يُعرف الأرق بأنه عدم قدرة الشخص على النوم حتى عندما يكون كل شيء مساعد على النوم، ويحدث هذا بسبب مشاكل داخلية أساسية مرتبطة بالأرق مثل مشاكل الصحة الجسدية أو العقلية أو الإجهاد الوظيفي.

ما هو أرق ما بعد الولادة

 

أرق ما بعد الولادة هو حالة تحتاج فيها الأم الجديدة المنهكة بشدة إلى النوم ولكنها تكافح للحصول على أي نوم رغم أن البيئة تساعدها تمامًا على الراحة والنوم، من المعروف أن أرق ما بعد الولادة يحدث في حوالي 60٪ من النساء وبعد مرور ثمانية أسابيع من الولادة.

 

هل أرق ما بعد الولادة طبيعي

 

تعتبر مشاكل النوم بعد الولادة طبيعية تمامًا بسبب التغيرات الهائلة في الجسم والتغيرات الهرمونية والتغيرات في نمط الحياة والعادات، تعتبر هذهِ المرحلة طبيعية من الحياة وتستقر تدريجياً ومع ذلك إذا استمرت مشاكل النوم لفترة طويلة بعد الولادة يجب استشارة الطبيب.

 

ما سبب أرق ما بعد الولادة

 

هناك 4 أسباب رئيسية لأرق ما بعد الولادة:

 

1. عدم التوازن الهرموني

تعد تقلبات هرمونات ما بعد الولادة أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل النوم، يمكن أن يسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين اضطرابات النوم وغالبًا ما يؤدي إلى الاكتئاب.

 

2. التعرق الليلي

 

تحاول بعض الهرمونات في جسمك التخلص من السوائل التي كان لها دور أثناء الحمل، التعرق الغزير في الليل هو جزء من هذه العملية يمكن أن يكون لزجًا وساخنًا وقد تجدين صعوبة في النوم.

 

3. تقلبات المزاج

 

قد تكون المشاعر غير المتوقعة ناتجة عن قلق ما بعد الولادة والاكتئاب والتوتر، يمكن أن تؤثر هذه على عادات نومك وتسبب الأرق.

 

4. الرضاعة الطبيعية

 

بكونكِ أماً جديدة فأنتِ بحاجة إلى إطعام طفلك في ساعات غريبة وهذا يمكن أن يسبب اضطرابات النوم، في بعض الأحيان قد يستغرق النوم وقتًا طويلاً بعد إرضاع الطفل وفي بعض الأحيان قد لا تنامين على الإطلاق.

 

ما هي أعراض أرق ما بعد الولادة

 

بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بأرق ما بعد الولادة:

 

  • الشعور بالحر الشديد والبرد الشديد.

 

  • الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

 

  • القلق على الطفل النائم.

 

  • النوم الخفيف.

 

  • الاستيقاظ عند أدنى اضطرابات.

 

  • القلق الشديد.

 

يعتبر الأرق بعد الولادة شائعًا جدًا والعديد من النساء يعانين منه بعد الولادة ولكن من خلال اتخاذ الإجراءات الصحيحة في الوقت المناسب يمكنكِ محاربة الأرق والنوم بسلام كل ليلة.