ما هي الخدمات المصرفية؟

 

 

من المكن تعريف الخدمات المصرفية على أنها جميع ما يُقدمه البنوك والمصاريف للعملاء ورجال الأعمال وجميع الجهات الحكومية والخاصة؛ لغايات تسهيل عليهم جميع العمليات المالية التي يقومون بها، وكذلك تُسهّل أعمالهم وتعمل على مساعدتهم على اتخاذ العديد من القرارات المالية والإدارية وغيرها. وكذلك من الممكن أن تكون الخدمات المصرفية المقدمة على شكل خدمات مصرفية من داخل البنك أو من خلال الشركات المالية المنتشرة؛ حيث تُساعد أصحاب الأعمال على توفير الكثير من الأموال التي من الممكن أن يدفعوها على ضرائب الرواتب، وكذلك العديد من الخدمات لأصحاب الشركات مثل خدمة الإيداع المباشر الخاص بحساب الموظفين.

 

وبناءً على هذا من الضروري أن نقوم بتوضيح مفهموم الحوالات البنكية، وفوائد استخدامها واستخدام الخدمات المصرفية بشكل عام. وغالباً ما تقوم البنوك بتقديم العديد من الخدمات الإلكترونية البنكية والمصرفية وكذلك تعمل على تقديم العديد من المزايا والمكافآت للحسابات المصرفية التجارية، فهنالك العديد منها يكون بدون رسوم إضافية. ومن أهم الخدمات المصرفية التي تُقدمها البنوك إيداع الأموال وكذلك التحويلات البنكية الإلكترونية وكتابة الشيكات وتوفير بطاقات الائتمان والخصومات للأعمال التجارية وتقديم العديد من أنواع القروض والتمويل المالي وغيرها.

 

مفهوم الحوالات البنكية:

 

 

من الممكن أن نقوم بتسميتها بالحوالات الإلكترونية أو الحوالات الائتمانية أو الحوالات المصرفية، وعادةً ما يتم تعريفها على أنها الأسلوب أو الطريقة المتبعة في تحويل الأموال إلكترونياً من شخص إلى آخر ومن مكان إلى آخر، وذلك من خلال العديد من الأنظمة الإلكترونية الخاصة والمتبعة من قِبل الجهات المختصة، وعادةً ما يتم تحويل الأموال من حساب مصرفي إلى حساب مصرفي آخر، فمن خلال أنظمة التحويل الإلكترونية يتم توفير العديد من الخيارات التي تشمل على تكلفة العملية التحويلية وكذلك قيمتها المالية وحجمها، وكذلك تعمل الحوالات البنكية على توفير الفرصة لتحويل الأموال بالوقت المناسب وغالباً لا يستطيع العميل إلغائها في حال تم إرسالها.

 

أساسيات الحوالات البنكية:

 

غالباً عندما يحتاج الأفراد أو العملاء والأشخاص إلى تحويل الأموال أو إرسالها أو استلامها، فإن عملية التحويل المصرفي تُعتبر من الأدوات المناسبة للقيام بهذا النوع من التحويل؛ حيث تعمل الحوالات البنكية على القيام بمثل هذه العمليات، وتُعتبر آمنة وموثوقة ومحمية من العديد من المخاطر؛ حيث يتم نقلها من بنك إلى آخر باستخدام الشبكات الإلكترونية، مثل جمعية الاتصالات العالمية المالية بين البنوك. ومن أهم الأساسيات الخاصة بالحوالات البنكية والتي لا بُدّ من معرفتها والوقوف عندها ما يلي:

 

  • تكاليف الحوالات البنكية: غالباً ما تختلف تكاليف الحوالات البنكية تبعاً لنوع الحوالة المالي سواء مرسلة أو مستقبلة، وكذلك بناءً على نوع وطبيعة الحوالة هل هي محلية أم دولية، وكذلك تعتمد تكلفة الحوالة المالية على نوع الحساب المصرفي المستخدم.

 

  • سرعة الحوالات البنكية: من الممكن أن يتم إرسال الحوالات البنكية في نفس المنطقة خلال يوم أو يومين، بينما تحتاج بعض أنواع الحوالات البنكية إلى يومين أو ثلالثة أيام في حال كانت دولة خارجية. وهنالك بعض أنواع الحوالات التي تحتاج إلى ساعتين فقط للوصول إلى الشخص المستقبل.

 

أنواع الحوالات البنكية:

 

 

من الممكن تعريف الحوالات البنكية أنه التحويل الشخصي بين الجهات والأطراف، ومن الممكن أن يمتد مفهوم الحوالات البنكية إلى إتاحة ومنح الفرصة في تحويل الأموال عبر المواقع الجغرافية المتنوعة والمتباعدة بدون الحاجة إلى عملية اتصال فعلية، وكذلك عند قيام العملاء بعملية تحويل الأموال عبر الحوالات البنكية يتم تمرير المعلومات الخاصة بالعملاء وأرقام حساباتهم والمبلغ المالي المراد تحويله. وهنالك نوعين رئيسيين من أنواع الحوالات البنكية المحلية والدولية، فالحوالات المحلية فغالباً ما يم تحويلها وإيصالها للعنيل في نفس اليوم، بينما الحوالات الأجنبية تحتاج إلى عدة أيام.

 

أنواع الحوالات المالية غير البنكية:

 

العديد من الخدمات المالية المقدمة للعملاء والتي تكون خارج القطاع المصرفي أو خارج البنوك بشكل عام، والتي تعمل على تقديم مثل هذه الخدمات ولكن بشكل أسرع وبشكل شخصي، فعادةً ما يقوم العملاء بإحضار الأموال إلى المراكز المخصصة والقيام بعملية إدخال البيانات والمعلومات ومن ثم تحويلها للشخص المعني بذلك وتحديد مكان ورقم الشخص مستلم الحالة المالية والتأكد من إرسالها وصحة المعلومات المقدمة، وعادةً ما تصل مثل هذه الأنواع من الحوالات في غضون ساعتين أو أقل. ومن أبرز الشركات العالمية التي تعمل على استخدام مثل هذا النوع من التحويلات المالية (Western Union).