ما هو ببتيد جلوتاثيون

يتكون الجلوتاثيون من بقايا الجلوتامات المرتبطة بالسيستين عبر (γ-carboxyl) بدلاً من مجموعة (α-carboxyl) ويتبعها رابطة الببتيد التقليدية بين السيستين والجليسين، وهذا ثلاثي الببتيد في كل مكان هو الثيول داخل الخلايا الأكثر وفرة.

مفهوم الجلوتاثيون

موقع الجلوتاثيون

تم اكتشاف الجلوتاثيون بواسطة (J. de Rey-Paihade) في عام 1888 من مستخلصات الخميرة والعديد من الأنسجة الحيوانية (العضلات الهيكلية والكبد والعضلات الهيكلية للأسماك والأمعاء الدقيقة للحمل ودماغ الأغنام) وفي بياض البيض الطازج، وقد أطلق على هذه المادة اسم فيلوثيون.

وظيفة الجلوتاثيون

• يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على النسبة المناسبة للأشكال المؤكسدة إلى الأشكال المخفضة من الثيول المهم استقلابيًا مثل الإنزيم المساعد أ.
  • يوفر مكافئات مختزلة تعمل على إزالة السموم منأنواع الأكسجين التفاعلية، ومثل البيروكسيدات (المحفزة بالجلوتاثيون بيروكسيديز)، من خلال نشاط الجلوتاثيون- S- ترانسفيراز، يعمل الجلوتاثيون أيضًا على إزالة السموم من المركبات الغريبة الحيوية الأخرى عن طريق تكوين مشتق ثيوثير، والذي يمكن بعد ذلك إفرازه.
  • يتم نقل الأمينات والببتيدات عبر غشاء البلازما عبر جزء (γ-glutamyl) من الجلوتاثيون، وهو تفاعل محفز بواسطة (γ-glutamyl-transpeptidase)، ومن ثم يتم تجديد ثلاثي الببتيد من خلال إنزيمات العمل المتضافرة في ما يسمى بدورة (γ-glutamyl).
  • يمنع الجلوتاثيون المنخفض أكسدة الدهون مباشرة من خلال التفاعل مع الجذور الحرة لتكوين شق سلفهيدريل غير مستقر نسبيًا أو عن طريق توفير مصدر للإلكترونات، مما يسمح للجلوتاثيون بيروكسيديز بالتحلل الإنزيمي للهيدروجين وبيروكسيدات الدهون
  • تتراوح تركيزات الجلوتاثيون الإجمالية في الأطعمة العضلية من 0.7 إلى 0.9 ميكروغرام / كجم، ولم يؤد تناول 3.0 من الجلوتاثيون عن طريق الفم إلى سبعة بالغين أصحاء إلى أي زيادة في الجلوتاثيون في البلازما أو تركيزات السيستين بعد 270 دقيقة.
  • يكون التوافر البيولوجي كما تم الإبلاغ عن انخفاض الجلوتاثيون في الفئران، قد يكون نقص أو انخفاض امتصاص الجلوتاثيون ناتجًا عن التحلل المائي للربتيد الثلاثي بواسطة البروتياز المعدي المعوي.

المصدر: اكتشاف الأكسجين-Carl Wilhelm Scheele كتاب أوكسجين-مروان عبد العال الكيمياء الحيوية- عادل أحمد جرار الكيمياء الحيوية-فيصل الخطيب