الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم لأخذ خزعة (transrectal ultrasound scan- TRUS) هو فحص لغدة البروستاتا باستخدام الموجات فوق الصوتية (US-ultrasound)، قد يأخذ الطبيب عينات من أنسجة البروستاتا أثناء هذا الاختبار ويمكن أن يساعد في تشخيص سرطان البروستاتا وعادةً ما يكون لدى المريض فحص التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI scan) قبل خزعة (TRUS) الموجهة، حيث يساعد الفحص التصوير بالرنين المغناطيسي الطبيب على تحديد ما إذا كان المريض بحاجة إلى خزعة ومن أين تأخذ الخزعات.

 

كيفية إجراء خزعة البروستاتا بالموجات فوق الصوتية

 

خزعة البروستاتا الموجهة بالموجات فوق الصوتية (US) هي إجراء يتم فيه إدخال إبرة خاصة في غدة البروستاتا لأخذ عينة صغيرة من نسيج الغدة ثم يتم إرسال العينة إلى المختبر لفحصها لتحديد وجود أو عدم وجود سرطان البروستاتا، سيطلب الطبيب من المريض إجراء هذا الفحص عادةً لواحد من ثلاثة أسباب:

 

 

  • قد يكون الطبيب قد شعر بخلل في البروستاتا عند إجراء فحص المستقيم الرقمي (digital rectal examination-DRE) حيث أدخل الطبيب إصبعًا مرتديًا قفازًا في المستقيم (فتحة الشرج) لتحسس البروستاتا للكشف عن أي تضخم غير طبيعي أو أي تشوه آخر.

 

 

خطوات إجراء الخزعة الموجَّه بالموجات فوق الصوتية

 

  • سيقوم أخصائي الأشعة أولاً بإجراء (DRE) بالإصبع مع ارتداء قفاز.

 

  • سيتم بعد ذلك إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية، والذي يبلغ سمكه تقريبًا من الإبهام في المستقيم ويتم تعقيم المسبار وتغطيته بإثنين من الواقي الذكري لضمان الحماية من أي عدوى أو تلوث، ومزلق لمساعدته على الانزلاق بسهولة في المستقيم.

 

  • في بعض الأحيان قد يتم إعطاء حقنة مخدر موضعي أو مهدئ في منطقة المستقيم لتقليل الانزعاج أثناء العملية وغالبًا ما يتم تنفيذ الإجراء بعد أن يتم إعطاء مخدر عام خفيف مما يعني أن المريض سيكون نائمًا أو مخدرًا أثناء العملية.

 

  • بعد فحص البروستاتا بالموجات فوق الصوتية (ultrasound guided prostate biopsy)، سيقوم أخصائي الأشعة بعد ذلك بأخذ الخزعات، حيث يتم توجيه إبرة دقيقة جدًا باستخدام الصور التي يمكن لأخصائي الأشعة رؤيتها على شاشة الموجات فوق الصوتية من خلال جدار المستقيم إلى البروستاتا.

 

  • ويتم أخذ عينة من الأنسجة، ومن ثم يتم إرسال العينة إلى مختبر علم الأمراض لتحليلها بواسطة طبيب متخصص آخر يسمى اختصاصي علم الأمراض.

 

  • يتم تكرار أخذ عينة الخزعة عدة مرات للتأكد من أن أي منطقة غير طبيعية مرئية يتم أخذ عينات منها بشكل كافٍ، وكذلك أخذ عينات من غدة البروستاتا بقدر ما هو ضروري، عادةً يتم أخذ ما بين ستة و(14) عينة فردية وإرسالها للتحليل.

 

  • وعندما ينتهي هذا يتم إزالة المسبار وإذا كان المريض قد خضع للتخدير العام فسيستيقظ، ثم يتم إعطاؤه وسادة صغيرة لارتدائها حول مؤخرته في حالة حدوث أي نزيف، وسيظل تحت الملاحظة لفترة حتى يمكنه التبول، عندما يكون الطبيب أو الممرضة راضيًا بحالة المريض، يُسمح له بالمغادرة بشرط أن يأخذه أحدهم إلى المنزل.

 

يمكن أحيانًا إجراء خزعة البروستاتا الموجهة بالموجات فوق الصوتية من خلال العجان (منطقة الجلد بين قاعدة القضيب والمستقيم) وهذا ما يسمى بـ “النهج العابر للعجان”، حيث يتم حقن مخدر موضعي في العجان لتخدير المنطقة قبل أخذ الخزعة ويتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في المستقيم لتوجيه الخزعة، ولكن يتم أخذ عينات من البروستاتا عبر الجلد بإبرة البروستاتا.

 

قد يحصل نزيف بعد العملية مباشرة في بعض الأحيان، حيث يعاني بعض المرضى من كمية صغيرة من النزيف من المستقيم مباشرة بعد العملية، وأحيانًا عندما يكونون على طاولة الإجراء، إذا حدث هذا فسوف يتوقف مع الضغط اللطيف، ونادرًا ما يكون مصدر قلق.