إنه أول فيلسوف صيني نجح في تأسيس عقيدة تشمل جميع تقاليد السلوك الاجتماعي والأخلاقي الصيني تقوم فلسفته على القيم الأخلاقية الشخصية، وقد أسس حكومة تخدم الناس لتحقيق المثل الأخلاقية العليا كان تعاليمه وفلسفته تأثير عميق على تفكير وحياة الصين وكوريا واليابان وتايوان وفيتنام.

 

الفكر السكاني عند كونفوشيوس:

 

اهتم كونفوشيوس في موضوع السكان بشكل واضح، وهو يعد من العلماء الصينيين العظماء وقد اهتم بالفكر السكاني في وقت مبكر، وبشكل خاص في الأفكار التي تتعلق بمساحة الأرض مع عدد السكان، كما ان أفكار المفكر العظيم كونفوشيوس في الصين رواج كبير.

 

كما اكد كونفوشيوس أن القدر هو من يحكم حياة الناس والأفراد وأن الأفراد يتميزون عن بعضهم البعض من خلال تربيتهم، كما أن الحكومة لها دور كبير في ما يتعلق بالسكان وطريقة حياتهم من خلال تحقيق ثلاثة أمور أساسية وهامة وهي:

 

1- أن يكون لدى السكان في المجتمع الكفاية من الطعام.

 

2- أن يكون لدى السكان في المجتمع الكفاية من المعدات الحربية والعتاد الحربي.

 

3- أن يكون لدى السكان في المجتمع الثقة بالحكام والقادة.

 

كما أن كونفوشيوس حدد أدوار ومهام الحكومة الصالحة من خلال سعي الحكومة إلى تأمين الاكتفاء الذاتي للمجتمع، ومن الضروري توزيع الثروات على الأفراد في المجتمع بشكل عادل وذلك بسبب تكديس الثروة يكون بيد عدد قليل من الأفراد وهذا بالتالي سيؤدي إلى تفرقة الشعب وإثارة الكره والبغضاء بين الأفراد.

 

أفكار كونفوشيوس في علم السكان:

 

قام كونفوشيوس بالتنويه إلى ضرورة التخفيف من وطأة وقوة العقاب والعمل على إيجاد قوانين متوازنة وغير قاسية بحق الأفراد، كما قام بالتشديد على ضرورة وأهمية نشر التعليم بين الأفراد في داخل المجتمع وذلك كون التعليم يرفع من مستوى الأفراد الفكري والعقلي.

 

وان التعليم من وجهة نظر كونفوشيوس يساعد ويساهم في غرس الأخلاق الطيبة والنبيلة بين الأفراد، كما ارجع كونفوشيوس الذي عرف في ما بعد بحكيم الصين العظيم، وإن انخفاض النمو في عدد السكان يرجع إلى ظاهرة الزواج المبكر التي يترتب عليها من وجهة نظر كونفوشيوس ارتفاع في مستويات الأطفال.

 

تلخيص لأهم أفكار كونفوشيوس في علم السكان:

 

بشكل عام من الممكن تلخيص أهم أفكار كونفوشيوس في موضوع السكان في ما يلي:

 

1- أكد أن من واجب الحكومة أن تنقل السكان من المناطق المزدحمة إلى المناطق الأقل ازدحام من السكان.

 

2- إن القدر هو من يحكم حياة الناس والأفراد وأن الأفراد يتميزون ويختلفون من حيث التربية الثقافية والأخلاقية.

 

3- إن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في العمليات السكانية وعي نقص الغذاء والحرب والزواج المبكر وتكاليف الزواج المرتفعة.