اقرأ في هذا المقال

في الكيمياء يعد عنصر السيلينيوم أحد العناصر الكيميائية برمز Se في الجدول الدوري حيث يمتلك الرقم الذري 34، كما ويصنف السيلينيوم على أنه عبارة عن مادة غير معدنية، وهو يكون على شكل مادة صلبة في درجة حرارة الغرفة.

 

اكتشاف عنصر السيلينيوم

 

اسم السيلينيوم مشتق من الكلمة اليونانية (Selene)، التي كانت إلهة القمر اليونانية؛ وذلك لأن العنصر موجود كيميائيًا مع التيلوريوم (كانت Tellus إلهة الأرض الرومانية)، حيث اكتشف الكيميائي السويدي يونس جاكوب برزيليوس السيلينيوم في عام 1817 ميلادي، وقد حدث ذلك أثناء محاولته عزل التيلوريوم في عينة غير نقية.

 

إذ تم اكتشافه بعد تحليل الشوائب التي تلوث حمض الكبريتيك (H2SO4) الذي يتم إنتاجه في مصنع معين في السويد، حيث أنه في الأصل كان يعتقد أن المادة كانت تيلوريوم، حينما أدرك بيرزيليوس في النهاية أنها كانت في الواقع عنصرًا سابقًا.

 

كما ويتواجد عنصر السيلينيوم في معادن مثل اليوكايريت (CuAgSe) و (CuThSe) و (PbSe)، لكن في الواقع هذه المعادن نادرة جدًا لاستخدامها كمصدر رئيسي للسيلينيوم، لذا اليوم، يتم الحصول على معظم السيلينيوم كمنتج ثانوي لتكرير النحاس.

 

كما ويوجد السيلينيوم في عدة أشكال متآصلة، وعلى الرغم من أن هناك ثلاثة منها معترف بها بشكل عام، فإنه يمكن تحضير السيلينيوم بهيكل غير متبلور أو بلوري، حيث أن لون السيلينيوم غير المتبلور إما أحمر (في شكل مسحوق) أو أسود (في شكل زجاجي)، بينما السلينيوم أحادي الميل البلوري هو لون أحمر غامق، أما بالنسبة للسلينيوم البلوري السداسي فهو يعد أكثر الأنواع استقرارًا، وهو ذو اللون الرمادي المعدني.

 

يُظهر السيلينيوم كلاً من الحركة الكهروضوئية، حيث أنه يتم تحويل الضوء مباشرة إلى كهرباء، والحركة الضوئية، حيث تقل المقاومة الكهربائية مع زيادة الإضاءة، وهذه الخصائص هي التي تجعل السيلينيوم مفيدًا في إنتاج الخلايا الضوئية وعدادات التعرض للاستخدام الفوتوغرافي، وكذلك الخلايا الشمسية.

 

السيلينيوم قادر أيضًا على تحويل التيار المتردد، الكهرباء للتيار المستمر، كما وتستخدم على نطاق واسع في المقومات، كما ويعد السيلينيوم هو أشباه الموصلات من النوع p وله العديد من الاستخدامات في التطبيقات الإلكترونية وتطبيقات الحالة الصلبة.

 

يقال إن عنصر السيلينيوم غير سام عمليًا ويعتبر عنصرًا أساسيًا للتتبع، ومع ذلك فإن سيلينيد الهيدروجين ومركبات السيلينيوم الأخرى شديدة السمية، حيث تشبه الزرنيخ في تفاعلاتها الفسيولوجية، كما ويشكل السيلينيوم القليل من المركبات غير العضوية، وليس أي منها ذو أهمية تجارية، وهي تشمل حمض السيلينيوس (H2SeO3) وثاني كلوريد السيلينيوم (SeCl2) وأوكسي كلوريد السيلينيوم (SeOCl2).