التغذيةالتغذية الصحية

بعض الأطعمه والمشروبات التي تساعد على خفض الكوليسترول في الدم

الغذائي الصحّي يساعد في تجنّب زيادة الكوليسترول الضار في الجسم مع رفع نسبة الكوليسترول النافع، لأنّ هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي لها دور علاجي مساعد في خفض نسبته، لذلك ينصح بتناولها، فما هي؟

  • الأطعمة الغنية بالألياف والخضراوات والفاكهة.
  • زيت الزيتون.
  • الأطعمة الغنية بأوميجا 3، كالأسماك.
  • المكسرات والفول السوداني واللب السوري.
  • الشاي الأخضر، القرفة والزنجبيل والنعناع والكمون، أثبتت بعض الأبحاث المبدئية التي اجريت على هذه المشروبات أنها تساعد في المساعدة في تقليل الوزن ومن ثم تُسهم في خفض نسبة الكوليسترول.
  • حمص الشام، مشروب شتوي يساعد على التدفئة فضلًا عن أنه يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

أكدت الدراسات أهمية هذه الأطعمة لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ومنع الإصابة بتصلّب الشرايين، لأنها تمنع الالتهاب الذي يحدث في جدار الشريان نتيجة ارتفاع الكوليسترول الضار.

الكوليسترول الضار يتخبّط في جدار الأوعية الدموية وبالتالي يُثير فيها بعض أنواع الالتهاب المتكرر الذي يؤدي على المدى البعيد إلى تصلّب الشرايين، فضلاً عن أنّ الالتهاب يحدث في جدار الشريان نفسه ممّا يؤدي إلى زيادة سمكه، ويصبح الجدار خشن من الداخل نتيجة ترسّب الدهون عليه، ومن ثمّ تزداد احتمالية الاصابة بالجلطات.

إنّ السُّمنة الموضعية (خاصة سمنة البطن) ترتبط إلى حد كبير بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لأن دهون البطن الموجودة حول الأمعاء والأحشاء تكون نشطة وتُخرِج مواد معينة ترفع الكوليسترول، لذلك يجب التخلّص منها.

نزول الوزن والرياضة من أهم الوسائل المساعدة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، بل يمكن الاعتماد عليهما فقط بجانب النظام الغذائي، إذا كان الشخص لا يعاني من أي أمراض مزمنة والكوليسترول غير مرتفع بدرجة كبيرة.

المصدر
Good nutrition13 Cholesterol-Lowering Foods to Add to Your DietSix Cholesterol Busting Foods

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى