في الكيمياء إن مركب رباعي يوديد التيتانيوم هو عبارة عن مركب غير عضوي يمتلك الصيغة الكيميائية التالية: (TiI4) وهو عبارة عن يوديد معدني ثنائي جزيئي نادر يتكون من جزيئات معزولة من مراكز رباعي السطوح (Ti (IV))، ويمكن تقطير (TiI4) بدون تحلل في جو واحد، المركب قريب من (TiCl4)، الفرق في نقطة الانصهار بين مركب (TiCl4) و (TiI4) على التوالي ( -24 ° C) و  (150 ° C).

 

يوديد التيتانيوم الرباعي

 

  • الاسم المنهجي لمركب رباعي يوديد التيتانيوم هو يوديد التيتانيوم (IV)، وفي الإنجليزية: (Titanium tetraiodide)، علما أن الصيغة الكيميائية له هو: (TiI4)، علما أنه يمتلك الكتلة المولية التالية: 555.49 جم لكل مول وهو يظهر على شكل بلورات حمراء بنية، ورقم السجل للمستخلصات الكيميائية هو [7720-83-4].

 

  • مركب رباعي يوديد التيتانيوم يمتلك كثافة تساوي 4.3 جم لكل سم مكعب، وهو قابل للذوبان في الماء وفي المذيبات الأخرى مثل: (CH2Cl2) و (CHCl3) و (CS2)، يمتلك هذا المركب نقطة انصهار مقدارها 150 درجة مئوية، ونقطة غليان مقدارها 377 درجة مئوية.

 

إنتاج يوديد التيتانيوم الرباعي

 

  • هناك ثلاث طرق معروفة جيدًا من أجل عملية إنتاج مركب رباعي يوديد التيتانيوم وهي كالتالي: أولا من العناصر، حيث أنه عادةً تتم هذه العملية باستخدام فرن أنبوب عند 425 درجة مئوية، ويتم التفاعل تبعا للمعادلة الكيميائية التالية، كما أنه من الممكن أن يتم عكس هذا التفاعل من أجل عملية إنتاج أغشية نقية للغاية من فلز (Ti).

 

Ti + 2 I2 → TiI4

 

  • ثانيا من خلال تفاعل التبادل من رابع كلوريد التيتانيوم و (HI) تبعا للتفاعل الكيميائي التالي:

 

TiCl4 + 4 HI → TiI4 + 4 HCl

 

  • وثالثا يتم تحضير مركب رباعي يوديد التيتانيوم من خلال تبادل أكسيد يوديد من يوديد الألومنيوم، تبعا للتفاعل الكيميائي التالي:

 

3TiO2 + 4 AlI3 → 3 TiI4 + 2 Al2O3

 

تفاعلات رباعي يوديد التيتانيوم

 

  • أما من ناحية تفاعلات رباعي يوديد التيتانيوم: مثل رباعي كلوريد التيتانيوم ورباعي بروميد التيتانيوم، فإن أشكال رباعي يوديد التيتانيوم تقترب من قواعد لويس ومن المحتمل أيضًا اختزالها، وعندما يتم إجراء الاختزال في وجود معدن التيتانيوم، يحصل المرء على مشتقات (Ti (III) و Ti (II)) البوليمرية مثل مركب (CsTi2I7) وسلسلة (CsTiI3) على التوالي.

 

  • أما كمحلول في (CH2Cl2)، فإنه يُظهر رباعي يوديد التيتانيوم بعض التفاعل تجاه الألكينات والألكينات مما ينتج عنه مشتقات اليود العضوي.