يوجد في الكيمياء التحليلية تركيز وتخفيف المحاليل التي تستخدم داخل المختبر، حيث إن تركيز المحاليل عبارة عن عملية سهلة واضحة داخل المختبر، نستطيع من خلالها قياس كمية مادة بالنسبة إلى أخرى في العينة الموجودة ومعرفة تركيبها.

 

الأسس العلمية لتحضير المحاليل الكيميائية بتركيز المول

 

هناك العديد من الكواشف المستخدمة في العلوم، والتي تستخدم داخل المختبر بشكل عام وفي الكيمياء بشكل خاص، ولأغراض عديدة فإن القيمة الدقيقة للتركيز ليست ذات أهمية، ولكن من الجدير بالذكر أنه يجب أن يتحلى الشخص الذي يقوم بعملية التركيز والتخفيف بالدقة العالية جداً، حيث أنه أي خطأ صغير يمكن أن يؤدي الى ضهور نواتج خاطئة.

 

طريقة تحضير المحاليل الكيميائية داخل المختبر

 

في دورق أو بيكر حجمي سعة 250 مل نضع 29.27 جرام من كلوريد الصوديوم، يتم إضافة كمية قليلة من الماء المقطر، حيث لا يجوز استخدام ماء عادي، ليتم بعد ذلك إغلاق الدورق ثم رجه جيداً حتى تذوب المادة الصلبة؛ لكي نحصل على نتائج جيدة ودقيقة، ومن ثم نضف تدريجيا الماء المقطر إلى المحلول حتى تحصل على حجم 250 مليلتر (لحد العلامة)

 

تحضير المحاليل بالتخفيف داخل المختبر

 

يمكن أن نحضر محلول داخل المختبر بتركيز المول / لتر من مادة بالأصل سائلة، ففي هذه الحالة يجب تخفيف المحلول الأكثر تركيزا وفي الغالب يكون هو المحلول الأصلي المراد تخفيفه للحصول على المحلول المراد تحضيره، وتتم هذه العملية داخل المختبر باستخدام الأدوات الكيميائية وبإشراف قيم المختبر.

 

معلومات مهمة عند إجراء عملية التخفيف:

 

  • تركيز المادة الأصلية المادة التي نريد زيادة أو تخفيف تركيزها يرمز لها برمز M1.

 

  • تركيز المادة المراد تحضيرها يعني المادة التي المراد تجهيزها  بعد اجراء التعديلات على المادة الاصلية يرمز لها برمز M2.

 

  • حجم المادة المراد تحضيرها أي المراد الحصول عليها، يرمز لها برمز V2 (باللتر أو بالمليلتر).

 

طريقة التخفيف داخل المختبر

 

  • في دورق أو بيكر حجمي سعته 500 مل نضع كمية من الماء المقطر، للحد المراد التوقف عند حجمه تقريبا.

 

  • نضف إلى الدورق 4.2 من محلول حمض الهيدروكلوريك المركز، ثم رج الدورق أو البيكر جيداً؛ للحصول على نتائج جيدة ودقيقة حتى تكون نسبة الأخطاء قليلة.

 

  • أضف الماء المقطر إلى المحلول حتى يتم الحصول على حجم 500 مليلتر للوصول إلى حد العلامة الموجودة في الدورق

 

وفي نهاية ذلك فإن تركيز الحموض أو القواعد المركزة التي نريد العمل عليها داخل المختبر يختلف من مادة الى أخرى، وحتى يتم تحضير المحاليل بالتخفيف يجب حساب تركيز المادة الأصلية من خلال المعلومات التي تكون موجودة على الملصق الأصلي للمادة، وذلك عن طريق استخدام أدوات المختبر.