تمر  بعض النساء بعد الولادة بلحظات من الارتباك أو العجز وإذا استمرت هذه المشاعر القاتمة لأكثر من أسبوع أو أسبوعين فقد يكون ذلك مؤشرًا على اكتئاب ما بعد الولادة، هناك أيضًا بعض الأمور التي يمكنكِ القيام بها للتعامل مع هذهِ الحالة وتشمل:

 

8 أمور يمكن فعلها إذا كنت تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة

 

1- كوني هادئة

 

ليس هناك أي ذنب إذا كنتِ تشعرين بأنكِ لا يمكنك الاستمتاع بهذه المرة مع طفلك الصغير، اكتئاب ما بعد الولادة حقيقي لذا حاولي التواصل مع أحد أفراد أسرتك وخصصي بعض الوقت لنفسك، دعي زوجك أو أي شخص آخر يعتني بالطفل لبعض الوقت وانطلقي قليلاً واسترخِ واحصلِ على بعض الهواء.

 

2- إجراء تغييرات صغيرة

 

تبدأ معظم الأشياء الصغيرة التي لها تأثير كبير باتخاذ خطوات صغيرة، على سبيل المثال ضعي في جدولك الذهاب إلى مراكز التجميل أو الخضوع لجلسة مساج مرة واحدة في الأسبوع.

 

3- الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن

 

إن تناول الأطعمة المغذية عادة ما يمكن أن يوفر لجسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها ويساعدك على الشعور بالتحسن، يمكنكِ تناول وجبات خفيفة صحية مثل شرائح التفاح والجزر المفروم ومكعبات الجبن التي يسهل تناولها.

 

4- ممارسة الرياضة باستمرار

 

تعتبر ممارسة الرياضة أثناء الحمل وبعد الولادة طريقة فعالة لتقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، إذ يُعد المشي مع طفلك في عربة أطفال طريقة جيدة للقيام ببعض الخطوات واستنشاق الهواء النقي.

 

5- الحصول على الدعم العاطفي

 

قد ترغبين في إخفاء المشاعر عن الجميع ولكن التواصل مع أحبائك وخاصة زوجتك هو أحد أفضل الطرق لبدء الشفاء، يمكنكِ الانضمام إلى مجموعة دعم للأمهات الجدد.

 

6- تخصيص وقت للأشياء التي تحبيها

 

خذ بعض الوقت لجدولة بعض الوقت المخصص لكِ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، استخدمي هذا الوقت للاسترخاء.

 

7- تجنب التغييرات الكبيرة في الحياة

 

يُنصح بعدم إجراء أي تغييرات أو قرارات رئيسية في الحياة بعد الولادة بفترة وجيزة إذ يمكن أن تتسبب التغييرات الكبيرة الأخرى في الحياة بالإضافة إلى ولادة طفل جديد في حدوث ضغوط لا داعي لها.

 

8- علاج ما بعد الولادة

 

إذا شعرتِ أن اكتئاب ما بعد الولادة لا يتراجع أو يزداد سوءًا يمكنكِ استشارة طبيبك لبدء العلاج.

 

إن الشعور بالاكتئاب بعد ولادة طفلك لا يعني أنك أم سيئة بل هذا طبيعي، ولكن هنالك بعض الأمور التي يمكنكِ تجربتها للتخلص من الاكتئاب من أجل صحتك وصحة طفلك.