ما هي مجالات تخصص التسويق؟

هُناك عدَّة مجالات لتخصُّص التسويق، وهي كما يلي:

  • مُساعد التسويق: حيثُ يقوم المُتخصّص بمُساعدة خُبراء التسويق والإداريين بالمهام الروتينية، ومهام الدَّعم.

  • مُدير مواقع التواصل الاجتماعي: تُركّز المُنظمات من جميع الأنواء، على التسويق عبر الإنترنت؛ حيثُ يقوم مُدراء وسائل التواصل الاجتماعي بتنظيم وصقل صورة عن مؤسَّساتهم في المواقع، مثل الفيسبوك، والتويتر، والإنستجرام، وتمبلر، وبينترست، ولينكدين.

  • ممثل العلاقات العامة: تُدرِّس تخصُّصات التسويق الطلاب على كيفية تحليل المُستهلكين، وتحديد أشكال التواصل الذي يُمكن أن يُؤثّر على الناس، بالإضافة إلى التَّركيز على أساس العلاقات العامَّة، وبالتالي يتمتَّع خريجو التسويق بمهارات الكتابة الصحفية القوية، والتي تَعُدّ أكثر مُلاءَمةً، لوظائف العلاقات العامة، والتي تنطوي على استخدام وسائل الإعلام، للحُصول على تغطية حول المُنظمة.

  • مُدير العلامة التجارية(المُنتَج): تبدأ حياة مُدير العلامة التجارية عادةً كمُساعد، ومُحلّل لدراسات السُّوق، ومُمثّل للمبيعات، ومُتدرّب في برنامج تطوير المُنتجات الاستهلاكية، ثُمّ يحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، وبالتالي يصل إلى منصب مُدير العلامة التجارية، حيثُ يقوم بالإِشراف على جميع جوانب الخدمة أوالمُنتَج.

  • مُحلّل دراسات السوق: يقوم مُحلّلو دراسات السُّوق على تصميم وإجراء تقييمات لردود أفعال المعُملاء والمُستهلكين على الخدمات، أو المُنتجات الجديدة، أو المُنتجات المُعدّلة، أو التعبئة والتغليف، والإعلان؛ حيثُ يقومون بجمع وتنظيم وتفسير البيانات أو المعلومات باستخدام البرمجيَّات والأدوات الإحصائية، وبالتالي يجب على المُتخصِّصين في التسويق من ذوي المهارات الكميَّة، والتحليليَّة، والبحثيَّة القوية أن يأخذو هذا المنصب بعين الاعتبار.

  • مندوب المبيعات: يُعدُّ مندوب المبيعات من الوظائف المُمتازة في مجال التسويق، حيثُ إنّ الهدف الأساسي في الشركات، هو زيادة بيع الخدمات والمُنتجات المُختلفة.

ما هي عناصر التسويق؟

يشمل التسويق على مزيج من العناصر، التي تنتقل من خلالها الخدمات والسلع، من المبدأ الأساسي إلى العميل في عملية الإدارة، وهذه العناصر هي كما يلي:

  • تحديد واختيار وتطوير المُنتَج: وهو اختيار المُنتَج المُناسب للسوق المُستهدف، حيثُ يجب أن يكون المُنتج شيئاً مرغوباً به، من قبل المُستهلك أو العميل، ومن المُمكن أن تكون السوق المُستهدفة، منطقة جغرافية مُعيّنة أو فئة عُمرية مُعيّنة من الناس.

  • تحديد السعر: يُعدّ السعر عُنصراً مُهمّاً من عناصر العملية التّسويقيّة، حيثُ يجب على الشَّركات الصّناعة إنتاج خدمة مُعيّنة، ذات قيمة للُمستهلك، حيثُ يكون المُستهلك على استعداد لدفع سعر مُحدّد مقابل هذه الخدمة.

  • اختيار طريقة التوزيع: وذلك للوصول إلى مكان العميل، وهو المكان أو الموقع الذي سيتمُّ من خلاله عرض المُنتجات أو الخدمات، ثُمّ بيعها وتوزيعها.

  • الترويج وتنفيذ عملية المُنتج: ويتمُّ ذلك عن طريق استخدام وسائل التسويق المُختلفة، بما في ذلك التَّسويق المُباشر، والإعلانات، والعروض الترويجيَّة.