بغض النظر عن مدى محاولة التخلي عن هذه المشروبات المفضلة طوال الوقت لا يمكننا الاستغناء عنها حتى خلال شهر رمضان. لقد أصبحنا معتمدين على القهوة والشاي في حياتنا اليومية لدرجة أننا نجد صعوبة في تجنبها حتى لمدة 30 يومًا فقط.


على الرغم من أنه من وجهة نظر النظام الغذائي، لا يوصى بالكافيين خلال شهر الصيام إلا أن القهوة والشاي لا يزالان ضروريين كعناصر قائمة في بوفيهات الإفطار والسحور المقدمة في جميع المطاعم والمقاهي. للحفاظ على حالة التأهب، محاربة التعب في وقت الإفطار، تخزين الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها من مضادات الأكسدة التي تتوق إليها أجسامنا طوال اليوم.

فوائد تناول الشاي الأخضر للصائم في رمضان

1_إن الشاي الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين مثل الشاي الأخضر والأبيض فعال بشكل خاص في تجديد السوائل المفقودة مما يساعد على الحفاظ على توازن السوائل المناسبة؛ للحفاظ على مستويات الترطيب المطلوبة.

2_خلال شهر رمضان يستهلك بعض الناس كوبًا من الشاي الأخضر أو ​​شاي البابونج أو شاي النعناع بعد الإفطار؛ لمساعدة الجسم على هضم الطعام بسهولة وحرق الطاقة فإن الميل العام لاستهلاك الكثير من الطعام عندما يفطر الناس في الإفطار يستدعي شيئًا يسرع عملية الهضم وجميع أنواع الشاي خيارات جيدة لهذا الغرض.

3_يحتوي الشاي الأخضر على كمية أقل من الكافيين من القهوة ولكن يكفي لإحداث تأثير. يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية L-theanine والتي يمكن أن تعمل بشكل تآزري مع الكافيين لتحسين وظائف الدماغ.

4_قد يعزز الشاي الأخضر معدل التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون على المدى القصير فيساعد على خسارة الوزن الزائد خلال شهر رمضان، تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن قد تكون فعالة بشكل خاص في الحد من الدهون في منطقة البطن الخطرة.

5_يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية التي قد تقي من السرطان. تظهر دراسات متعددة أنّ شاربي الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

6_قد تمنع الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر نمو البكتيريا في الفم مما يقلل من خطر رائحة الفم الكريهة في شهر رمضان خلال النهار.

7_تظهر بعض الدراسات المضبوطة أن الشاي الأخضر قد يسبب انخفاضًا طفيفًا في مستويات السكر في الدم. قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.

8_الشاي الأخضر وخفض الكولسترول وجد تحليل للدراسات المنشورة في عام 2011 أن استهلاك الشاي الأخضر إما كمشروب أو في شكل كبسولة مرتبط بانخفاضات كبيرة في الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار.