ما المقصود بالطاقة؟

هي عبارة عن القدرة على القيام بعمل ما، وهذا العمل هو تحريك شيء ضد قوة مثل الجاذبية، حيث أن هناك الكثير من أنواع الطاقة المختلفة في الكون، ويمكن لتلك الطاقة أن تفعل أشياء مختلفة، كما أن الطاقة موجودة في الجميع سواء كانوا بشراً أو حيوانات أو كائنات غير حية مثل: الطائرات والضوء وآلات الخ.

ما هي أشكال الطاقة؟

بشكل عام يمكن أن يكون للطاقة أشكال عديدة: حركية أو ضوئية أو محتملة أو صوتية أو جاذبية أو مرنة أو نووية وكهرومغناطيسية، ووفقاً لقانون حفظ الطاقة يمكن تحويل أي شكل من أشكال الطاقة إلى شكل آخر، وستظل الطاقة الكلية كما هي، فعلى سبيل المثال عندما يدفع العامل كومة من الأكياس يتم تحويل طاقته الكامنة المخزنة بداخله إلى طاقة حركية من حركة المادة، أو عندما نحرق الخشب يتم تحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة حرارية أو عند شحننا للهاتف المحمول، حيث يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة كيميائية يتم تخزينها داخل جزيئات البطارية.

ما هي مصادر الطاقة؟

الطاقة المتجددة:

إن الطاقة المتجددة هي عبارة عن الطاقة التي يتم توليدها من مصادر طبيعية مثل: الشمس والرياح والأمطار والمد والجزر، ويمكن توليدها مراراً وتكراراً عند الحاجة، وإلى حد بعيد فهي تعتبر من أنظف مصادر الطاقة المتاحة على هذا الكوكب، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الطاقة التي نحصل عليها من الشمس لتوليد الكهرباء، وبالمثل يمكن استخدام الطاقة من الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية من النباتات والمد والجزر لتلبية احتياجاتنا اليومية من الطاقة، وفيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات استخدام مصادر الطاقة المتجددة:

  • الايجابيات:


    1. إن الشمس والرياح والطاقة الحرارية الأرضية وطاقة المحيطات تتوفر في كمية وفيرة ومجانية الاستخدام.


    2. المصادر المتجددة لها انبعاثات كربونية منخفضة، لذلك فهي تعتبر صديقة للبيئة.


    3. الطاقة المتجددة تساعد في تحفيز الاقتصاد وخلق فرص العمل، حيث يمكن للأموال المستخدمة في بناء هذه المصانع أن توفر فرص عمل لآلاف إلى ملايين الأشخاص.


    4. يمكن أن تكلف المصادر المتجددة أقل من استهلاك إمدادات الكهرباء المحلية، وعلى المدى الطويل من المتوقع أن ترتفع أسعار الكهرباء؛ لأنها تعتمد على أسعار النفط الخام، لذلك يمكن للمصادر المتجددة أن تخفض فعلاً من فواتير الكهرباء.


    5. الطاقة المتجددة توفر حوافز ضريبية مختلفة في شكل إعفاءات ضريبية وخصومات ائتمانية لبعض الأفراد والشركات الذين يرغبون في التحول إلى البيئة.

  • السلبيات:


    1. ليس من السهل إنشاء مصنع لأن التكاليف الأولية باهظة للغاية.


    2. يمكن استخدام الطاقة الشمسية أثناء النهار وليس أثناء الليل أو في موسم الأمطار.


    3. الطاقة الحرارية الجوفية التي يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء لها آثار جانبية أيضاً، حيث يمكن أن يجلب مواد كيميائية سامة تحت سطح الأرض إلى الأعلى، ويمكن أن تحدث تغييرات بيئية.


    4. توفر الطاقة الكهرومائية شكلاً نقيًا من الطاقة، ولكن إن بناء السدود عبر النهر هو أمر مكلف للغاية، كما يمكن أن يؤثر على التدفق الطبيعي ويؤثر على الحياة البرية.


    5. لاستخدام طاقة الرياح علينا الاعتماد على الرياح القوية، لذلك علينا اختيار الموقع المناسب لتشغيلها، وايضاً يمكن أن تؤثر توربينات الرياح على الطيور لأنها عالية جدا.

الطاقة غير المتجددة:

إن الطاقة غير المتجددة هي عبارة عن الطاقة المأخوذة من المصادر المتوفرة على الأرض بكميات محدودة، حيث أنها ستختفي في يوم من الأيام، والمصادر غير المتجددة ليست صديقة للبيئة، ويمكن أن يكون لها تأثير خطير على صحتنا، كما يطلق عليها غير قابلة للتجديد لأنه لا يمكن إعادة توليدها في غضون فترة زمنية قصيرة، وتوجد بعض هذه المصادر في شكل الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي والنفط والفحم، وفيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة:

  • الإيجابيات:


    1. تتمثل المزايا الرئيسية للطاقات غير المتجددة في وفرتها وبأسعار معقولة، فعلى سبيل المثال لا يزال النفط والديزل من الخيارات الجيدة لتشغيل المركبات.


    2. الطاقة غير المتجددة فعالة من حيث التكلفة وهي أسهل في الإنتاج والاستخدام. 


    3. يعتمد الاقتصاد العالمي على وجود بعض مصادر الطاقة غير المتجددة، حيث تدعم حكومات العالم أكثر من 5 تريليونات دولار من النفقات المتعلقة مباشرة بقطاع الطاقة غير المتجددة، ويمثل هذا الرقم ما يقرب من 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي كل عام. 


    4. لدينا إمكانية الوصول إلى الموارد غير المتجددة في كل مكان تقريباً اليوم.

  • السلبيات:


    1. ستنتهي صلاحية المصادر غير المتجددة يوماً ما، كما لدينا العديد من الموارد المهددة بالانقراض لإنشاء المزيد من مصادر الطاقة غير المتجددة.


    2. يمكن أن يكون للسرعة التي يتم بها استخدام هذه الموارد تغيرات بيئية خطيرة.


    3. تطلق المصادر غير المتجددة غازات سامة في الهواء عند الاحتراق، والتي تعد السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري.


    4. نظرًا لأن هذه المصادر ستنتهي قريبًا فإن أسعار هذه المصادر ترتفع يومًا بعد يوم.