فيتامين سي معروف باسم حمض الأسكوربيك، وهو مضاد أكسدة قابل للذوبان في الماء ويلعب أدوارًا مهمة في وظيفة المناعة وصحة الجلد نظرًا لقدراته الوقائية ومقاومة الجذور الحرة، وعلى الرغم من أهمية هذه الوظائف البيولوجية، إلا أن الأشخاص غير قادرين على تصنيع فيتامين سي في الجسم، لذلك يجب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي.

 

فوائد وأضرار فيتامين سي للبشرة

 

هناك فوائد فريدة للبشرة للحصول على فيتامين سي من خلال الطعام أو المكملات الغذائية أو موضعيًا، وعند تناوله عن طريق الفم، يمكن أن يعزز نمو الكولاجين ويساعد في تسريع عملية التئام الجروح، يساعد في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام ويعتبر فيتامين سي الموضعي أفضل في توصيل المكون مباشرة إلى البشرة، مما يحسن مظهر البشرة بشكل واضح من خلال إشراقها وشدها مع الحماية من الضغوطات البيئية التي تقصف الحاجز الواقي.

 

فوائد فيتامين سي للبشرة

 

فيما يلي الفوائد الأساسية لفيتامين سي عند وضعه موضعياً على البشرة:

 

  • يحمي خلايا الجلد من الأضرار البيئية، فالوظيفة الرئيسية لفيتامين سي في الجلد هي مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من التلف الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة في البشرة فهي الجزيئات التي ينتجها الجسم عند تعرضه لإشعاع الشمس أو التبغ أو الدخان أو الأشعة السينية أو مصادر أخرى، وهي شديدة التفاعل، كما يعمل فيتامين سي على تحييد هذه الجذور الحرة عن طريق التبرع بالإلكترونات، مما يمنعها من إتلاف الجلد.

 

على عكس واقيات الشمس التي تمتص أو تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس لمنع حروق الشمس، يوفر فيتامين سي الموضعي الحماية من خلال دوره كمضاد للأكسدة ونظرًا لأنه لا يحتوي على نفس آلية العمل مثل الواقي من الشمس، فإن فيتامين سي ليس واقيًا من الشمس ولا يجب أن يحل محل عامل الحماية من الشمس بدلاً من ذلك، يكمل كل منهما الآخر ويمكن دمجهما للحصول على التأثيرات المثلى.

 

  • يضيء البشرة ويقلل من فرط التصبغ، يعد المكون أيضًا أحد المعايير الذهبية للون البشرة في المساء وتعزيز الإشراق كما أن فيتامين سي هو منظف معروف للبشرة، يعيق إنتاج الميلانين ويختفي في النهاية البقع الداكنة، مما يؤدي إلى بشرة أكثر تناسقًا.

 

  • يشد البشرة ويعزز إنتاج الكولاجين، يتكون جلدنا من الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينات تمنحها البنية والمرونة مع تقدمنا ​​في العمر، يتناقص إنتاج الكولاجين ويقل مظهر بشرتنا وإحساسها ويساعد الاستخدام اليومي لفيتامين سي في الحفاظ على سلامة الكولاجين الموجود لدينا، ويمنع الانهيار السريع ويعزز إنتاج الكولاجين.

 

  • يعمل مع مضادات الأكسدة الأخرى لتعزيز الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، يعمل فيتامين سي بشكل تآزري مع مضادات الأكسدة فيتامين هـ وحمض الفيروليك لتقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية في الجلد أظهرت دراسة أن مزيجًا من فيتامين C و E وحمض الفيروليك لا يوفر فقط ثباتًا محسنًا لفيتامينات C و E ولكن أيضًا يحسن حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

 

اضرار فيتامين سي للبشرة

 

  • يمكن أن يحدث تهيج للبشرة الحساسة لذلك يجب الاختبار على منطقة صغيرة قبل وضعه على البشرة بالكامل.

 

  • يؤدي استخدام فيتامين سي بكثرة على البشرة إلى التهاب الجلد والشعور بالحكة.

 

  • اصفرار في البشرة.