في الكيمياء إن مركب بوريد السترونشيوم أو سادس بوريد السترونشيوم عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (SrB6)، يتكون من عنصر البورون وعنصر السترونشيوم، يمتلك نقطة انصهار 2235 درجة مئوية، والوزن الجزيئي: 152.49 غرام لكل مول، والكثافة 3.39 جم لكل مل عند 25 درجة مئوية.

 

الخصائص الفيزيائية لبوريد السترونشيوم

 

  • يظهر بوريد السترونشيوم كمسحوق أسود بلوري، ويكشف الفحص الدقيق عن بلورات حمراء داكنة شفافة قليلاً قادرة على خدش الكوارتز، وهو مستقر للغاية وله درجة انصهار عالية، يستخدم بوريد السترونشيوم في العزل وقضبان التحكم النووي، على الرغم من أنه لا يُعتقد أنه سام إلا أنه مهيج للجلد والعينين والجهاز التنفسي.

 

  • يمتلك بوريد السترونشيوم صيغة (SrB6) بوزن جزيئي 152.49 جم لكل مول، وهي مادة صلبة بلورية سوداء (15.0 درجة مئوية) بكثافة 3.39 جم لكل سم مكعب، ونقطة انصهار تبلغ 2235.0 درجة مئوية، ولقد ثبت أن بوريد السترونشيوم إلى جانب بوريدات المعادن الأرضية القلوية الأخرى يُظهر مغناطيسية حديدية ضعيفة في درجات حرارة منخفضة.

 

تحضير بوريد السترونشيوم

 

  • يمكن تكوين بوريد السترونشيوم مباشرة من العناصر، يذوب السترونشيوم عند 777 درجة مئوية ويذوب البورون عند 2076 درجة مئوية، لذلك إذا تم تمرير بخار من معدن السترونشيوم عند> 850 درجة مئوية (حرارة حمراء) فوق بلورات البورون فإن التفاعل يشكل البوريد المطلوب.

 

  • ومع ذلك للحصول على تركيبات متكافئة من الأفضل تسخين مساحيق مختلطة جيدًا من السترونشيوم والبورون للحصول على مركبات محددة:

Sr+ 6B→SrB6

 

  • حظيت بوريدات الأرض القلوية ثنائية التكافؤ باهتمام كبير نظرًا لخصائصها الفائقة للتطبيقات المتعلقة بالطاقة، ومن بين هذه البوريدات يتمتع بوريد السترونشيوم بشعبية كبيرة نظرًا لخصائصه المغناطيسية وامتصاص الأشعة تحت الحمراء، تم تصنيع مساحيق سترونشيوم هيكسابورايد عن طريق اختزال البورو / الكربوهيدرات (BCTR) باستخدام المنتج المكثف الذي تم الحصول عليه من حمض البوريك والبوليول وكربونات السترونتيوم.

 

  • تمت تجربة طريقتين مختلفتين لتحضير أفضل منتج مكثف والذي تم استخدامه كمادة خام لتخليق البوريد، وتم تمييز المنتجات المكثفة المحضرة بطرق مختلفة للكشف عن السلوك الحراري للمنتجات عن طريق التحليل الحراري المتزامن (STA).

 

وفي نهاية ذلك فقد تم فحص تكوينات الطور عن طريق مقياس حيود الأشعة السينية (XRD)، وتم إجراء التحليل الأولي ومورفولوجيا المسحوق للمنتج النهائي المُصنَّع عن طريق المنتج المكثف الأمثل عن طريق تحليل الأشعة السينية المشتتة بالمجهر الإلكتروني والطاقة (SEM-EDX)، وتم تحديد المراحل الانتقالية على أنها البورات الغنية بالسترونشيوم والكربون وكربيد البورون (B4C).