يُضعف الحمل جهاز المناعة لدعم طفلك الذي ينمو والذي يعتبره جسمك أجنبيًا، مما يعني أنه بصفتك أماً فأنتِ أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، لذا يمكنكِ حماية نفسك من الإصابة بالعديد من الأمراض أثناء فترة الحمل مثل السعال الديكي باللقاحات، ومع ذلك تعتبر العديد من اللقاحات غير مناسبة وأحيانًا غير آمنة  أثناء الحمل.

 

اللقاحات التي يجب الحصول عليها قبل الحمل

 

1. لقاح جدري الماء

 

يمكن أن تكون الإصابة بجدري الماء كشخص بالغ أمرًا خطيرًا وإذا كنتِ حامل فهذا ليس مزعجًا فحسب بل قد يسبب ذلك أيضًا مشكلة لطفلك الذي يكبر، لذا عليكِ أخذ اللقاح قبل أن تصبحي حاملاً، يجب ألا تتلقى النساء الحوامل بالفعل اللقاح.

 

2. لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية

 

بالإضافة إلى أن هذه الأمراض الثلاثة جميعها مزعجة للغاية إذ يمكن أن تسبب الحصبة الألمانية الإجهاض والعيوب الخلقية، بينما تزيد عدوى النكاف من مخاطر الإجهاض وتزيد الحصبة من احتمالات الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة، علاوةً على ذلك لا يمكنكِ الحصول على لقاح MMR أثناء الحمل.

 

3. لقاح التهاب الكبد ب

 

إذا كنتِ معرضه لخطر كبير للإصابة بهذه العدوى الفيروسية التي تهاجم الكبد على سبيل المثال إذا كنتِ تعملين تحت نطاق الرعاية الصحية فحينئذٍ سيكون من الحكمة التأكد من أنكِ قد تلقيتي لقاح التهاب الكبد ب، يمكن أن ينتقل التهاب الكبد ب إلى الجنين ويؤدي إلى فشل الكبد وسرطان الكبد.

 

4. لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

 

لا يوصى بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري أثناء الحمل ويجب تأجيله إلى ما بعد ولادة الطفل إذا لم تتلقينه قبل الحمل.

 

اللقاحات الآمنة أثناء الحمل

 

1. لقاح الانفلونزا

 

يساعد لقاح الإنفلونزا على منع بعض سلالات الأنفلونزا والتي يمكن أن تكون مزعجة للغاية للبالغين وأكثر خطورة للنساء الحوامل والرضع والأطفال الصغار وكبار السن.

 

2. لقاح الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي

 

يجب أن تحصل جميع النساء أثناء الحمل على حقنة Tdap بين 27 و 36 أسبوعًا من كل حمل، عندما تحصلين على اللقاح أثناء الحمل فإنكِ تنقلين بعض المناعة للمساعدة في حماية طفلك حديث الولادة من السعال الديكي قبل أن يبلغ من العمر ما يكفي للحصول على لقاح للأطفال.