التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

أنواع البلاستيك المستخدم في تغليف الأغذية وسلامتها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البلاستيك؟
  • ما هي أنواع البلاستيك المختلفة المستخدمة في تغليف المواد الغذائية؟
  • أنواع البلاستك والمنتجات الغذائية التي تُعبأ به

ما هو البلاستيك؟

البلاستيك: هي مادة متعددة الاستخدامات بشكل مدهش وأصلها عناصر كيميائية. عناصر من الجدول الدوري، مثل الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين والكبريت، هي اللبنات الأساسية لمجموعة متنوعة من المواد البلاستيكية المستخدمة لصنع العديد من المنتجات التي نستخدمها كل يوم. بعض المواد البلاستيكية شفافة ومتينة للاستخدام في النظارات أو نظارات السلامة. المواد البلاستيكية الأخرى قوية وخفيفة الوزن مما يسمح لنا بشحن المزيد من المنتجات بأقل تغليف. يمكن أن تكون البلاستيك مقاومة للبكتيريا لاستخدامها في تغليف المواد الغذائية والمعدات الطبية المنقذة للحياة.

لا يجب أن تكون عالمًا حتى تفهم الطرق المتعددة المفيدة للبلاستيك. تستخدم المواد البلاستيكية في العديد من أنواع عبوات المواد الغذائية والحافظات لأسباب متنوعة – فهي تساعد في حماية الأطعمة من التلف، وتوفر السلامة الغذائية وتزيد من نضارة الأطعمة.

ما هي أنواع البلاستيك المختلفة المستخدمة في تغليف المواد الغذائية؟

ربما تكون قد رأيت الرقم من 1 إلى 7 في أسفل أو جانب حافظة التعبئة البلاستيكية. هذا الرقم هو “رمز تعريف الراتنج” المعروف أيضًا باسم “رقم إعادة التدوير. يمكن أن يوفر هذا الرقم أيضًا إرشادات للمستهلكين الذين يرغبون في إعادة تدوير الحافظات البلاستيكية. العديد من الأنواع الرئيسية من الراتنجات البلاستيكية المستخدمة في التعبئة (من 1 إلى 7) قابلة لإعادة التدوير. في معظم الأحيان تجمع برامج إعادة التدوير المجتمعية زجاجات بلاستيكية مصنوعة من (PET) و (HDPE)، لكن العديد من المجتمعات تقوم بتوسيع برامجها لجمع أنواع إضافية من البلاستيك.


على الرغم من أن معظم المجتمعات توجه السكان إلى إعادة التدوير على شكل عنصر (مثل الزجاجات والحافظات والقبعات والأغطية)، إلا أنّ بعض المجتمعات تشير أيضًا إلى رمز تعريف الراتنج.

كيف نعرف أن البلاستيك المستخدم في تغليف المواد الغذائية آمن وغير سام؟

تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) سلامة جميع المواد البلاستيكية المستخدمة حاليًا في تغليف المواد الغذائية والمواد الملامسة للأغذية. يمكن العثور على قائمة بهذه المواد المعتمدة في قاعدة بيانات FDA.

ماذا يعني الرقم على البلاستيك؟ يحدد رمز تعريف الراتنج أو رقم إعادة التدوير على البلاستيك نوع البلاستيك. فيما يلي مزيد من المعلومات والأمثلة عن أكثر أنواع البلاستيك المستخدمة في تغليف المواد الغذائية المتاحة في جمعية مهندسي البلاستيك (SPE) ورابطة صناعة البلاستيك (PIA)، إلى جانب معلومات السلامة من إدارة الأغذية والأدوية FDA.

أنواع البلاستك والمنتجات الغذائية التي تُعبأ به


البولي إيثيلين تيريفثاليت (PETE أو PET)

البولي إيثيلين تيريفثاليت (PETE أو PET) هو بلاستيك خفيف الوزن مصنوع ليكون شبه صلب أو صلب مما يجعله أكثر مقاومة للتأثير، ويساعد على حماية الطعام أو السوائل داخل العبوة يستخدم PET بشكل شائع في تغليف المواد الغذائية للمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والمياه الغازية والكاتشب وصلصة السلطة والفيتامينات وزجاجات الزيت النباتي وحافظات زبدة الفول السوداني. قابلة لإعادة التدوير وللتأكد تحقق مع مركز إعادة التدوير المجتمعي الخاص بك.


البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE)

البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) هو بلاستيك صلب معتم وخفيف الوزن ولكنه قوي أيضًا. على سبيل المثال يمكن أن تزن حافظة الحليب HDPE أونصتين فقط ولكنها لا تزال قوية بما يكفي لحمل غالون من الحليب. يستخدم HDPE بشكل شائع في تغليف المواد الغذائية لعصائر عصير الحليب، وزبدة الضغط وزجاجات الخل وحاويات شراب الشوكولاتة، بالإضافة إلى أكياس البقالة. هل وافقت إدارة الاغذية والعقاقير على الاتصال الغذائي؟ نعم. هل قابلة لإعادة التدوير؟ نعم. للتأكد، تحقق مع مركز إعادة التدوير المجتمعي الخاص بك.



كلوريد البولي فينيل (PVC)

عنصر الكلور هو المكون الأساسي المستخدم لصنع كلوريد البولي فينيل (PVC)، وهو نوع شائع من البلاستيك المقاوم بيولوجيًا وكيميائيًا. تساعد هاتان الخاصيتان حاويات PVC في الحفاظ على سلامة المنتجات في الداخل، بما في ذلك الأدوية. يستخدم الفينيل الشفاف كعبوة للأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، فضلاً عن النوع القابل للانكماش لمجموعة متنوعة من المنتجات. يستخدم الفينيل أيضًا في عبوات نفطة (عبوة بها تجويف أو جيب بلاستيكي) كما في تغليف النعناع أو العلكه. هل وافقت إدارة الاغذية والعقاقير على الاتصال الغذائي؟ نعم.هل هي قابلة لإعادة التدوير؟ نعم. للتأكد، تحقق مع مركز إعادة التدوير المجتمعي الخاص بك.


البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE)

البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE) هو بلاستيك أرق من بعض الراتنجات الأخرى ولديه أيضًا مرونة عالية في الحرارة. نظرًا لصلابته ومرونته، يُستخدم البولي إثيلين المنخفض الكثافة في المقام الأول في تطبيقات الأغلفة حيث يلزم الإغلاق الحراري ولكنه يستخدم أيضًا في التطبيقات الصلبة. يستخدم LDPE بشكل شائع في تغليف المواد الغذائية لصنع أغطية علب القهوة، وأكياس الخبز، وحلقات علب الصودا المكونة من ستة عبوات بالإضافة إلى أكياس الفاكهة والخضروات المستخدمة في متاجر البقالة. هل وافقت إدارة الاغذية والعقاقير على الاتصال الغذائي؟ نعم. هل قابل لإعادة التدوير؟ إذا كان صلبًا، فتحقق من مركز إعادة التدوير.


مادة البولي بروبيلين (PP)

مادة البولي بروبيلين (PP) قاسية إلى حد ما ولكنها أقل هشاشة من بعض المواد البلاستيكية الأخرى. يمكن أن يكون شفافًا أو معتمًا أو بلون مختلف عند تصنيعه. يمتلك PP بشكل عام نقطة انصهار عالية، مما يجعله مناسبًا بشكل خاص لمنتجات تغليف المواد الغذائية المستخدمة في أجهزة الميكروويف أو تنظيفها في غسالات الصحون على سبيل المثال. يستخدم PP بشكل شائع في تغليف المواد الغذائية لصنع عبوات الزبادي وحافظات شراب القيقب وحافظات الجبن الكريمي وحافظات القشدة الحامضة، بالإضافة إلى زجاجات الأدوية الموصوفة. هل وافقت إدارة الاغذية والعقاقير على الاتصال الغذائي؟ نعم. هل قابلة لإعادة التدوير؟ نعم. للتأكد ، تحقق مع مركز إعادة التدوير المجتمعي الخاص بك.


البوليستيرين (PS)

البوليستيرين (PS) هو بلاستيكي صلب عديم اللون بدون مرونة كبيرة. يمكن تحويلها إلى رغوة أو صبها في قوالب وإعطاء تفاصيل دقيقة في شكلها عند تصنيعها، على سبيل المثال في شكل ملاعق بلاستيكية أو شوكات. يستخدم PS بشكل شائع لصنع أكواب بلاستيكية وأطباق ديلي ومخبوزات وحافظات وأغطية للوجبات السريعة وكؤوس المشروبات الساخنة وعلب البيض. هل وافقت إدارة الاغذية والعقاقير على الاتصال الغذائي؟ نعم.هل قابلة لإعادة التدوير؟ نعم. للتأكد، تحقق مع مركز إعادة التدوير المجتمعي الخاص بك.


الرمز “غير ذلك” أو الرمز رقم 7

يشير الرمز “غير ذلك” أو الرمز رقم 7 على العبوة البلاستيكية إلى أن العبوة مصنوعة من راتنج بلاستيكي بخلاف الأنواع الستة من الراتنجات المذكورة أعلاه، على سبيل المثال يمكن أن تكون العبوة مصنوعة من البولي كربونات أو بوليلاكتيد البلاستيك الحيوي (PLA) على سبيل المثال. أو يمكن تصنيعه بأكثر من مادة بلاستيكية راتنجية. في تغليف المواد الغذائية، يتم استخدام النوع رقم 7 من البلاستيك بشكل شائع في صنع أباريق بخمس غالونات مياه مبردة وبعض زجاجات عصير الحمضيات والكاتشب وكذلك أكواب وأغطية القهوة . هل وافقت إدارة الاغذية والعقاقير على الاتصال الغذائي؟ نعم.هل قابلة لإعادة التدوير؟ نعم. للتأكد، تحقق مع مركز إعادة التدوير. عندما يتعلق الأمر بإعادة تسخين الطعام، لا تخف من الميكروويف. يتم إنشاء بعض المواد البلاستيكية خصيصًا لاستخدام الميكروويف.


المصدر
Types of Plastic Food Packaging and Safety: A Close-Up LookWhich Plastics Are Safe for Food Storage?What are FDA Approved Plastics for Food Contact?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى