ad
التغذيةالتغذية الصحيةحفظ وتخزين الأطعمة

الترتيب الصحيح للأغذية بالثلاجة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تخزين الطعام في الثلاجة:
  • نصائح نظافة الغذاء بالثلاجة
  • القواعد العامة للتبريد
  • هل تحتاج ثلاجتك إلى تغيير؟

إن معرفة مكان تخزين الطعام في الثلاجة هو سؤال يرغب الكثيرون في معرفته. من المهم تبريد طعامك بشكل صحيح لضمان بقاء طعامك آمنًا للأكل ووقف انتشار البكتيريا الضارة للأطعمة الخام إلى الجاهزة للأكل.

كيفية تخزين الطعام في الثلاجة:

الرف العلوي والمتوسط

الأطعمة الجاهزة للأكل مثل منتجات الألبان والوجبات الجاهزة والأطعمة المعبأة وبقايا الطعام واللحوم المطبوخة والسلطات المحضرة. يجب تغطيتها جميعًا أو وضعها في حافظات محكمة الإغلاق لمنع التلوث. يتم تخزين الأطعمة الجاهزة للأكل في الجزء العلوي من الثلاجة بعيدًا عن الأطعمة النيئة حتى لا تنتقل البكتيريا الضارة من الطعام الخام إلى الطعام المطبوخ.

الرف السفلي

اللحوم النيئة والدواجن والأسماك في أوعية محكمة الإغلاق لمنعها من لمس أو تقطر الأطعمة الأخرى. يجب دائمًا تخزين اللحوم النيئة في قاع الثلاجة لمنع انتقال العدوى إليها. تأكد من أن كل عنصر مغلف أو في حافظة مغلقة بحيث لا يتلامس مع الأطعمة الأخرى.

درج الخضار

الفاكهة والخضروات والخضروات التي تم غسلها قبل التخزين. تأكد من لف الفاكهة والخضروات والسلطة بالورق أو البلاستيك مع فتحات الهواء لحمايتها من أي تلوث. بالنسبة للسلطات والأعشاب، جرب لفها بمنشفة ورقية رطبة قبل التخزين لمنعها من الجفاف وإبقائها طازجة لفترة أطول.

نصائح نظافة الغذاء بالثلاجة

  • تذكر أنه يجب ضبط الثلاجة على درجة حرارة تتراوح بين 0-5 درجة مئوية حتى يتباطأ معدل تلف الطعام ولا يمكن أن تتكاثر البكتيريا الضارة. عند درجة الحرارة هذه سيتم الحفاظ على طعامك آمنًا للأكل.
  • تذكر أيضًا أن تراقب تواريخ الاستخدام، لا يجب أن يؤكل أي طعام قد تجاوز استخدامه حتى الآن لأن البكتيريا الضارة قد أتيحت لها الفرصة للنمو وجعل الطعام خطيرًا على الصحة. يمكن تناول الأطعمة التي تجاوزت أفضل المواعيد قبلها فهذه ليست سوى علامة على الجودة، وليس السلامة.

القواعد العامة للتبريد

  • تأكد من عدم فرط تحميل الثلاجة أطعمة كثيرة في حين أن حشو قطعة الطعام الأخيرة في الثلاجة قد يبدو فكرة جيدة في ذلك الوقت فأنت في خطر إعاقة وحدة التبريد التي ستبرد طعامك. هناك أيضًا خطر من عدم إغلاق باب الثلاجة بشكل صحيح مما يترك لك طعامًا غير صالح للأكل في صباح اليوم التالي. يجب أن يكون الهواء قادرًا على الدوران حول الطعام.
  • يجب وضع المخزون الجديد دائمًا خلف المخزون القديم. نعم يجب تطبيق القواعد في المطبخ التجاري في المنزل أيضًا. تأكد من تناول الطعام في الثلاجة بناءً على الاستخدام حسب التاريخ لمنع هدر الطعام الذي يصيب محفظتك في نهاية المطاف.
  • لا يجب تخزين العلب المفتوحة في الثلاجة أبدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تلوث كيميائي، وخاصة الأطعمة الحمضية مثل الفاكهة والطماطم. إذا كنت ترغب في وضع الطعام المعلب في الثلاجة فتأكد من وضع الطعام في وعاء مناسب للتبريد أولاً.
  • إذا كانت درجات حرارة الثلاجة مرتفعة جدًا، فقد يكون ذلك ناتجًا عن التحميل الزائد، أو عرقلة وحدات التبريد أو ترموستات يتم ضبطه على درجة عالية جدًا. إذا كانت الثلاجة لا تحتوي على مقياس حرارة مدمج نوصي بشراء مقياس حرارة الثلاجة لمراقبة درجة الحرارة. تذكر أن درجة الحرارة الصحيحة هي 0-5 درجة مئوية.

هل تحتاج ثلاجتك إلى تغيير؟

  • اضبط درجة حرارة الثلاجة على 40 درجة مئوية، ثم اتبع هذه النصائح للحفاظ على الأطعمة المبردة آمنة قدر الإمكان.
  • لا تزاحم الأطعمة. يجب تدوير الهواء البارد بحرية للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لكل شيء.
  • امسح الانسكابات على الفور خاصة القطرات من إذابة اللحوم لمنع انتشار البكتيريا من الطعام إلى آخر.
  • حافظ على تغطيتها. قم بتخزين بقايا اللحوم واللحوم والأسماك والدواجن في أوعية مغطاة أو أكياس تخزين مغلقة. تحقق يوميًا من التلف.
  • قبل أن تقوم بإعداد قائمة البقالة الخاصة بك ، قم بتنظيم الثلاجة والفريزر. ابحث عن أقدم العناصر وانقلها إلى الأمام. تخلص من أي شيء كان هناك أطول من الموصى به. ثم خطط كيفية استخدام العناصر القديمة. أدرج الطعام الذي لديك في قوائم هذا الأسبوع وستهدر طعامًا أقل وتوفر المزيد من المال.
  • بما أن الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان هي من أكثر الأطعمة المهدرة بشكل متكرر، فتعلم كيفية تخزينها للحصول على أفضل نكهة وأطول فترة صلاحية.

المصدر
StateFoodSafety ResourcesDo You Know Which Fridge Shelves You Should Store Your Food On?Food Safety & Defense

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى