اقرأ في هذا المقال

تُستخدم بذور الشمر منذ فترة طويلة من التوابل العشبية الشهيرة في نفس فئة الكمون والكراوية والشبت واليانسون لفوائدها الصحية، وقد أصبحت مؤخرًا مكونات خاصة بها في منتجات العناية بالبشرة، ولطالما استخدمت بذور الشمر كتوابل لذيذة، لكنها الآن عنصر رائع مضاد للشيخوخة للبشرة.

 

فوائد زيت بذور الشمر للبشرة

 

نظرًا لأنها مصدر كبير للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فإن زيت بذور الشمر يعد مادة طبيعية للإضافة إلى منتجات العناية بالبشرة، حيث يحتاج الجلد إلى هذه المكونات تمامًا مثل داخل الجسم، إذ تحتوي بذور الشمر أيضًا على زيوت أساسية مثل (anethol و fenchone و limonene و Pinene و myrcene و chavicol و cineole)، يساعد شافيكول على تنظيف البشرة وتوحيد لونهان بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت بذور الشمر على مضادات الأكسدة الفائقة مثل ديسموتاز الفائق، الكاتلاز، البيروكسيديز، وكلها معروفة بخصائص فعالة في حماية البشرة من الضغوطات البيئية.

 

  • يعتبر الشمر رائع لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية حيث تساعد خواصه المطهرة على إزالة الأوساخ والبكتيريا التي تتسبب في تكوّن الزيوت وتكاثرها تساعد المركبات الموجودة في الشمر مثل الليمونين والأنثول والميرسين في علاج البشرة، ويحتوي زيت بذور الشمر أيضًا على فيتامينات A و C و E، وهي مصدر طاقة لمحاربة البقع الداكنة والتجاعيد.

 

  • يعمل أيضًا زيت بذور الشمر على حماية البشرة من الجذور الحرة وتطبيقه موضعيًا يمكن أن يمنح بشرتك تسريبًا مباشرًا من النحاس والحديد والبوتاسيوم والزنك، وكلها مكونات مذهلة لبشرة مشرقة وصحية.

 

  • كما أن لزيت بذور الشمر فعالية رائعة في محاربة حب الشباب حيث يعتبر سبب ظهور حب الشباب لعدة أسباب كالإجهاد وحالة الجلد الصحية، وهذا لاحتواء زيت بذور الشمر على المعادن الموجودة فيه كالزنك والكالسيوم والسيلينيوم وغيرها تساعد في الحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم وتمنح البشرة مظهرًا صحيًا.

 

  • يستخدم زيت بذور الشمر في العديد من تكوينات الجلد المضادة للسيلوليت، عندما يتم تدليكه في الجلد، فإنه يساعد على النعومة والترطيب، لذلك قومي بدهنه على المناطق المعرضة للسيلوليت قبل الذهاب إلى الشاطئ.

 

وفي النهاية، يعتبر زيت بذور الشمر منظف وعلاج فعال للوجه ورائعًا لبشرتك مهما كان نوعها لأنه يسحب كل الأتربة والأوساخ من الطبقة العليا من الجلد، يضفي توهجًا طبيعيًا على وجهك ويجعل بشرتك أكثر نعومة واشراقة.