إنّ استخدام حبوب منع الحمل سهل، قد يكون عبارة عن ابتلاع حبة صغيرة كل يوم، لذلك سوف نتحدث خلال هذا المقال عن معلومات حول كيفية بدء حبوب منع الحمل وأنواع مختلفة من حبوب منع الحمل.

 

ما هي أنواع حبوب منع الحمل المختلفة؟

 

هناك نوعان من حبوب منع الحمل (الحبوب المركبة وحبوب البروجستين فقط) والعديد من العلامات التجارية المختلفة.

 

الحبوب المركبة – موانع الحمل الفموية المشتركة:

 

حبوب منع الحمل تحتوي على الهرمونات الأستروجين والبروجستين، الحبوب المركبة هي أكثر أنواع حبوب منع الحمل شيوعًا، طالما أنك تتناولين حبة واحدة كل يوم ستكونين محمية من الحمل، لذلك ليس عليك سوى تناول حبوب منع الحمل المركبة في نفس الوقت بالضبط كل يوم، لكن قد يكون تناوله في نفس الوقت فكرة جيدة لأنه يساعد في إبقائك معتادًة على تذكر حبوب منع الحمل.

 

حبوب البروجستين فقط :

 

المعروفة أيضًا باسم الملوثات العضوية الثابتة أو الحبوب الصغيرة، تحتوي حبوب البروجستين فقط على نوع واحد من الهرمونات (البروجستين)، لا تحتوي هذه الحبوب على أي هرمون أستروجين، يجب أن تأخذي حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط خلال نفس الساعة كل يوم لتحمي من الحمل.

 

الاستثناء الوحيد هو نوع (Slynd) (نوع مختلف من حبوب منع الحمل تحتوي على البروجستين فقط)، لا تحتاجين إلى تناول (Slynd) خلال نفس الساعة كل يوم، ولكن يجب تناولها فيما لا يزيد عن 3 ساعات من موعدها، بحيث أن الأفضل تناوله في نفس الوقت تقريبًا إذا كان بإمكانكِ المساعدة في الحفاظ عليه في الموعد المحدد.

 

كيف تستخدم الأنواع المختلفة من حبوب منع الحمل؟

 

الحبوب المركبة:

 

ليس عليك تناول حبوب منع الحمل المركبة في نفس الوقت بالضبط، تأتي معظم الحبوب المركبة في عبوات مدتها 28 يومًا أو 21 يومًا.

 

إذا كان لديك حزم 28 يومًا:

 

تناولي حبة واحدة كل يوم لمدة 28 يومًا (أربعة أسابيع) على التوالي، ثم ابدئي بعلبة جديدة في اليوم 29، لا تحتوي الحبوب الأخيرة في عبوات 28 يومًا من الحبوب المركبة على هرمونات، تسمى هذه الحبوب حبوب “التذكير” أو الدواء الوهمي فهي تساعد في تذكيرك بتناول حبوب منع الحمل كل يوم وبدأ العلبة التالية في الوقت المحدد.

 

يعتمد عدد الأيام التي تتناول فيها حبوب التذكير الخالية من الهرمونات على نوع حبوب منع الحمل، بحيث تحتوي معظم عبوات حبوب منع الحمل على حبوب خالية من الهرمونات لمدة 7 أيام، ولكن في بعض الأحيان يكون عددها أقل.

 

قد تحتوي أقراص التذكير على الحديد أو مكملات أخرى تحصل على دورتك الشهرية خلال الأسبوع الذي تتناولين فيه حبوب التذكير هذه، ستظلين محمية من الحمل حتى لو لم تتناولين أقراص التذكير فقط تذكري أن تبدئي عبوتك التالية في الوقت المحدد.

 

إذا كان لديك حزم 21 يومًا:

 

تناولي حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يومًا (3 أسابيع) على التوالي، لا تتناولي أي حبوب لمدة سبعة أيام (الأسبوع 4). ستأتي دورتك الشهرية خلال الأسبوع الرابع فلا تتناولي أي حبوب. من المهم أن تؤخذ كل حبة في عبوة مدتها 21 يومًا لأنه لا توجد حبوب تذكير (خالية من الهرمونات).

 

ستمنع حبوب الهرمون الحمل حتى لو مارست العلاقة، خلال الأسبوع الذي لا تتناولين فيه أي حبوب، ابدئي الحزمة التالية. عند عدم تناول الحبوب لمدة 7 أيام، قد ترغبين في استخدام منبه أو تذكير لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح.

 

حبوب البروجستين فقط:

 

يجب أن تأخذي حبوب البروجستين فقط خلال نفس 3 ساعات كل يوم لحمايتك من الحمل على سبيل المثال إذا كنتِ تتناولين حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط في الساعة 12:00 ظهرًا فإن تناولها بعد الساعة 3:00 مساءً في اليوم التالي يعرضك لخطر الحمل، يمكن أن تساعدك التنبيهات أو التذكيرات أو تطبيقات تحديد وسائل منع الحمل على تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد.

 

تتوفر حبوب البروجستين فقط في عبوات مدتها 28 يومًا (4 أسابيع)، تحتوي جميع الحبوب الـ 28 على هرمونات. يجب أن تأخذ كل حبة في عبوة تحتوي على البروجستين فقط لحمايتك من الحمل لا يوجد أسبوع خالٍ من الهرمونات، قد تأتي دورتك الشهرية خلال الأسبوع الرابع. يمكن أيضًا أن تعانين من نزيف متقطع طوال الشهر (بقع دم) أو لا تعانين من نزيف الدورة الشهرية على الإطلاق.

 

كيف تستخدم حبوب منع الحمل لوقف الدورة الشهرية؟

 

إن تخطي دورتك الشهرية مع حبوب منع الحمل المركبة آمن وسهل للغاية في الأساس ما عليكِ سوى تناول حبة تحتوي على هرمونات كل يوم وتخطي حبوب “التذكير” الخالية من الهرمونات يمكنك القيام بذلك بطريقتين:

 

  • يمكنكِ استخدام نوع من الحبوب التي تحتوي على 3 أشهر من حبوب الهرمونات على التوالي، بحيث تأتي دورتك الشهرية 4 مرات فقط في السنة.

 

  • يمكنكِ تخطي حبوب التذكير الخالية من الهرمونات في عبوتك والانتقال مباشرة إلى العبوة التالية يمكنك القيام بذلك كل شهر، أو كلما أردت تخطي دورتك الشهرية.

 

  • قد يكون لديك بعض النزيف أو البقع عند استخدام حبوب منع الحمل لتخطي دورتك الشهرية وهذا طبيعي تمامًا، إذا تخطيت أسبوعك الخالي من الهرمونات كل شهر يجب أن يزول البقع بعد حوالي 6 أشهر.

 

  • لا يوجد شيء خطير أو ضار في استخدام حبوب منع الحمل لتخطي دورتك الشهرية، وهو مفيد حقًا إذا كنت تريد أن تكون مناسبة خاصة خالية من الدورة الشهرية. يمكنك فقط تخطي الدورة الشهرية باستخدام الحبوب المركبة إذا كنت تستخدمين حبوب البروجستين فقط (POP أو Mini Pill)، فأنت بحاجة إلى تناول كل حبة في عبوة حبوب منع الحمل.

 

ماذا تفعلي إذا أردت الحمل؟

 

إذا قررتِ الحمل، فقط توقفي عن تناول حبوب منع الحمل بغض النظر عن نوع حبوب منع الحمل التي تتناولينها فمن الممكن أن تحملي بعد التوقف عن تناولها مباشرة، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تعود دورتك الشهرية إلى الدورة التي كانت لديك قبل أن تبدئي في تناول حبوب منع الحمل، ولكن لا يزال بإمكانك الحمل خلال تلك الفترة.