تعتمد طرق التحليل الآلي في المختبرات بسبب الاستخدامات الكثيرة للأجهزة التحليل في مختبرات الكيمياء التحليلية على أسباب معينة، حيث تختلف طرق التحليل من جهاز إلى آخر، وبعض منها يختص في تحليل المواد السائلة وأخرى تختص في تحليل المواد الصلبة وأجهزة تحليل المواد الغازية.

 

أهمية التحليل الآلي في المختبرات

 

يعرف التحليل الآلي بأنه فرع من فروع الكيمياء التحليلية، وأحد المواد التي تدرس في فرع الكيمياء التحليلية، حيث يتم شرح مبادئ التفاعل بين المواد وطرق تركيبها وفصلها، كما يتم إرسال الكثير من العينات إلى مختبرات؛ ليتم فصل المواد عن بعضها البعض.

 

ماهي أنواع الأشعة المستخدمة في عملية التحليل

 

  • الأشعة السينية: هي من الأشعة المهمة جدا، وتستخدم في عدة أماكن وعدة مراحل، وهي أشعة ذات طول موجي يتراوح بين 10 بيكوميتر حتى 10 نانوميتر، يوجد لها استخدامات عديدة وأكثر هذه الاستخدامات شيوعا هو المجالات العلمية. حيث تستخدم هذا الأشعة لعمليات التصوير الإشعاعي في المستشفيات.

 

 

  • التحليل الطيفي: وهو أحد الطرق المستخدمة في عملية التحليل ومن أصعبها، كما أنه يعد جزء من أجزاء الكيمياء التحليلية وطرق تحليليها، كما يوجد له استخدامات عديدة وأكثر من طريقة، لكن نحصل على نتيجة واحدة وتعتمد هذه الطريقة على تحليل الضوء المنبعث عن أي مادة مراد تحليلها.

 

  • أشعة إلفا: من الأشعة المستخدمة في مجال الكيمياء، حيث يوجد له صفات، ومن أهم صفات أشعة إلفا بأنها ذات طول موجي قصير، حيث يوجد الكثير من العناصر الكيميائية التي وضعت في الجدول الدوري، بحيث ينبعث منها أشعة إلفا ومن هذه العناصر الراديوم واليورانيوم

 

  • الأشعة التداخلية: سميت بهذا الاسم لأنها تستطيع تصوير ما يوجد داخل الأجسام، تستخدم لتشخيص العديد من الإمراض، وهي احد أنواع الأشعة التحليلية التي تم تطويرها في الكيمياء التحليلية ليتم استخدامها في مجال الكيمياء وفي مجال الطب.

 

استخدامات الأشعة في الكيمياء التحليلية

 

يوجد الكثير من استخدامات الأشعة في الكيمياء عامة والكيمياء التحليلية خاصة، ولكن من أهم هذه الاستخدامات الكشف عن العناصر المشعة، حيث يوجد عناصر مشعة تبعث أشعة ولكن لا نستطيع الكشف عنها إلا باستخدام نوع من الأشعة مثل أشعة إلفا وأشعه بيتا.

 

حيث يتم استخدامها في تصوير العظام إذا كان يوجد كسور فيها، تصوير وجود النزيف الداخلي، الكشف عن الجلطات الدماغية، الكشف عن الأورام باستخدام الأشعة السينية الأشعة المستخدمة في التصوير التلفزيوني الملون.