ما هو العاكس الكهربائي؟

 

يقوم العاكس الكهربائي أو عاكس مصدر التيار بتحويل تيار الإدخال المستمر إلى تيار متردد في عاكس مصدر التيار، يظل تيار الإدخال ثابتًا ولكن تيار الإدخال هذا قابل للتعديل ويُطلق على عاكس مصدر التيار أيضًا اسم العاكس الذي يتم تغذيته بمصدر التيار أو العاكس الكهربائي. جهد الخرج للعاكس مستقل عن الحمل، يعتمد حجم وطبيعة تيار الحمل على طبيعة مقاومة الحمل.

 

التحكم بالعاكس الكهربائي – Current Source Inverter Control:

 

لشرح عاكس مصدر التيار الثايرستور على سبيل المثال توفر الثنائيات (D1-D6) والمكثف (C1-C6) استبدال الثايرستور (T1-T6)، والتي يتم إطلاقها بفارق طور قدره (60) درجة في تسلسل عددها وأيضاً بالنسبة لطبيعة الشكل الموجي للتيار الناتج. يعمل العاكس كمصدر تيار بسبب الحث الكبير (LD) في وصلة (DC).

 

يتم التحكم في عزم الدوران عن طريق تغيير معرف تيار ارتباط (DC) عن طريق تغيير قيمة (Vd). عندما يكون العرض (AC)، يتم توصيل مقوم متحكم به بين العرض والعاكس. عندما يكون العرض، (DC) يتم تداخل المروحية بين العرض والعاكس. الميزة الرئيسية لعاكس مصدر التيار هي موثوقيته. في حالة عاكس مصدر التيار لا يحدث فشل في التبديل في نفس الساق بسبب وجود محاثة كبيرة (Ld).

 

في المحرك التعريفي يكون صعود وهبوط التيار سريعًا جدًا، هذا الارتفاع والانخفاض في التيار يوفران طفرات كبيرة في المحرك لذلك يتم استخدام محرك محاثّة منخفضة التسرب، تعمل سعة التبديل (C1-C6) على تقليل ارتفاعات الجهد عن طريق تقليل معدل صعود وهبوط التيار مطلوب قيمة كبيرة من السعة لتقليل ارتفاع الجهد بشكل كافٍ.

 

الكبح التجديدي والتشغيل المتعدد لـ CSI:

 

عندما تكون سرعة المحرك أقل من السرعة المتزامنة تعمل الآلة كمولد تتدفق الطاقة من الجهاز إلى رابط التيار المستمر ووصلة التيار المستمر (Vd) عكس الجهد، إذا تمّ تصنيع محول يتم التحكم فيه بالكامل ليعمل كعاكس فسيتم نقل مصدر الطاقة إلى وصلة التيار المستمر إلى مصدر التيار المتردد.

 

وسيحدث الكبح المتجدد ومن ثمّ لا يلزم وجود معدات إضافية للفرملة المتجددة لمحرك التيار المستمر، يمكن أن يكون للمحرك قدرة كبح متجددة وأربعة عمليات رباعية إذا كانت المروحية ذات الربعين توفر تيارًا في اتجاه واحد، ولكن يتم استخدام الجهد في أي من الاتجاهين.

 

التحكم في سرعة الحلقة المغلقة لـ CSI:

 

لشرح محرك (CSI) ذو الحلقة المغلقة تتم مقارنة السرعة الفعلية (ωm) بالسرعة المرجعية (ω × m)، يتم التحكم في خطأ السرعة من خلال جهاز التحكم (PI) ومنظم الانزلاق.

 

يضبط منظم الانزلاق أمر سرعة الانزلاق (ω × sl)، تحدد السرعة المتزامنة التي يتم الحصول عليها عن طريق إضافة (m ،ω × sl) تردد العاكس. يتم الحصول على التدفق الثابت عندما تكون هناك علاقة بين سرعة الانزلاق (ωsl) و(Is). نظرًا لأنّ (Id) يتناسب مع (Is)، توجد علاقة مماثلة بين (ωsl) و(Id) لعملية التدفق المستمر.

 

استنادًا إلى قيمة (ω × sl)، ينتج عن تدفق التحكم في التدفق تيارًا مرجعيًا مشتركًا (I × d)، والذي من خلال التحكم في تيار الحلقة المغلقة يضبط معرف تيار ارتباط التيار المستمر للحفاظ على تدفق ثابت.

 

الحد المفروض على خرج منظم الانزلاق، معرف الحد عند تدفق تصنيف العاكس لذلك يتم إجراء أي تصحيح في خطأ السرعة عند الحد الأقصى المسموح به لتيار العاكس وعزم الدوران الأقصى المتاح، ممّا يعطي استجابة عابرة سريعة وحماية التيار.