بروميد الرصاص (Lead Bromide) هو مركب كيميائي غير عضوي يكون على شكل مسحوق ذات بلورات صلبة لونها أبيض اللون وتعتبر سامة، الكتلة المولية لهُ تساوي (6.66) غرام/سنتميتر مكعب ودرجة غليانه تقريباً (916) درجة سيليسوس ودرجة انصهارها تبلغ (370.6) درجة سيليسوس، ويسمى أيضاً ثنائي بروميد الرصاص.

 

ماهية بروميد الرصاص

 

هو مركب غير عضوي ينتج من حرق البنزين المحتوي على الرصاص، ومن ميزات بروميد الرصاص أنهُ قابل للذوبان في الماء غير البارد (المغلي) عشر مرات، حيث بروميد الرصاص في الماضي كان الشائع في البيئة؛ بسبب الاستخدام البنزين الذي يحتوي على الرصاص.

 

كما أن رباعي إيثيل الرصاص تم استخدامه على نطاق موسع لتحسين خصائص احتراق البنزين، لكي تمنع مركبات أكاسيد الرصاص التي تنتج من تلوث المحرك، حيث يتم معالجة البنزين بمركب معين مثل مركب برومين عضوي (Organic Bermine) الذي يعمل على تحويل أكاسيد الرصاص (Lead Oxides) إلى بروميد الرصاص (Lead Bromide) الذي يكون من صفاتهُ أنهُ أكثر تطايرًا.

 

يتم تحضير بروميد الرصاص بواسطة محاليل أملاح الرصاص (Lead Salts)، تكون على شكل أملاح البروميد (Bromide Salts) مع نترات الرصاص الثنائي الذي يعد مثالاً على أملاح الرصاص، بحيث أن هذه العملية تستغل قابليتها المنخفضة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان بعشر مرات أكثر في الماء المغلي.

 

ميزات بروميد الرصاص

 

هناك يوجد ميزات لمركب بروميد الرصاص وهي ما يلي:

 

  • لا يذوب في مادة الكحول.

 

  •  قابلة للذوبان في الماء.

 

  • طبيعة المادة مسحوق بلوري أبيض.

 

  • قابل للذوبان في الأمونيا.

 

  • يزداد انحلاله في الماء الساخن.

 

استخدامات بروميد الرصاص

 

يتم استخدامه في عمليات التحليل الكهربائي التي تتضمن الرصاص.

 

التحليل الكهربائي لبروميد الرصاص

 

في عملية التحليل الكهربائي لمركب بروميد الرصاص يتحول إلى عناصره، بحيث تكون الأيونات حرة الحركة بعد الانصهار يكتسب أيون الرصاص الكترونين، ويتم تحويله إلى ذرة رصاص متعادلة، بينما يتم فقد أيون البروم الكترونين ويتحول إلى جزيء بروم .

 

 بروميد الرصاص المصهور يتكون من أيونات رصاص وأيونات بروميد، يتم تكوين بروميد الرصاص الذي تم انصهاره ويحتاج التحليل الكهربي إلكتروليت، وهي مادة تتكون متن أيونات يمكنها توصيل الكهرباء، حيث عند تشغيل الدائرة يتم جذب أيونات البروميد (Bromide Ions)  إلى إحدى القطبين لتكوين غاز البروم.

 

عملية التحليل الكهربي

 

في عملية التحليل الكهربي لبروميد الرصاص الثنائي (Lead (II) bromide)، أثناء الحالة الصلبة لبروميد الرصاص، طبيعة الأيونات المتوفرة فيه تكون متماسكة بعضها مع بعض ومترابطة من الصعوبة أن تطفو بحرية، عند تسخين بروميد الرصاص تتحول حالته الفيزيائية من الحالة الصلبة إلى السائلة، فيكون وضع الأيونات غير مترابطة ومتماسكة من ناحية بعضها البعض.

 

عندها تستطيع الأيونات الطفو بشكل حر، حيث تكون العينة من بروميد الرصاص الثنائي التي تم صهرها تحتوي على أيونات بروميد سالبة وأيونات الرصاص موجبة تطفو لتكوين السائل.

 

أثناء تسخن بروميد الرصاص الثنائي لكي يصل إلى الحالة السائلة يكون على شكل إلكتروليت، وهي عبارة عن مادة تتكون من أيونات توصل الكهرباء، حيث بروميد الرصاص الثنائي السائل الذي يحتوي على أيونات الحرة التي تطفو توصل الكهرباء، أما بروميد الرصاص الثنائي الصلب لا يوصل الكهرباء.

 

أثناء عملية التحليل الكهربي يتم تشغيل الدائرة الكهربائية يحدث من خلالها انتقال الأيونات السالبة إلى القطب الموجب، ويتم انتقال الأيونات الموجبة إلى القطب السالب، فتنجذب الأنيونات (Negative Ions) إلى المصعد، وتنجذب الكاتيونات (Positive Ions) إلى المهبط، وبعدها بقليل من الوقت بعد تشغيل الدائرة، حيث تظهر فقاعات غازية بنية اللون تظهر عند المصعد وتنطلق في الهواء، تتجمع أيونات البروميد عند المصعد فيجتمعان معًا لتكوين جزيء غاز البروم، بحيث أن هذا الغاز البني الذي نراه هو غاز البروم.

 

وفي النهاية يمكن اعتبار مركب بروميد الرصاص مركب ضار عند استخدامه يسبب مشاكل صحية كثيرة، ولكن له استخدامات خلال عمليات التحليل الكهربائي التي تحتوي على الرصاص.