يعتبر تجفيف الطماطم أمر سهل بالإضافة إلى أنه أرخص من المنتجات التي يتم شراؤها من المتجر مع مذاق أفضل، حيث أنه يمكن أن يجفف الطماطم في الشمس، كما يمكن أن يجفف في الفرن، تفقد هذه الطماطم بشكل عام ما بين 82-90٪ من وزنها الأصلي خلال عملية التجفيف، حيث أن الطماطم تفقد المياه مع الاحتفاظ بالسكر والحلاوة والمغذيات وما تبقى من الطماطم المجفف اللذيذ بنكهة الطماطم المركزة والمذهلة، وهي مثالية للاستخدام في الأطباق حيث تضيف نكهة طماطم رائعة.

 

مكونات لعمل الطماطم المجففة

 

  • الطماطم الطازجة حيث يفضل استخدام الطماطم الكرزية أو العنقودية، التي تطبخ بشكل أسرع ولديها أيضًا النكهة الحلوة الأكثر تركيزًا ولكن الطماطم التقليدية تعمل أيضًا بشكل جيد لهذه الوصفة حيث يتم تجويف اللب.

 

  • ملح البحر حيث يعتبر الملح ضروري لإخراج النكهات من الطماطم وما يجب وضعه في الاعتبار أن الطماطم ستجف حتى أقل من نصف حجمها الأصلي، لذا يمكن رش الكمية التي تريدها من الملح وفقًا لذلك مع الحرص على عدم الإفراط في استخدام الملح.

 

  •  زيت الزيتون حيث يعتبر زيت الزيتون اختياري، فإذا كانت الطماطم مجففة بالشمس على الفور، فيجب القيام بتخزينها في مرطبان مملوء بزيت الزيتون حتى تظل الطماطم المجففة بالشمس طازجة، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام أي نوع من التوابل التي يريد الشخص إضافتها إلى هذه الوصفة سواء كانت أثناء التحميص أو بعده لإضفاء نكهة إضافية على الطماطم المجففة.

 

طرق صنع الطماطم المجففة

 

تجفيف الطماطم المجففة في الفرن

 

  • في البداية تقطع الطماطم من المنتصف بالطول ومن ثم توزع في طبقة متساوية على صفيحة خبز مغطاة بورق الزبدة، فإذا قرر الشخص استخدام الطماطم التقليدية بدلاً من الطماطم الكرزية أو العنقودية فسيحتاج أيضًا إلى تفريغ اللب قبل نقل الطماطم إلى صينية الخبز.

 

  • ثم يتم تتبليها بالملح وبعد ذلك يجب عمل التحميص البطيء و ذلك لأن الطماطم تحتاج إلى التحميص البطيء في الفرن لمدة 2.5 إلى 3.5 ساعة على حرارة منخفضة (250 درجة فهرنهايت)، أو حتى تصل إلى مستوى الجفاف المطلوب ولا يكون الشخص بحاجة إلى قلب الطماطم أو تدويرها خلال هذا الوقت، لكن يوصي بمراقبتها بالقرب من النهاية للتأكد من أنها لا تحترق.

 

  • ثم يتم تقديمها أو خزنها فبمجرد أن تنضج الطماطم، تصبح جاهزة للتقديم أو الإضافة إلى الوصفة على الفور.

 

الطماطم المجففة في الشمس

 

وهي الطريقة التقليدية لعمل الطماطم المجففة منذ قرون، فما على الشخص سوى قطع الطماطم إلى النصف، ووضعها على شاشة مرتفعة على بعض الكتل، ورش القليل من ملح البحر ووضعها مباشرة في الشمس الحارقة حتى تجف ولكن الطماطم المجففة بالشمس تتطلب درجات حرارة دافئة ثابتة وهواء جاف، فإذا كان الشخص يعيش في منطقة رطبة فإن الرطوبة تجعل تجفيف الطماطم صعبًا إن لم يكن مستحيلًا والتحدي الآخر هو أنه عندما تجفف الطعام بالخارج فإنه يوجد العديد من الحشرات، لذلك يجب وضع بعض الشاش القطني فوق الطماطم.