التغذيةفوائد غذائية

فوائد الموز

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الموز؟
  • القيمة الغذائية للموز:
  • السعرات الحرارية والكربوهيدرات في الموز:
  • الفوائد الصحية للموز:
  • استخدامات الموز:
  • الموز وموز الجنة(Plantains):

تشمل الفوائد الصحيّة للموز المساعدة في تخفيف الوزن، وتقليل السُمنة، وعلاج الإضطرابات المعويّة، وتخفيف الإمساك، والحالات مثل الزحار وفقر الدم والتهاب المفاصل والنقرس واضطرابات الكلى والمسالك البولية.

يمكن أن يساعد الموز أيضًا في مشاكل الحيض والحروق، إنّه جيّد لخفض ضغط الدم، وحمايّة صحّة القلب، وزيادة التمثيل الغذائي والمناعة، وتقليل شدة القرحة، وضمان صحّة العيون، وبناء عظام قويّة، وإزالة السموم من الجسم.

ما هو الموز؟

الموز عبارة عن فواكة استوائية لها عجينة رقيقة داخل قشرها السمين، هذه الفاكهة ممدودة ومنحنية قليلاً وتنمو في مجموعات بالقرب من الجزء العلوي من نبات الأثمار، يأتي الموز في مجموعة من الألوان، بما في ذلك اللون الأخضر والأحمر والأصفر والبني (عندما تنضج).

شجرة الموز هي أكبر نبات عشبي مزهر في العالم، الأسم العلمي للموز هو (Musa acuminata)، تحتوي حصة واحدة أو 126 غرام من الموز على حوالي 110 سعرة حرارية و 30 جرامًا من الكربوهيدرات.

يمكن أكل الموز مباشرة عندما ينضج أو يمكن إدراجه في سلطات الفواكه والعصير وبعض انواع الحلويات،أنّه يتصدر الأطعمة الجيّدة لحبوب الإفطار أو وجبة خفيفة للحصول على دفعة سريعة من الطاقة، يزرع الموز الآن في أكثر من 100 دولة حول العالم، ويمكن استخدامه أيضًا لصنع الألياف ويتم تضمينه في زخارف الزينة.

القيمة الغذائية للموز:

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يُعدّ الموز مصدرًا غنيًا للبروتين والبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف الغذائية، لا يحتوي على الدهون والكوليسترول، بالإضافة إلى نسبة صوديوم ضئيلة، يشتمل محتواها الغذائي المثير للإعجاب على فيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B6 وريبوفلافين وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والنياسين، بالإضافة إلى كميات ضئيلة من الفيتامينات الأخرى، يحتوي الموز أيضًا على معادن مثل الفوسفور والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والنحاس.

السعرات الحرارية والكربوهيدرات في الموز:

يعتبر الموز مصدرًا جيّدًا للتغذية ويحتوي كل 100 غرام من الموز الخام على حوالي 89 سعرة حرارية و 23 غرام من الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية للموز:

يحتوي الموز على العديد من الفوائد الصحية المذهلة، والتي تشمل ما يلي:

انخفاض ضغط الدم

ذكرت الأبحاث أنّ البوتاسيوم يلعب دورا رئيسياً في إدارة مستويات ضغط الدم الصحية، نظرًا لأنّ الموز مصدر غني بالبوتاسيوم، فهو يساعد في تقليل ضغط الدم، يساعد البوتاسيوم في تخفيف التوتّر في الشرايين والأوردة، وبالتالي يمكن أن يتدفّق الدم بسلاسة عبر الجسم ويؤكسد أعضاء مختلفة لزيادة وظائفها.

هذا يمكن أن يساعد في القضاء على تصلّب الشرايين والسكتات الدماغية اللاحقة والنوبات القلبيةّ التي ترتبط بها عادة، كما أنّ الألياف الموجودة في الموز تتخلص من الكوليسترول الزائد في الشرايين والأوعية الدموية وتقلل من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي.

يخفف من أعراض الربو

وفقًا لبحث أجري عام 2007 في المعهد الوطني للقلب والرئة، يمكن أن يحمي الموز الأطفال، من السعال والعديد من أعراض الربو المرتبطة به.

يساعد في تقليل حالات الإمساك

يحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية وبالتالي يساعد في تحريك الأمعاء، تخفف الألياف عملية الإفراز ويريح الشخص من الإمساك،و تشير الدراسات إلى أنّ الموز يساعد أيضًا في علاج اضطرابات المعدة الأخرى.

يساعد في إدارة مرض السكري

كشفت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البكتين، في الموز، يقال إنه مادة مغذّية تساعد في تحسين تحمّل الجلوكوز في مرضى السكر، يوفّر الموز حوالي 3 غرامات من الألياف الغذائية، وهو مفيد لكل من مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني، حسب دراسة نشرت في عام 2014.

يحافظ على الذاكرة ويعزز المزاج

وفقا لدراسة أجريت في عام 2015، فإنّ حمض أميني التربتوفان ومضادات الأكسدة مثل الدوبامين، في الموز، يلعبان دوراً حيوياً في تعزيز الحالة المزاجية والحفاظ على الذاكرة، بالإضافة إلى ذلك، يساعد المغنيسيوم على استرخاء العضلات وفيتامين B6 يساعدك على النوم بشكل جيّد.

يخفف من أعراض فقر الدم

تشير الأبحاث التي أُجريت إلى أنّ الموز يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وبالتالي، فهو يساعد في علاج فقر الدم لأن الحديد جزء أساسي من خلايا الدم الحمراء، يحتوي الموز أيضًا على محتوى كبير من النحاس، وهو عنصر مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، لا تمنع الإصابة بفقر الدم فحسب، بل يمكنك أيضًا زيادة الدورة الدمويّة في جميع أنحاء الجسم، وتحسين وظائفها.

يساعد في فقدان الوزن

الموز مفيد لإنقاص الوزن حيث أنّ الموز يحتوي على 90 سعرة حرارية فقط، أنّه يحتوي على الكثير من الألياف وكذلك سهلة الهضم، علاوة على ذلك، فهو لا يحتوي على أي دهون، لذلك لا يتعيّن على الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أن يأكل أكثر من اللازم إذا كان نظامه الغذائي يحتوي على موز لأنه يملأ المعدة، لن تجعل الألياف أيضًا الشخص يشعر بالجوع عن طريق تثبيط إفراز هرمون الجريلين، هذا سوف يقلل من الإفراط في تناول الطعام ويساعد أيضا في فقدان الوزن، تشير الأبحاث التي أجريت إلى أنّ تناول الموز يمكن أن يساعد في زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

يقوّي العظام

إن وجود fructooligosaccharide، البريبايوتيك، هي بكتيريا مفيدة في الجهاز الهضمي لدينا والتي تعزز من تناوّل المعادن والمواد المغذيّة من الجسم، كما يرتبط الموز بزيادة امتصاص الكالسيوم، الكالسيوم هو العنصر الأكثر أهميّة في إنتاج ونموّ المواد العظميّة في الجسم، إنّه يقلل من فرصنا في الحصول على الضرر من هشاشة العظام والضعف الطبيعي.

خصائص مضادة للإلتهابات

تشير الأبحاث الجماعية في قسم الصيدلة، إلى أنّ المركّبات الموجودة داخل الموز تعتبر مضادة للإلتهابات بطبيعتها، ممّا يعني أنّها يمكن أن تقلل من التورّم، التهاب، والتهيّج من حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس.

يحسّن الرؤية

الموز، مثله مثل العديد من الفواكة الأخرى، مليء بمضادات الأكسدة والكاروتينات، وكذلك مزيج صحّي من المعادن التي يمكن أن تعزز صحّة عينيك بشكل خطير، تبيّن أن تنكّس البقعة الصفراء، إعتام عدسة العين، العمى الليلي، المياه الزرقاء قد انخفض مع تناول الموز الطبيعي والفواكه المماثلة الأخرى.

يعزز زيادة الوزن

يمكن أن يكون الموز مفيداً لزيادة الوزن، عند تناوله مع الحليب، يساعد الموز على زيادة وزن الشخص بسرعة، يوفّر الحليب البروتينات الضرورية والموز الذي يوفّر السكريات، علاوة على ذلك، نظراً لأنّه يتم هضم الموز بسهولة، يمكن لشخص يعاني من نقص الوزن تناول 5-6 موز في اليوم بعيدًا عن الوجبات العادية دون مواجهة عسر الهضم، هذا يؤدي إلى كمية إضافية من 500-600 سعرة حرارية، وهو أمر ضروري للغايّة لزيادة الوزن، نظراً لأنّ الموز لديه القدرة على توفير الطاقة الفورية، فإنّ الرياضيين يأكلون الموز أثناء الإستراحة بين الألعاب للحصول على طاقة إضافية.

يساعد في تخفيف أعراض (البواسير)

تم استخدام الموز كعلاج طبيعي للبواسير لأنّ المحتوى العالي من الألياف يجعل من السهل تمرير البراز، التأثير المليّن فيه يمنع أي نوع من الضغط أو التوتّر، وبالتالي توفير المساعدة في علاج البواسير (تورّم الأوردة في جميع أنحاء منطقة الشرج).

خصائص مضادة للقرحة

تقليدياً، تم استخدام الموز كغذاء مضاد للحموضة لتهدئة المعدة لأنها يمكن أيضاً أن تثّبط إفراز الحمض، الأبحاث المنشورة في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة تدعي أن الموز له خصائص مضادة للقرحة، تعمل مثبّطات الأنزيم البروتيني في الموز على القضاء على البكتيريا الضارة التي تم ربطها بتطوّر قرحة المعدة.

يمنع اضطرابات الكلى

تشير دراسة أجريت عام 2005 إلى أنّ البوتاسيوم ومضادات الأكسدة المختلفة في الموز تساعد في تخفيف الضغط على الكلى وتشجيع التبوّل، يمكن أن يساعد ذلك في منع تراكم السموم في الجسم.

يخفف من مشاكل الحيض

وشملت التطبيقات الطبية التقليدية من الموز استخدامه كوسيلة مساعدة في فترة الحيض، تساعد أزهار الموز المطبوخة في توفير الراحة من النزيف المؤلم والمفرط أثناء الدورة الشهرية ويمكن أن يخفف من ضائقة الحيض الأخرى أيضاً.

استخدامات الموز:

للحصول على نظام غذائي أكثر توازناً، يمكنك تناول ثمرة الموز بأي من الطرق التالية:

  • قشرها وتناولها مباشرة.
  • أضف الموز في الكعك والحلويات إنّه يعطيهم طعم لذيذ.
  • يُضاف الموز المجمّد إلى عصيرك للحصول على نكهة لذيذة.
  • أضف موزًا في وعاء من الحبوب أو الشوفان لزيادة العناصر الغذائية.
  • يضاف الموز المهروس الناضج في السلع المخبوزة، إنّه بديل جيّد للزيت والزبدة في الطهي.
  • تغليف الموز بجوز الهند المبشور واخبزه، استمتع بها كوجبة خفيفة أو يمكنك تجميدها والحصول عليها للحلوى.

تستخدم أجزاء مختلفة من الموز للطبخ في بلدان مختلفة، تؤكل هذه الفاكهة نيئة أو مطبوخة، يأكل البعض أيضاً قشر أو جلد الموز، وهو مغذّي أيضاً، كما يستخدم قلب الموز (الزهرة) في العديد من الكاري والحساء، تستخدم أوراق الموز كمواد تغليف للخبز وغليان الأطباق المختلفة، كما أنها تستخدم كنباتات القابلة للتحلل، يستخدم جذع النبات أيضًا في طبق بورمي يسمى mohinga، وهو معكرونة أرز مع حساء السمك.

الموز وموز الجنة(Plantains):

الفرق الرئيسي بين الموز وموز الجنة هو أنّ موز الجنة هو فواكه أصغر وتحتوي على نشا أكثر وكثافة تغذوية ويتم تناوله تقليدياً في آسيا وغيرها من البلدان المدارية، الموز أكثر شيوعاً في أوروبا وأمريكا وفواكه صحراوية ناعمة.

المصدر
16 Surprising Benefits Of BananaThe importance of potassium in managing hypertension.Iron absorption in raw and cooked bananas: a field study using stable isotopes in women

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى