في الكيمياء يعد مركب خماسي فلوريد اليورانيوم عبارة عن مركب غير عضوي وهو مادة صلبة صفراء تمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (UF5)، يمتلك شكلين ألفا (α-UF5) وبيتا (β-UF5)، ولكل منهما خصائصه وطريقة تحضيره.

 

خماسي فلوريد اليورانيوم

 

خماسي فلوريد اليورانيوم هو عبارة عن مركب غير عضوي له الصيغة الكيميائية التالية: (UF5)، وهو عبارة عن مادة صلبة مغنطيسية صفراء شاحبة، وجذب المركب الاهتمام لأنه مرتبط بسداسي فلوريد اليورانيوم والذي يستخدم على نطاق واسع من أجل إنتاج وقود اليورانيوم، علما أنه يتبلور في شكلين ألفا وبيتا.

 

خصائص خماسي فلوريد اليورانيوم

 

  • الشكل ألفا (α-UF5) أبيض رمادي ويمكن الحصول عليه عن طريق اختزال سادس فلوريد اليورانيوم باستخدام (HBr)، والشكل بيتا (β-UF5) هو أبيض مصفر ويتم الحصول عليه عن طريق تفاعل سادس فلوريد اليورانيوم مع رابع فلوريد اليورانيوم (UF4) عند درجة حرارة مقدارها 150 درجة مئوية إلى 200 درجة مئوية.

 

  • إن كلا الشكلين استرطابي، ويكونا محاليل زرقاء في (HF) اللامائي، شكل (α) عبارة عن بوليمر تنسيق خطي يتكون من سلاسل من مراكز اليورانيوم ثماني السطوح حيث يشكل أحد أنيون الفلورايد الخمسة جسرًا إلى ذرة اليورانيوم التالية، ويذكرنا الهيكل بهيكل خماسي فلوريد الفاناديوم.

 

  • أما في الشكل (β)، فإنه تتبنى مراكز اليورانيوم بنية مربعة مضادة للاهتراء، ويتحول الشكل بيتا تدريجياً إلى ألفا عند درجة حرارة مقدارها 130 درجة مئوية، وخماسي فلوريد اليورانيوم هو وسيط في تحويل رابع فلوريد اليورانيوم إلى سادس فلوريد اليورانيوم المتطاير تبعا للمعادلات التالية:

 

2 UF4 + F2 → 2 UF5

2 UF5 + F2 → 2 UF6

 

  • من الممكن أن يتم إنتاج خماسي فلوريد اليورانيوم عن طريق اختزال سداسي فلوريد بأول أكسيد الكربون عند درجات حرارة مرتفعة وذلك تبعا للمعادلة التالية:

 

2UF6 + CO → 2 UF5 + COF2

 

 

  • إن التفاعلات بين خماسي فلوريد اليورانيوم (UF5) وإما (Me3SiCl) أو (UCl5) في الأسيتونيتريل اللامائي ينتج عنه كلوريد فلوريد اليورانيوم القابل للذوبان (V)، ويتم الحصول على المركبين البلوريين (UF5.2tppo و UCl2F3.2tppo) في وجود فائض من أكسيد ثلاثي فينيل فوسفين (tppo).

 

لقد تمت دراسة تفاعل سادس فلوريد اليورانيوم مع سداسي فلوريد الكبريت، سادس فلوريد الكبريت وبعض خماسي فلوريد حامض لويس متنوع القوة، وفي محاليل (HF) اللامائية، تبين أن (SF4) ينتج تقارب تكوين (3UF5 · SF4) حيث يوجد كل من الأنواع الأيونية والجسور الفلورية.