يتشابه جهاز كروماتوغرافيا السائل مع جهاز كروماتوغرافيا الغاز من حيث مبدأ الفصل، ولكنه يُستخدم لتحديد نوعية المركبات والسوائل ذات درجات الغليان المرتفعة؛ (أي التي تملك وزن جزيئي مرتفع نسبياً) وتعتمد آلية الفصل على درجة التوزيع للمحلول الحاوي على المركب المجهول بين الطور الحامل (السائل) والطور الثابت الموجود ضمن العمود.

 

الكروماتوغرافيا الغازية GC

 

هي تقنية تحليلية تعتمد على فصل وتنقية الغازات والسوائل الطيارة المنخفضة الوزن الجزيئي، حتى يتم تحديد هويتها بدقة عالية. وتعتمد آلية الفصل على التوزع الانتقائي للمركبات الموجودة ضمن الطور الحامل (الغازي) والمتدفق ضمن طور صلب امتزازي، يكون محمول على مواد صلبة خاملة موجودة ضمن أنبوب شعري. ويمكن زيادة معدل الانتقائية بزيادة درجة حرارة العمود من خلال برنامج حراري معتمد وعالي الدقة.

 

جهاز كروموتوغرافيا الغاز

 

يعد هذا الجهاز من أجهزة الفصل الأساسية الشائعة الاستخدام في مجال الأدوية، المخدرات، الأغذية، البيئة، البترول، والتحاليل الاكلينكية.

 

كما يمكن باستخدام هذا الجهاز تحليل العينات الواردة للتحليل في أي شكل كانت صلبة، سائلة أو غازية، نقية كانت أو خليط، وذلك من خلال فصلها بواسطة العامود وحملها خلال العامود إلى الكاشف المناسب بواسطة الغاز الخامل، حيث يقوم الكاشف بإعطاء بيانات تساعد في التعرف على نوع المادة المفصولة.

 

كما زود هذا الجهاز بطابعة الكترونية تقوم بطباعة البيانات الواردة من الكاشف المستخدم في كل عملية تحليل، حيث يستخدم هذا الجهاز المواد القياسية في تحديد نوعية المادة المشتبه فيها، كما يمكن ربطه بجهاز الحاسب الآلي لتخزين البيانات واسترجاعها متى دعت الحاجة لذلك.

 

جهاز كروموتوغرافيا السائلة عالي الكفاءة

 

يعد هذا الجهاز بديلاً لجهاز كروموتوغرافيا الغاز في تحليل وفصل المركبات التي تتأثر أو تتكسر بالحرارة، حيث يتميز هذا الجهاز عن غيره من أجهزة الفصل في أنه يقوم بفصل المواد في حالتها الطبيعية دون أي تحضير كيميائي على المواد وتحليلها، كما يتميز بمرونته في استخدام عدد غير محدود من الكواشف وسوائل الفصل.

 

يساعد هذا الجهاز في التحليل الكيفي والكمي للمركبات؛ وذلك باستخدام مواد قياسية للمركبات المراد تحليلها، كما يمكن تحديد نوعية ونسبة المواد التي تم فصلها باستخدام معامل الاستبقاء (RI) أو باستخدام جهاز مطياف الكتلة (MS) وذلك بربطه بهذا الجهاز بطريقة مشابهة لجهاز (GC/MS).

 

ويمكن أيضاً ربط هذا الجهاز بحاسب آلي يقوم بتخزين البيانات اللازمة عند كل عملية من عمليات الفصل الكروموتوغرافي.

 

طريقة التميز بين جهاز GC جهاز كروموتوغرافيا السائلة

أولا نحدد المركب أو المادة المراد اختبارها ثم الاطلاع على طريقة الاختبار معتمده وموثقة، ومنها يمكننا معرفة الجهاز المستخدم ومواصفاته والمواد الكيماوية المستخدمة، وفي بعض الأحيان يخدم هذا الجهاز أكثر من جهاز فحص المركب أو المادة المطلوبة، ففي هذه الحالة نبحث عن الأكثر دقه والأقل تكلفة.

 

وفي نهاية ذلك التمييز باختصار يكن في أن العينات التي يتم فحصها ب GC يجب أن تكون ذائبة في محلول عضوي وقابلة للتطاير في الطور المتحرك وهو غاز، أما في الـ HPLC فيجب على العينة أن تذوب في محلول قطبي مائي ويفضل الطور المتحرك وهو سائل.