إذا كنتِ حاملاً أو تحاولين الحمل فلا تزوري المنطقة المصابة بزيكا إلا في حالة الضرورة القصوى؛ لأن إذا أُصبتِ بفيروس زيكا أثناء الحمل فيمكنكِ نقله إلى طفلك ويسبب عيبًا خلقيًا يسمى صغر الرأس ومشاكل دماغية أخرى، ينتشر فيروس زيكا عن طريق لدغات البعوض وسوائل الجسم مثل الدم والسائل المنوي.

 

ما هو فيروس زيكا

 

حمى زيكا مرض يسببه فيروس زيكا، أعلنت منظمة الصحة العالمية حمى زيكا وفيروس زيكا أثناء الحمل حالة طوارئ صحية عامة عالمية لا تتعلق حالة الطوارئ الصحية بعامة الناس بل بالأمهات الحوامل، وهو فيروس يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة أثناء الحمل، إذا كُنتِ حاملاً ومصابة بفيروس زيكا فيمكنك نقله إلى طفلك ويتسبب بالعديد من العيوب الخلقية، تربط معظم أبحاث الفيروس والحمى بصغر الرأس  وهو نمو رؤوس أصغر عند الأطفال مع تلف محتمل في الدماغ، وقد يرتبط أيضًا بمشكلات خطيرة أخرى للطفل.

 

كيف ينتشر فيروس زيكا

 

ينتشر فيروس زيكا بعدة طرق:

 

  • عن طريق لدغات البعوض: هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لانتشار فيروس زيكا يمكن أن تصابين بالعدوى من بعوضة تحمل فيروس زيكا ويمكن للبعوضة أن تصاب بالفيروس عن طريق لدغ شخص مصاب، يمكن للبعوضة بعد ذلك أن تنقل الفيروس عن طريق لدغ شخص آخر.

 

  • عن طريق تمريره إلى طفلك أثناء الحمل والولادة: الخبراء يعتقدون أن فيروس زيكا يمكن أن ينتقل عبر المشيمة إلى الطفل، تنمو المشيمة في الرحم وتزود طفلك بالطعام والأكسجين من خلال الحبل السري.

 

  • من خلال ممارسة الجنس مع شخص مصاب.

 

  • من خلال الدم وأنسجة الجسم المصابة بما في ذلك السائل المنوي.

 

كيف يمكن أن يؤثر فيروس زيكا على الطفل أثناء الحمل

 

تسبب عدوى زيكا أثناء الحمل صغر الرأس ومشاكل دماغية خطيرة أخرى، يحدث صغر الرأس عندما يكون رأس الطفل أصغر من المتوقع مقارنةً بالأطفال من نفس الجنس والعمر، غالبًا ما يكون لدى الأطفال المصابين بصغر الرأس أدمغة أصغر لا تتطور بشكل صحيح، لا يُولد كل طفل مصابة والدته بزيكا مصابًا بصغر الرأس، وقد يكون فيروس زيكا أيضًا مرتبطًا بما يلي:

 

  • مشاكل النمو في الرحم.

 

  • الإجهاض، يحدث هذا عندما يموت طفل في الرحم قبل 20 أسبوعًا من الحمل.