التغذيةالتغذية العلاجية

تغذية مرضى نقص الشهية العصبي

اقرأ في هذا المقال
  • إعادة التأهيل الغذائي لمرضى فقدان الشهية العصبي
  • الوجبات المقترحة لمرضى فقدان الشهية العصبي
  • نظام غذائي ب3000 سعرة حرارية

فقدان الشهية (أو فقدان الشهية العصبي): هو مرض عقلي خطير حيث ينخفض ​​وزن الناس بسبب الحد من استهلاكهم للطاقة. يمكن أن يؤثر على أي شخص من أي عمر أو جنس أو خلفية. بالإضافة إلى تقييد كمية الطعام التي يتم تناولها قد يقومون بالكثير من التمارين للتخلص من الطعام الذي يتم تناولوه. قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية من دورات الإفراط في الشراهة (تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة) ثم التطهير.

يمكن أن يؤثر سوء التغذية المصاحب لفقدان الشهية العصبي سلبًا على جميع أجهزة الجسم. لذلك استعادة الوزن والصحة الغذائية هي عنصر أساسي في علاج فقدان الشهية العصبي. قد تستغرق استعادة الجسم الذي يعاني من سوء التغذية بسبب فقدان الشهية العصبي عدة أشهر أو حتى سنوات. بشكل عام يجب أن يكون المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي تحت رعاية فريق العلاج والذي يشمل عادةً طبيبًا واختصاصي تغذية ومعالجًا نفسيًا.

إعادة التأهيل الغذائي لمرضى فقدان الشهية العصبي

  • أظهرت الأبحاث الحديثة أنه بالنسبة للمرضى غير المعرضين لخطر الإصابة بمتلازمة إعادة التغذية، تؤدي بروتوكولات التغذية الأكثر عدوانية وأسرع إلى التعافي بشكل أسرع ونتائج شاملة أفضل. من المألوف بالنسبة للاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية للأشخاص الذين يتعافون من فقدان الشهية الوصول إلى 3000 إلى 5000 سعرات حرارية يومية مع زيادة وزن لنصف رطل إلى رطلين أسبوعيًا يعد كافٍ لتحقيق الوزن المستهدف. هذا ينطبق بشكل خاص على المراهقين الذين لا يزالون ينمون والشباب.
  • عادة ما يكون المراهقون المشاركون في العلاج الأسري مع الآباء المسؤولين عن دعم إعادة التأهيل الغذائي قادرين على البدء بأمان بتناول 2000 إلى 2500 سعر حراري في اليوم.
  • مع دعم فريق المرضى الخارجيين ومراقبته غالبًا ما يتم تشجيع الآباء على زيادة خطط الوجبات إلى 3000 إلى 5000 سعرة حرارية في اليوم لاستعادة الوزن.

الوجبات المقترحة لمرضى فقدان الشهية العصبي

إذا كنت تستهلك أكثر من 1000 سعرة حرارية في اليوم كنقطة انطلاقك، فلا تعد خطرًا على متلازمة إعادة التغذية وقد تمت الموافقة الطبية على ذلك فقد تفكر في البدء في إعادة التأهيل الغذائي.

يرجى التشاور مع طبيب وخبير تغذية مسجل لوضع التوصيات خصيصًا لجسمك. على سبيل المثال: يمكن أن تكون توصية إعادة التأهيل الغذائية التوضيحية لمريض يبلغ وزنه 40.5 كغم غير معرض لخطر الإصابة بمتلازمة إعادة التغذية على النحو التالي.

  • يوم 1-4: 1200-20000 سعرة حرارية / يوم .
  • يوم 5-7: إذا لم يلاحظ أي زيادة في الوزن، قم بزيادة 400 سعر حراري في اليوم إلى 1600-2000 سعر حراري في اليوم (إذا حدث زيادة في الوزن، فقد تزيد بشكل تدريجي).
  • يوم 10-14: إذا كان الوزن لا يصل إلى 1 رطل في الأسبوع، قم بزيادة المدخول اليومي مرة أخرى بمقدار 400-500 سعرة حرارية في اليوم إلى 2000-2500.
  • يوم 15-21: 2500-3000 سعرة حرارية / يوم.
  • يوم 20-28: 3000-3500 سعرة حرارية / يوم.

نظام غذائي ب3000 سعرة حرارية

يمكن أن تشتمل خطة الوجبات التوضيحية لنظام التبادل 3000 سعر حراري ليوم واحد على 12 كربوهيدرات و 4 فواكة و 4 حليب و 5 خضار و 9 لحوم و 7 دهون.

قد يقسم النظام اليومي التبادل إلى وجبات خفيفة على النحو التالي:

الفطور: 2 حصة كربوهيدرات، 1حصة دهون، 2 حصة لحم، 1 حصة حليب، 2 حصة فاكهة، شريحتان من الخبز المحمص مع ملعقة صغيرة زبدة، 2 بيض مخفوق، 6 أونصات من الحليب كامل الدسم على الجانب للشرب، 4 أونصات من عصير البرتقال و 1/2 كوب سلطة فواكه.

الغداء: 2 حصة كربوهيدرات، 2 حصة خضار، 3 حصة لحم، 2 حصة دهون، 1 حصة حليب، ساندوتش الجبن المشوي: 2 شريحة خبز، 2 ملعقة صغيرة زبدة، 3 شرائح جبن، شوربة الطماطم (1 كوب شوربة طماطم مكثفة – 2 حصة خضار) مصنوعة من 1 كوب حليب كامل الدسم.

العشاء: 4 حصة كربوهيدرات، 3 حصة لحم، 3 حصة دهون، 2 حصة خضروات، 1 حصة فاكهة. 1 كوب معكرونة مطبوخة، 2 قطعة توست بالثوم، 2 ملعقة صغيرة زبدة، 3 أونصات من اللحم المفروم أو الديك الرومي محمرة في 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ½ كوب صلصة طماطم مع كوب بروكلي مطبوخ، 1 برتقال.

وجبة خفيفة رقم 1: 2 حصة كربوهيدرات، 1 حصة حليب.

1 فطيرة كبيرة، 1 كوب حليب كامل الدسم.

وجبة خفيفة رقم 2: 1 حصة فاكهة، 1 حصة حليب.

½ موزة مع كوب لبن زبادي كامل الدسم.

وجبة خفيفة رقم 3: 1 حصة لحم ، 2 حصة كربوهيدرات، 1 حصة خضار، 1 حصة دهون. 1 ملعقة صغيرة زبدة فول سوداني أو لوز، شريحتان خبز، 1 كوب جزر نيء، 1 أونصة حمص.

المصدر
Restoring Nutritional Health in Anorexia NervosaAnorexia NervosaAnorexia and Nutrition
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق