تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي

يستخدم تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا قويًا وموجات الراديو وجهاز كمبيوتر لتقييم أمراض الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية والبنكرياس والقناة البنكرياسية، حيث إنه غير جراحي ولا يستخدم الإشعاع المؤين.

ما هو التصوير بالرنين المغناطيسي للبنكرياس

يعد تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي (MRCP) نوعًا خاصًا من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) التي تنتج صورًا مفصلة للأنظمة الكبدية الصفراوية والبنكرياس، بما في ذلك الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية والبنكرياس والقناة البنكرياسية، كما أن التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) هو اختبار غير جراحي يستخدمه الأطباء لتشخيص الحالات الطبية.

كما يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالًا مغناطيسيًا قويًا ونبضات ترددات راديوية وجهاز كمبيوتر؛ لإنتاج صور مفصلة لهياكل الجسم الداخلية، ولا يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي الإشعاع (الأشعة السينية)، حيث تسمح صور MR التفصيلية للأطباء بفحص الجسم واكتشاف المرض.

استخدامات تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي

يستخدم الأطباء MRCP من أجل:

• فحص أمراض الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية والبنكرياس والقناة البنكرياسية، وقد تشمل هذه الأورام أو الحصوات أو الالتهابات أو العدوى.
  • تقييم المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس لاكتشاف السبب الأساسي في المرضى الذين يعانون من التهاب البنكرياس، يمكن إجراء MRCP باستخدام دواء يسمى (Secretin) لتقييم التندب على المدى الطويل وتحديد مقدار وظيفة البنكرياس والإفرازات الصحية.
  • تساعد في تشخيص آلام البطن غير المبررة.
  • توفير بديل غير جراحي للتصوير الوراثي للقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP)، وهو إجراء تشخيصي يجمع بين التنظير الداخلي، والذي يستخدم أداة بصرية مضيئة لفحص داخل الجسم، مع حقن التباين المعالج باليود وصور الأشعة السينية. (ERCP) هو إجراء جائر يقوم بتقييم القنوات الصفراوية أو قناة البنكرياس.

الاستعداد لتصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي

• تختلف الإرشادات حول الأكل والشرب قبل فحص التصوير بالرنين المغناطيسي في مرافق مختلفة عادة، سيُطلب من المريض عدم تناول أو شرب أي شيء لعدة ساعات قبل الإجراء.
  • نظرًا لأن الإجراء الخاص قد يتطلب استخدام مادة تباين يتم ابتلاعها أو حقنها في مجرى الدم، فقد يسأل أخصائي الأشعة أو التقني عما إذا كان لدى المريض حساسية من أي نوع، بما في ذلك الحساسية تجاه الطعام أو الأدوية أو حمى القش أو خلايا النحل أو الربو التحسسي، ومع ذلك فإن مادة التباين المستخدمة في فحص التصوير بالرنين المغناطيسي تعتمد على الجادولينيوم ولا تحتوي على اليود، ومن غير المرجح أن يتسبب عامل تباين الجادولينيوم في حدوث تفاعل تحسسي مقارنةً بعوامل التباين المعالجة باليود المستخدمة في التصوير المقطعي المحوسب.
  • يجب أن يعرف أخصائي الأشعة أيضًا ما إذا كان لدى المرضى أي مشاكل صحية خطيرة، وما هي العمليات الجراحية التي خضعوا لها، فقد تمنعهم بعض الحالات، مثل أمراض الكلى، من إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي باستخدام مادة تباين.
  • يجب على النساء دائمًا إخبار الطبيب والتقني إذا كانوا حاملاً، حيث تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي منذ الثمانينيات مع عدم وجود تقارير عن أي آثار ضارة على النساء الحوامل أو أطفالهن الذين لم يولدوا بعد، ومع ذلك سيكون الطفل في مجال مغناطيسي قوي، لذلك لا ينبغي أن تخضع المرأة الحامل للتصوير بالرنين المغناطيسي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما لم تفوق فائدة الفحص بوضوح أي مخاطر محتملة.
  • إذا كان يعاني المريض من رهاب الأماكن المغلقة أو القلق، فعليه الطلب من الطبيب أن يصف له مهدئًا خفيفًا قبل موعد الفحص.
  • يجب ترك جميع المجوهرات والإكسسوارات الأخرى في المنزل أو القيام بإزالتها قبل فحص التصوير بالرنين المغناطيسي، حيث لا يُسمح بتواجد المواد المعدنية والإلكترونية في غرفة الاختبار، ويمكن أن تتداخل مع المجال المغناطيسي لوحدة التصوير بالرنين المغناطيسي، أو تسبب الحروق.

مخاطر تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي

في معظم الحالات، يكون فحص التصوير بالرنين المغناطيسي آمنًا للمرضى الذين لديهم غرسات معدنية، باستثناء أنواع قليلة قد لا يتم فحص الأشخاص الذين لديهم الغرسات التالية، ويجب ألا يدخلوا منطقة التصوير بالرنين المغناطيسي دون تقييم سلامتهم:

• بعض غرسات القوقعة الصناعية (الأذن).
  • بعض أنواع المقاطع المستخدمة لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
  • بعض أنواع الملفات المعدنية الموضوعة داخل الأوعية الدموية.
  • بعض أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة تنظيم ضربات القلب القديمة.
  • محفزات العصب الحائر.