التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول المشمش في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية تناول المشمش في فصل الصيف؟

لقد جاء الصيف وحان الوقت لمحاربة الحرارة الحارقة من خلال الحفاظ على رطوبة الجسم. يبدو الأمر سهلاً ولكن العناية بالصحة هو شيء في غاية الأهمية. يكون الجسم عرضة للأمراض الموسمية المختلفة مثل التسمم الغذائي، ضربة الحرارة والإسهال. لذا يجب الحرص على تناول الغذاء السليم المتنوع الغني بالعناصر والمغذيات مع عدم إهمال الفاكهة والخضار الصيفية والتركيز على تناولها. سنتناول عزيزي القارئ في هذا المقال أهم فوائد تناول المشمش في فصل الصيف.

ما هي أهمية تناول المشمش في فصل الصيف؟

يأتي موسم المشمش، الخوخ والنكتارين مع مجموعة واسعة من الفوائد الصحية العظيمة في فصل الصيف. المشمش مصدر ممتاز لفيتامين أ الذي يعزز صحة العين بشكل عام. يحتوي على الحديد الذي يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من فقر الدم. كما أنه يحتوي على ألياف الجيدة بالنسبة لك وهي وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية.

  1. طعم المشمش حلو ولاذع 100 جرام فقط من الفاكهة يمنحك 12٪ من الفيتامينات A ، C و 6٪ من البوتاسيوم التي تحتاجها يوميًا.

  2. المشمش، النكتارين متشابهان جدًا من الناحية الوراثية. لكن كلاهما مصدر جيد لفيتامين سي وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد في الحفاظ على جهازك المناعي. يحتوي المشمش والنكتارين أيضًا على البوتاسيوم وهو ضروري لأداء القلب والجهاز العصبي، مراقبة ضغط الدم، صحة الكلى، الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  3. الألياف القابلة للذوبان في المشمش تعزز حركة الأمعاء الصحية؛ لأنها تضيف كمية كبيرة من البراز. تكسر الألياف أيضًا الأحماض الدهنية بسرعة وهذا يعزز الهضم. تعالج الألياف الموجودة في الفاكهة أيضًا مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ.

  4. يساعد في علاج مرض السكري فالمشمش منخفض جدًا في السعرات الحرارية والكربوهيدرات (تحتوي فاكهة واحدة على 17 سعرًا حراريًا و 4 جرامات من الكربوهيدرات) هذه أخبار جيدة لمرضى السكر. يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي لمرض السكري. الألياف التي يحتوي عليها يمكن أن تنظم مستويات السكر في الدم.


    يحتوي المشمش أيضًا على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم مما يعني أن له تأثيرًا مستدامًا على مستويات السكر في الدم ولا يزيد المستويات بسرعة كبيرة. الفاكهة غنية أيضًا بفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم.

  5. تحسين الرؤية يرتبط تناول الفاكهة المنتظم بتقليل خطر فقدان الرؤية. لكن الأهم من ذلك أن المشمش غني بالكاروتينات والزنثوفيل وهي مغذيات يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تمنع أمراض الرؤية المرتبطة بالعمر. كما أنه تحتوي على فيتامين أ وهو عنصر غذائي مهم آخر للعيون. يُسمى أيضًا الريتينول ويمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

  6. المشمش يمنع تلف الكبد يمكن أن يحمي المشمش من تلف الكبد ويخفف من أعراض مرض الكبد الدهني (تراكم الدهون في الكبد) والأكثر إثارة للاهتمام أن المشمش العضوي وجد أنه فعال في تعزيز تجديد الكبد.

  7. المشمش يساعد على فقدان الوزن والتمثيل الغذائي الألياف يمكن أن تبقينا ممتلئين لفترات طويلة وهذا يساهم بالتأكيد في فقدان الوزن بشكل صحي. هناك جزء آخر من العلم المرتبط بهذا المغذيات الموجودة في المشمش تحفز خلايا دماغية معينة (تسمى الخلايا الجذعية) تجعلنا نشعر بالشبع والتحكم في شهيتنا.

  8. تعزيز صحة العظام كما أن المشمش غني بالكالسيوم وهو معدن مهم لنمو العظام وصحتها. الأهم من ذلك أن البوتاسيوم مهم أيضًا للامتصاص المناسب والتوزيع المنتظم للكالسيوم والمشمش غني بالبوتاسيوم أيضًا. تظهر الدراسات أيضًا أن المشمش يمكن أن يعكس فقدان العظام وحتى تغيير التمثيل الغذائي للعظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

  9. علاج فقر الدم؛ لأن المشمش مصادر جيدة للحديد مما يساعد على علاج فقر الدم. يعمل الحديد على تحسين إنتاج الهيموجلوبين وهذا يعزز جودة الدم أيضًا. قد يكون مفيدا أثناء الحمل، المشمش مغذي للغاية ويعتبر هذا سبباً كافياً لاستهلاكه أثناء الحمل. كما أنه غني بالحديد والنحاس وهما عنصران غذائيان مهمان بشكل خاص أثناء الحمل. إنه يساعد على منع العواقب المميتة أثناء الحمل.

  10. تساعد قشور حبات المشمش على التخلص من خلايا الجلد الميتة القديمة على سطح بشرتك وتمكن خلايا الجلد الجديدة من النمو. يساعد هذا التقشير على التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد الصغيرة عن طريق إزالة الخلايا السطحية التالفة من الجلد.

  11. يساعد زيت المشمش في الحفاظ على صفاء البشرة وليونتها ومرونتها. يمكن استخدامه مع زيوت الفاكهة الأخرى كقناع للوجه لتنعيم بشرتك. غالبًا ما يتم استخدامه في تدليك العلاج بالروائح بسبب آثاره التنشيطية والمغذية على الجلد. كونه زيتًا طبيعيًا خفيفًا جدًا فإنه يستخدم أيضًا في منتجات الأطفال.

المصدر
Summer Fruit17 Impressive Benefits Of Apricot – The Nutrient-Rich Fruit Everyone’s Talking AbouApricot health benefits and therapeutic value

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى