في الكيمياء إن مركب هيدروكسيد المغنيسيوم عبارة عن مركب كيميائي غير عضوي، يتكون من عنصر الأكسجين والهيدروجين والمغنيسيوم، يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (Mg(OH)2)، له قابلية منخفضة للذوبان في الماء، ويسمى أيضًا حليب المغنيسيوم أو هيدروكسيد المغنيسيوم (2+)، وبطبيعة الحال فإنه يحدث في شكل معدن البروسيت وهو مركب شائع موجود في مضادات الحموضة.

 

وصف عام لهيدروكسيد المغنيسيوم

 

  • هيدروكسيد المغنيسيوم مركب غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (Mg(OH)2)، على عكس الجير فإنه من الصعب معالجة هيدروكسيد المغنيسيوم أكثر من معالجة هيدروكسيد الصوديوم (NaOH) عند مستويات الأس الهيدروجيني المحايدة وأعلى، يكون هيدروكسيد المغنيسيوم غير قابل للذوبان في الماء تقريبًا.

 

  • يمتلك هيدروكسيد المغنيسيوم نقطة انصهار مقدارها 350 درجة مئوية، وكثافة مقدارها 2.36 جم لكل سم مكعب، يخزن في درجة حرارة الغرفة، يتواجد على شكل مسحوق ذو اللون الأبيض إلى الأبيض المصفر، يمتلك ثقل نوعي 2.36، وهو عديم الرائحة، يقع ضمن نطاق درجة الحموضة (PH) ضمن (9.5 – 10.5).

 

  • إن مركب هيدروكسيد المغنيسيوم يحدث بشكل طبيعي مثل البروسيت المعدني، حيث أنه يظهر البروسيت الذي يتواجد في العادة عادة ضمن درجات الحرارة المنخفضة، معادن الوريد الحرارية المائية المرتبطة بالكالسيت والأراجونيت والتلك أو المغنسيت، كما ويظهر كمنتج تحلل لمركب سيليكات المغنيسيوم المرتبطة بالسربنتين والدولوميت والمغنسيت والكروميت.

 

  • كما أنه يحدث البروسيت أيضًا كشكل رطب من البريكلاز ويوجد في السربنتين وفي الرخام وفي الكلوريت الشست، كما ويتواجد في الحجر الجيري البلوري، يُعرف هيدروكسيد المغنيسيوم بأنه المكون النشط في حليب المغنيسيا وهو مضاد للحموضة وملين يستخدم منذ 150 عامًا، وتفاعله يكون مع الحمض فقط إذ يذوبه تدريجياً، مما يمنحه تأثيرات طويلة الأمد.

 

  • في الجرعات العالية، بدلاً من معادلة الحمض يكون مفعوله الأساسي هو الاحتفاظ بالماء، حيث لا تمتصه الأمعاء الغليظة، مما يخفف من الإمساك، يتم استخدام هيدروكسيد المغنيسيوم كمثبط للحريق ومانع للدخان في العديد من التطبيقات بسبب تفاعل التحلل الماص للحرارة والذي يحدث عند 332 درجة مئوية، مما يؤدي إلى إطلاق كلا من المغنيسيا والماء.

 

  • تشمل التطبيقات الأخرى معالجة مياه الصرف الصحي وكمادة مضافة للوقود وفي إنتاج أملاح المغنيسيوم، وغيرها الكثير، أما عن إجراءات الكيمياء الحيوية أو الفيزيولوجيا لهيدروكسيد المغنيسيوم: فإن هيدروكسيد المغنيسيوم هو مثبط للهب، يشيع استخدامه كمضاد للحموضة وله تأثير طويل الأمد، تسمى الصيغة السائلة لهيدروكسيد المغنيسيوم بحليب المغنيسيوم.

 

  • يتم استخدام هيدروكسيد المغنيسيوم كملين، كما يستخدم في علاج الإسهال مع هيدروكسيد الألومنيوم، علما أن الشكل الطبيعي لهيدروكسيد المغنيسيوم هو البروسيت، وإن مركب هيدروكسيد المغنيسيوم عبارة عن مادة معتدلة السمية عن طريق طريق داخل الصفاق، أما عن التأثيرات الجهازية البشرية فإنه يحدث تغيرات في مستوى الكلور، وغيبوبة ونعاس، وهيدروكسيد المغنيسيوم غير متوافق مع أنهيدريد المالئيك والفوسفور.

 

خصائص هيدروكسيد المغنيسيوم الكيميائية والفيزيائية

 

  • إن هيدروكسيد المغنيسيوم عبارة عن مسحوق بلوري أبيض إلى أبيض مصفر بثقل نوعي يبلغ 2.4 وصلابة موس تبلغ حوالي 3.0، يفقد ما مقداره 30.9٪ من كتلته على شكل بخار ماء عندما يتم التسخين عند درجة حرارة أعلى من 450 درجة مئوية، وهيدروكسيد المغنيسيوم قابل للذوبان في محلول حامض وملح الأمونيوم المخفف ولكن يكاد يكون غير قابل للذوبان في الماء والكحول، علما أنه كانت قابلية الذوبان في الماء (عند درجة حرارة مقدارها 18 درجة مئوية) 0.0009 جم لكل 100 جم.

 

  • إن هيدروكسيد المغنيسيوم عبارة عن مسحوق أبيض كبير الحجم، يذوب في الأحماض المخففة، وهيدروكسيد المغنيسيوم هو هيدرات معدنية أخرى تتحلل ماصًا للحرارة، مصحوبة بتكوين الماء، إذ يتحلل هيدروكسيد المغنيسيوم عند درجة حرارة 330 درجة مئوية، وهو أعلى بنسبة 100 درجة مئوية من ثلاثي هيدرات الألومينا، وبالتالي فإنه من الممكن أن يتم استخدامه في البوليمرات التي تتم معالجتها في درجات حرارة أعلى، وهيدروكسيد المغنيسيوم أبيض ويبلغ متوسط ​​حجم جسيمه من 1-10 ميكرومتر.

 

  • يمتلك هيدروكسيد المغنيسيوم كثافة مقدارها 2.36 جم لكل مل، ويمتلك معامل انكسار مقداره 1.58، وصلابة موس تبلغ 2.00، يحدث فقدان الماء عند الاشتعال بنسبة 31.8٪ بالوزن، ويحتوي هيدروكسيد المغنيسيوم على 1.0٪ بالوزن هيدروكسيد الكالسيوم (Ca(OH)2)، ويستخدم هيدروكسيد المغنيسيوم في استخراج معدن المغنيسيوم وككاشف في عملية لب خشب الكبريتيت، ويتكون هيدروكسيد المغنيسيوم من تفاعل هيدروكسيد الصوديوم ومحلول ملح مغنيسيوم قابل للذوبان.

 

  • يتحلل هيدروكسيد المغنيسيوم عند تسخينه إلى 360 درجة مئوية ويشكل أكسيد المغنيسيوم (MgO)، قابل للذوبان بشكل طفيف في الماء عند 0.00122 جم لكل 100 مل، كمعلق في الماء، كما أنه يسمى في أغلب الأحيان باسم حليب المغنيسيا بسبب مظهره الشبيه بالحليب.