بشكل عام لقد استغل الناس مصدر الطاقة الحرارية الأرضية لعشرات الآلاف من السنين، واستخدموها للطهي والاستحمام ولأغراض أخرى، واليوم يتم استخدام هذه الطاقة الحرارية الأرضية التي يتم استغلالها عبر الثقوب المحفورة في الأرض لتدفئة وتبريد المنازل والمباني الأخرى ولتوليد الكهرباء.

 

ما هي الطاقة الحرارية الأرضية؟

 

هي عبارة عن الحرارة الموجودة والمتولدة داخل الصخور في القشرة الأرضية، حيث يمكن استخدام هذه الحرارة عادةً لتوليد الكهرباء من خلال محطات الطاقة الحرارية الأرضية، إذ تعمل هذه المحطات عادةً عن طريق الاستفادة من خزانات البخار أو المياه الساخنة الموجودة تحت الأرض، كما أن الطاقة الحرارية الأرضية هي مصدر للطاقة النظيفة والمتجددة مع بصمة بيئية صغيرة.

 

ما هي تكلفة الطاقة الحرارية الأرضية؟

 

للطاقة الحرارية الأرضية إمكانيات هائلة في تلبية احتياجات الطاقة (الكهرباء) لبعض البلدان، والطاقة الحرارية الأرضية لا تنتج نفايات أو تولد غازات دفيئة وهي في الواقع مجانية، مما يعني أنها لا تكلف شيئاً على الإطلاق؛ ونظراً لأن الحرارة موجودة داخل الأرض فإنه سيتم إنتاج هذه الحرارة لفترة طويلة من الوقت حتى عندما تبدأ الموارد غير المتجددة في التقلص.

 

ومع ذلك لتسخير هذه الطاقة فقد نحتاج إلى بعض التكاليف لأننا بحاجة إلى طريقة ما لاستخراج تلك الطاقة من داخل الأرض، كما أن الطريقة الأكثر شيوعاً لاستخراج تلك الطاقة هي من خلال استخدام محطات توليد الطاقة الحرارية الأرضية، كما أنه يوجد هناك أيضا طريقة أخرى لاستخراج الطاقة والمستخدمة في الغالب من قبل الأسر السكنية، وهي استخدام الأنابيب تحت الأرض، إضافةً إلى أن تكاليف الاستثمار خاصة في الحفر وتجهيز الأنابيب مصحوبة بتكلفة المضخة.

 

والعوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على قرار استخدام الطاقة الحرارية الأرضية هي الاستكشاف الجغرافي لتحديد موقع مناسب وتطوير الموقع وبناء محطة الطاقة وتوظيف المهنيين المهرة الذين يمكنهم تشغيل المحطة ونقل القوى العاملة الماهرة إلى تلك المواقع، كما قد تشمل العوامل الأخرى التي تظهر أيضاً في الصورة التكلفة على البيئة والتشغيل والصيانة.

 

وإذا كنا مستهلكين سكنياً فإن التكاليف الرئيسية المرتبطة به هي العمالة وتركيب الأنابيب الطويلة تحت الأرض، ومع ذلك يمكن استرداد هذه التكلفة قريباً في غضون سنوات قليلة مع المزايا التي توفرها على المدى الطويل، ويمكن أن تحتوي المنازل على أنظمة سكنية تعمل بالطاقة الشمسية والتي بدورها توفر كل من الحرارة والطاقة إلى جانب نظام التدفئة الحرارية الأرضية.

 

وإذا قمنا بمقارنة هذه التكلفة بتركيب نظام التدفئة الذي يستخدم الوقود أو حتى أي مصدر آخر للطاقة، فإن تكلفة تركيب وصيانة نظام التدفئة الأرضية قد تكلف بشكل أكثر بمقدار كبير، ولكن بمجرد تثبيت النظام تصبح التكاليف المرتبطة بأنظمة التدفئة الحرارية الأرضية أقل بكثير من أنظمة التدفئة الأخرى.