التيروزين هو حمض أميني غير أساسي ويمكن تشكيله عن طريق الهيدروكسيل للفينيل ألانين في الكبد عندما يكون تناول التيروزين في النظام الغذائي منخفضًا، وبالإضافة إلى كونه ناقل عصبي مهم في الجهاز العصبي المركزي، يعتبر هرمون تصنعه خلايا الغدد الصماء العصبية، والتي تكون موجودة بشكل أساسي داخل بطانة الأمعاء الدقيقة والشعب الهوائية الكبيرة.

 

ما هو التيروزين

 

التيروزين عضو في مجموعة الأحماض الأمينية العطرية، وتحتوي معظم البروتينات على بقايا التيروزين بكثرة طبيعية، وتنتج نترات التيروزين هي نتيجة استبدال الهيدروجين بمجموعة نيترو (–NO2) في الموضع التقويمي للحلقة الفينولية لبقايا التيروزين.

 

وظيفة التيروزين في البروتينات

 

مجموعة الهيدروكسيل المحمولة على حلقة البنزين العطرية من التيروزين تضفي طابعًا محببًا للماء بشكل معتدل، وبالتالي يجعلها معرضة بشكل أساسي على سطح البروتينات، ومعظم بقايا التيروزين المكشوفة على سطح البروتينات أهداف للنترات؛ ومع ذلك، فإن نترات التيروزين هي عملية انتقائية تعتمد على إمكانية الوصول لبقايا التيروزين إلى عوامل النترتة، نترات التيروزين ليست عملية عشوائية، وفي الغالب، تكون بقايا التيروزين المنتيتة بالقرب من الموقع الذي يولد عوامل النتر.

 

تحدد طبيعة عامل النترتة فيما يتعلق بالبروتين المستهدف إلى حد كبير انتقائية نترات البروتين، وبشكل عام، تم الإبلاغ عن عاملين نترتين لحساب النترات في الجسم الحي، أي “البيروكسينيتريت” (ONOO ) و”الهيموبيروكسيداز” في وجود بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) والنتريت كتعديل تساهمي في البروتين بعد الترجمة.

 

وقد تؤدي نترات التيروزين إلى تغييرات جوهرية في الوظيفة البيولوجية لبعض البروتينات المحددة وتكون مسؤولة في النهاية عن التسبب في الأمراض المصاحبة، ولذلك، قد يمثل الاعتراض الفعال لنترة البروتين نقطة جديدة وحاسمة للتدخل العلاجي في الأمراض المرتبطة بترشيح البروتين.

 

التيروزين في السيطرة على الغدد الصماء

 

 تكون هرمونات الأمين من التيروزين والتربتوفان، وقد تم التعرف على أربعة هرمونات أمين رئيسية، وينتج النخاع الكظري هرمونات “الكاتيكولامينات والأدرينالين والنورادرينالين” من الحمض الأميني التيروزين، وهذه الهرمونات هي الهرمونات الأمينية النشطة الرئيسية التي ينتجها نظام الغدد الصماء.

 

وبالإضافة إلى عمله كهرمون، يعمل النوربينفرين أيضًا كناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي، وفي الخلايا العصبية المتعاطفة ما بعد العقدة الدوبامين، والذي يتم تصنيعه أيضًا من التيروزين، بمثابة ناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي؛ ويتم تصنيعه في أنسجة أخرى، لكن دوره الوظيفي خارج الجهاز العصبي لم يتم توضيحه بشكل جيد، أخيرًا.

 

كما يتكون هرمون السيروتونينمن التربتوفان  بواسطة خلايا الغدد الصماء الموجودة داخل الغشاء المخاطي للأمعاء، ويبدو أن السيروتونين يعمل محليًا لتنظيم كل من الوظيفة الحركية والإفرازية في القناة الهضمية، ويعمل أيضًا كناقل عصبي في الجهاز العصبي المركزي.

 

ويمكننا القول بأنه على عكس الهرمونات الأخرى، لا يتم إنتاج السيروتونين بواسطة غدة معينة، لا يُعرف سوى القليل عن تنظيم التغذية الراجعة أو حتى تنظيم إفراز هذا الهرمون.