرة فيه.ولذلك تعتبر التدفقات النقدية هي أساس تقييم أي نشاط اقتصادي، إذا كان قائماً بالفعل أو إذا كانت خطة مستقبلية.

فوائد المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية:

  • تساعد قائمة التدفقات النَّقدية في الحصول على معلومات، تُمكّن المستخدمين من تقييم التغيرات في صافي موجودات الشركة، وهيكلها التمويلي.

  • تعتبر المعلومات المتعلقة بقائمة التدفقات النقدية، مفيدة في قياس القدرة على توليد النقدية وما يعادلها، وكذلك مساعدة المستخدمين على بناء نماذج، تُمكنّهم من عمل المقارنات والتقديرات، فيما يتعلق بالقيم الحالية للتدفقات النقدية، لمختلف الشركات. كما أنّها تُساعد في عملية إجراء المقارنات بين تقارير تقييم الأداء التشغيلي لمختلف تلك المنشآت، وذلك بسبب عدم تأثير المعالجات المحاسبية المختلفة.
  • تُستخدم المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية التاريخية كمؤشر، يساعد في التنبؤ بمقادير وتوقيت التدفقات النقدية المستقبلية، كما أنّها تعتبر مفيدة في فحص الاختلاف بين صافي الربح والتدفقات النقدية.