اقرأ في هذا المقال

يعتبر زيت جوز الهند إكسير سحري يستخدم في المطبخ لمجموعة من الاستخدامات المختلفة، كما يستخدم للعناية بالشعر والعناية الطبيعية بالبشرة ويستخدم في تحضير الوصفات العديدة للبشرة، وزيت جوز الهند هو زيت عالي التشبع يتم تصنيعه تقليديًا عن طريق استخلاص الزيت من جوز الهند الخام أو حبات جوز الهند المجففة.

عادة يكون صلبًا في درجة حرارة الغرفة، ولكن عند تسخينه يمكن أن يلين أو يذوب، غالبًا ما يستخدم في الطهي أو يوضع مباشرة على الجلد والشعر، يتميز زيت جوز الهند بأنه غني بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وهي شكل من أشكال الدهون المشبعة.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة:

  • إمكانية استخدامه كخطوة أولى للغسول: نظرًا لأن زيت جوز الهند مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات ومرطب بشكل طبيعي، كما يمكن استخدامه كمرطب ليلي للوجه أيضًا، ويمكن أيضاً تجربة طريقة التنظيف بالزيت: عن طريق فرك الزيت في حركات دائرية على الوجه والرقبة، وعند الانتهاء يمكن تنظيف الوجه باستخدام غسول للوجه لضمان شطف كل البقايا عن البشرة.

  • إزالة المكياج عن الوجه: يعمل زيت جوز الهند على إزالة المكياج، حتى الماسكارا المقاومة للماء، وذلك عن طريق وضع القليل منه على كرة قطنية ومسح المنطقة برفق، مع الانتباه إلى منطقة أسفل العينين أيضًا، حيث يقوم الزيت بعمل رائع في تكسير مكياج العيون الشمعي والحبر، ويترك المنطقة الحساسة رطبة أيضًا، وبمجرد الانتهاء يتم غسل الوجه بشكل طبيعي.

  • ترطيب منطقة تحت العين: لحل مشكلة جفاف منطقة تحت العين فإنّ زيت جوز الهند هو الحل، سواء كان ذلك بسبب الطقس البارد أو الجفاف أو مجرد التقدم في السن، فإنّ استخدام كريم العين المرطب يمكن أن يجدد البشرة وذلك عن طريق وضع طبقة خفيفة من زيت جوز الهند، باستخدام الأُصبع والفرد بشكل دائري لتجنب الشد أو الضغط كثيرًا، وبالتالي ترطيب البشرة وحمايتها، من الأفضل القيام بذلك قبل النوم.

  • تقشير الشفاه: تحتوي أغلب المُقشرات في المتاجر على زيت جوز الهند، ولكن يمكن صنع هذه الفعالية ببساطة وسهولة باستخدام زيت جوز الهند والسكر البني والعسل للحصول على ترطيب فائق للشفاه، ويتم خلط تلك المكونات حتى يتم الحصول على المزيج المتناسق المطلوب، حيث يتم استخدامه كعلاج ومقشر، ويمكن إزالته عن الشفاه إما بغسله أو يمكن استخدام قطعة قماش مبللة لإزالته، يُفضل تطبيقه قبل النوم حتى يتم الاستيقاظ بشفاه أكثر نعومة وامتلاءً في الصباح.