تعد الخلايا القاتلة الطبيعية (NK) نوعًا فرعيًا من خلايا الدم البيضاء، ترتبط هذه الخلايا المرتفعة أثناء الحمل بالحمل غير الناجح والإجهاض المتكرر.

 

ما هي الخلايا القاتلة الطبيعية

 

الخلايا القاتلة الطبيعية هي خلايا ليمفاوية تعمل بسرعة استجابة للتحديات المرضية المختلفة وتلعب دورًا مهمًا في تدمير الخلايا المصابة بالفيروس والسيطرة على الخلايا السرطانية، تلعب الخلايا القاتلة الطبيعية المتخصصة الموجودة في المشيمة أيضًا دورًا أساسيًا في ثبات الحمل والحفاظ عليه، كما تساعد هذه الخلايا في توفير الدم للجنين النامي من أجل نموه السليم وحمايته من الالتهابات والأجسام الغريبة.

 

ما دور الخلايا القاتلة الطبيعية أثناء الحمل

 

لم يتم تحديد وظيفة الخلايا القاتلة الطبيعية أثناء الحمل بشكل واضح ولكن بعض النقاط الرئيسية المتعلقة بدور الخلايا القاتلة الطبيعية في الحمل هي:

 

  • يزداد عدد الخلايا القاتلة الطبيعية الموجودة في بطانة الرحم البشرية بشكل كبير بسبب تأثير البروجسترون أثناء الحمل المبكر.

 

  • تنتج الخلايا القاتلة الطبيعية العديد من السيتوكينات التي لها تأثير سام للخلايا ضد الخلايا المصابة والتي بدورها تساعد في الحفاظ على الجنين آمنًا من العدوى الفيروسية والتأكد من نموه الطبيعي.

 

  • يُعتقد أن الخلايا القاتلة الطبيعية تدعم انتشار خلايا الأرومة الغاذية وبالتالي تساعد في زرع الأجنة في الرحم.

 

  • تعد الخلايا القاتلة الطبيعية أيضًا مصدرًا مهمًا لعوامل النمو الوعائية، أنها تولد العديد من عوامل النمو الوعائية مثل عامل نمو بطانة الأوعية الدموية والذي يساعد في إمداد الدم للجنين النامي.

 

ما الذي يسبب زيادة إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية أثناء الحمل

 

  • الإجهاد المرتفع.

 

  • أمراض المناعة الذاتية.

 

  • بعض الالتهابات في بطانة الرحم.

 

  • الالتهابات في تجويف الحوض أو قناة فالوب أو متلازمة تكيس المبايض.

 

هل يمكن أن تسبب الخلايا القاتلة الطبيعية الزائدة الإجهاض

 

يمكن أن تؤدي كثرة الخلايا القاتلة الطبيعية في مجرى الدم إلى الإجهاض، تبدأ الخلايا القاتلة الطبيعية بالخطأ في رؤية الجنين ككائن غريب وبالتالي يهاجمه ويتلفه.

 

تلعب الخلايا القاتلة الطبيعية دوراً مهماً في المحافظة على الحمل والمحافظة على صحة الجنين ولكن إذا تم زيادة افراز هذه الخلايا في الدم لعدة أسباب فقد يؤدي ذلك إلى الإجهاض.