التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول المشمش المجفف

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد تناول المشمش المجفف؟
  • حقائق التغذية عن المشمش المجفف
  • ما هي الكمية الموصى بها من المشمش المجفف؟

يُصنع المشمش المجفف عن طريق تجفيف ثمار المشمش ليتم تبخير محتواها المائي دون تقليل قيمته الغذائية، ويعتبر المشمش المجفف من أنواع الفاكهة المجففة كثيفة الطاقة، إذ يحتوي كوب من أنصاف المشمش المجفف على حوالي 313 سعرة حرارية، كما أنه غني بالبوتاسيوم والألياف والحديد وفيتامين أ وفيتامين ج، كما يمكن لمحتوى الألياف أن يلعب دورًا في علاج الإمساك، كما أن الثمار هي أيضًا مصادر جيدة للوتين وزياكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة المعروفة بتعزيز صحة العين، وقد يكون لها أيضًا آثار مفيدة على مرض السكري والالتهابات.

ما هي فوائد تناول المشمش المجفف؟

1. تخثر الدم:

فيتامين ك هو فيتامين موجود في المشمش المجفف ومفيد لتخثّر الدم، إذ أنه يساعد هذا الفيتامين على وقف النزيف المفرط، على الرغم أن المكملات متاحة على نطاق واسع ولكن لا يزال خبراء التغذية يشجعون استخدام المصادر الطبيعية لفيتامين ك وأكل المشمش المجفف مرة واحدة على الأقل في اليوم، لأنه سيساعد على تخزين هذا الفيتامين في الجسم.

2. بناء العضلات:

يساعد البوتاسيوم الموجود في المشمش المجفف على تحسين التمثيل الغذائي، وكذلك وظيفة الأعضاء والأنسجة وهذا مهم لنمو الجسم الطبيعي وبناء العضلات، وكذلك تنظيم مستويات الحمض في الجسم، وكما أنه مفيد في إنتاج وتكوين البروتين.

3. التحكم في ضغط الدم المرتفع:

قد يساعد المشمش المجفف في خفض ضغط الدم؛ لأن المشمش المجفف مصدر غني بالبوتاسيوم وهو معدن مرتبط بتعزيز ضغط الدم الصحي، ويمكنك توقع استهلاك حوالي 259 مجم من البوتاسيوم لكل 3.5 أونصة من المشمش (ما يقارب من نصف كوب من الفاكهة)، والبوتاسيوم هو أيضًا إلكتروليت يعمل عن كثب مع المعادن الأخرى مثل الصوديوم، لتوفير توازن السوائل لجسمك، وقد يساعد في تنظيم الإشارات العصبية وتقلصات العضلات في الجسم، كما أن البوتاسيوم في المشمش المجفف يزيد ثلاث مرات عن الكمية الموجودة في الموز، فهو يحتوي فقط على القليل من الملح؛ ممّا يساعد على إبقاء ضغط الدم منخفضًا ويحمي الجسم من أمراض القلب.

4. تعزيز توهج الجلد:

زيت المشمش المجفف مفيد للعناية بالبشرة، فهو يساعد على جعل البشرة ناعمة ومتوهجة، ويمكن أن يكون علاجًا جيدًا لآلام القرحة أيضًا، كما أن المشمش المجفف يقلل من أضرار الجلد وآثار الشيخوخة، لأن من المعروف أن الفيتامينات والكاروتينات الغذائية تلعب دورًا حيويًا في صحة البشرة ومظهرها بشكل عام، وفي الواقع تحتوي العديد من منتجات مستحضرات التجميل المغذية على فيتامينات حيوية وكاروتينات طبيعية قد تعزز صحة البشرة، وتشير الأدلة الآن إلى حقيقة أن التغذية السليمة أمر بالغ الأهمية لصحة البشرة ومظهرها، إذ يحتوي المشمش المجفف على العديد من هذه العناصر الغذائية الحيوية، فهو يحتوي على بيتا كاروتين على سبيل المثال، والذي يحوّله جسمك إلى فيتامين أ (الريتينول).

5. تحسين صحة الجهاز التنفسي:

يمكن أن يؤدي تناول بضع قطع من المشمش المجفف إلى آثار إيجابية على اضطرابات الجهاز التنفسي، فهو يعمل كمقشر للبلغم، وكما أن له تأثيرات محفزة، ومع هذه الصفات يعتبر المشمش المجفف طريقة آمنة لتقليل الضغط والضغط من الجهاز التنفسي، وكما أنه يساعد على منع نوبات الربو.

6. زيادة إنتاج الهيموجلوبين:

إن الحديد والنحاس الموجدان في المشمش المجفف يساعدان على إنتاج الهيموغلوبين، حيث يمكن أن تساعد إضافة الفاكهة في النظام الغذائي لمريض فقر الدم في تحسين حالته الصحية، ومع ذلك من الحكمة استشارة الطبيب أولاً للحصول على العلاج المناسب.

7. رؤية جيدة:

يحتوي المشمش المجفف على فيتامين أ المعروف على أنه فيتامين للرؤية الجيدة، وكما أن الفيتامين مضاد قوي للأكسدة فهو يساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، وكذلك يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة، وتعتبر الفاكهة المجففة مثالية للعيون السليمة؛ لأنها تحتوي على زياكسانثين وهو مضاد للأكسدة ضروري لوظائف الترشيح الخفيفة.

8. تنظيم ضربات القلب:

فائدة أخرى للبوتاسيوم في المشمش المجفف هي قدرته على تنظيم توازن السوائل المناسب، كما يساعد في تنظيم ضربات القلب والحفاظ على وظائف العضلات المناسبة.

9. الفوائد أثناء الحمل:

العقم والنزيف والتشنجات هي مشاكل محتملة أثناء الحمل لذا يعتبر المشمش المجفف علاج هذه المشاكل عن طريق تناوله والذي يمكن استخدامه أيضًا لعلاج الالتهابات المهبلية، كما يعتبر المشمش المجفف دواء عشبيًا للحمل، ويمكن استهلاكها بشكل معتدل من قبل الأمهات المرضعات أو الحوامل، ويمكن أن تكون بمثابة وجبات خفيفة لها.

10. تطهير الجهاز الهضمي:

يعمل المشمش المجفف كمليّن خفيف للجهاز الهضمي، وكمليّن يساعد على التخلص من الفضلات غير المرغوب فيها، وتوجد فائدة أخرى للمشمش المجفف، فهو يتفاعل مع العصائر الهضمية وينتج من ردة فعله بيئة قلوية لتنظيف الجهاز الهضمي.

11. فوائد المشمش المجفف للجلد:

يمكن أن يساعد عصير المشمش المجفف في علاج الحكة الناجمة عن الأكزيما وحروق الشمس والجرب، ويساعد على علاج العديد من مشاكل الجلد الأخرى.

12. تخفيض الحمى:

إذا قمت بتناول المشمش المجفف مع بعض العسل والماء يمكن أن يساعد في تقليل الحمى، ويمكن أن يخفف من العطش.

13. تحسين الهضم:

يمكن أن يساعد تناول المشمش المجفف قبل تناول الطعام في تحفيز عملية الهضم مع القلويات التي تحتوي عليها، و يمكن للمشمش المجفف تقليل الأحماض، كما يمكن تناول المشمش المجفف قبل تناول وجبة في حالة عسر الهضم، ولكن إذا استمرت الأعراض يجب عليك الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحص شامل.

14. علاج الإمساك:

المشمش المجفف يحتوي على البكتين والسليلوز، بحيث يساعد البكتين في الحفاظ على مستويات الماء في الجسم أثناء الإمساك بينما يعمل السليلوز كألياف غير قابلة للذوبان.

15. مكافحة فقر الدم:

يعتبر المشمش المجفف مصدرًا جيدًا للحديد والنحاس، لذا فهو مفيد في مكافحة فقر الدم خاصة عند الحوامل، فغالبًا ما تواجه النساء الحوامل خطرًا كبيرًا من الإصابة بفقر الدم، وفي هذه الحالة لا يحتوي دمها على خلايا دم حمراء صحية كافية لنقل كمية كافية من الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وقد يكون فقر الدم حالة مؤقتة أو طويلة الأمد وكلاهما ينتج عن نقص الحديد.


لذا يعد تناول الأطعمة الغنية بالحديد أفضل طريقة للوقاية من فقر الدم وعلاجه، لذا يمكن الحصول على حوالي 3.5 ملليغرام من الحديد من كوب من المشمش المجفف، لكن وعلى الرغم من أنها قد لا تلبي متطلباتك الغذائية اليومية للحديد إلا أن المشمش له فائدة إضافية من فيتامين سي. تظهر العديد من الدراسات البحثية أن فيتامين ج قد يعزز امتصاص الحديد في أجسامنا.

16. زيادة تركيز المغذيات:

تتركز الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية الموجودة في المشمش بشكل ملحوظ عند تجفيفها.

17. تعزيز صحة العين:

المشمش المجفف مصدر طبيعي لفيتامين هـ وفيتامين أ وكلاهما له فوائد صحية مذهلة، ويحتوي المشمش على بيتا كاروتين الذي يحطمه الجسم إلى الشكل النشط، وتشير الدلائل المتزايدة إلى أن الفيتامينات A و E وبيتا كاروتين قد يلعبان دورًا مهمًا في منع أو تخفيف اضطرابات العين المرتبطة بالعمر، ومن خلال تسليط الضوء على مغذياتهم الرئيسية تؤكد دراسات أخرى الفوائد المحتملة للمشمش المجفف على صحة العين، وقد تساعد الكاروتينات الموجودة داخل المشمش على تقليل الضغط التأكسدي على شبكية العين وعدسات أعيننا، وقد يساعد هذا في تعزيز صحة العين الممتازة حتى مع تقدمنا ​​في العمر.

18. تحسين كثافة المعادن في العظام:

تعاني النساء بعد سن اليأس والعديد من البالغين المسنين بشكل عام من فقدان كثافة العظام، كما أنه في الواقع أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعديد من اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام واضطرابات أخرى مماثلة، ويحتوي المشمش المجفف على البورون وهو معدن طبيعي له فوائد صحية مذهلة، إن البورون قد يلعب أدوارًا متنوعة وأساسية في الخصائص الوظيفية لصحة العظام، وتظهر الأدلة أن البورون قد يساعد في صحة العظام بشكل عام وشفاء العظام، والتمثيل الغذائي للعظام، لذلك قد يكون للبورون تأثير عميق على صحة عظامك ويسمح بالدعم في تكوين العظام وبنيتها وقوتها الإجمالية، وقد يمنع أيضًا أو يخفف من اضطرابات العظام مثل هشاشة العظام.

حقائق التغذية عن المشمش المجفف:

فيما يلي معلومات غذائية حول المشمش المجفف:


يحتوي 100 جرام من المشمش المجفف على العناصر الغذائية التالية: الكربوهيدرات 11 جم، الألياف الغذائية 2 جم، الحديد 0.39 ملغ، المغنيسيوم 10 ملغ، الكالسيوم 13 مجم، حمض الفوليك 9 جم، 0.077 ملغ منجنيز، النياسين 0.600mg بيريدوكسين 0.054 ملغ، البوتاسيوم 259 مجم، الفوسفور23 مجم، الصوديوم 1 ملغ، 0.030 ملغ ثيامين، فيتامين أ 1926 وحدة دولية، فيتامين سي 10 ملغ، فيتامين ك 3.3 جرام وزنك 0.2 مجم.

ما هي الكمية الموصى بها من المشمش المجفف؟

إن القاعدة العامة هي أن نصف كوب من الفاكهة المجففة يعتبر كوبًا كاملًا من الفاكهة الطازجة، وفي حين أن المشمش المجفف مليء بالمغذيات والمركبات الحيوية، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية، لذا قد ترغب في تحديد أحجام حصصك وتبدأ بنصف إلى كوب واحد من المشمش المجفف يوميًا.

المصدر
5 Health Benefits of Dried Apricots (and Nutrition Facts)8 Surprising Benefits of Dried ApricotsApricot Nutrition: 3 Surprising Health Benefits Of Apricots
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق