كان الملك المنصور سيف الدين قلاوون من أكبر سلاطين الدولة المملوكية وهو السلطان السابع ولُقب بأبي الفتح وأبي المعالي، وهو من سلاطين السلالة البحرية، ومن أسرة حكمت مصر حوالي قرن من الزمان.

 

من هو المنصور سيف الدين قلاوون

 

كان سيف الدين قلاوون الألفي المنصور، أحد سلاطين الدولة المملوكية المصرية، من (1279) إلى (1290)، كان من أصول الأتراك القبجاق، وصل إلى العرش المملوكي كرجل كبير في السن، بحلول ذلك الوقت كان قد شارك في العديد من الحملات العسكرية، أحبط غزوًا مغوليًا كبيرًا عام (1281) في معركة حمص، وغزا بعضًا من معاقل الصليبيين القليلة المتبقية في بلاد الشام.

 

حياة السلطان المنصور سيف الدين قلاوون

 

كان قلاوون من القبجاق من قبيلة برج أوغلو، ولد حوالي عام (1220)، على عكس معظم سلاطين المماليك، لم يتعلم أبدًا التحدث بالعربية بسهولة، عندما اعتلى عرش سلطنة مصر لا بد أنه كان في الستينيات من عمره.

 

انتقل من خدمة أمير إلى فيلق البحري المماليك تحت حكم السلطان الأيوبي الصالح أيوب، للخدمة مع قطز عندما اندلع الغزو المغولي لسوريا، وبحلول بداية عهد بيبرس، كان بالفعل أحد رواد المماليك البحريين، وواحدًا من أربعة حراس للقلعة في جزيرة روضة، قاد جنبًا إلى جنب مع سيد حماة الأيوبي، جيش المماليك الذي اجتاح مملكة قلقيلية عام (1266)، وهزم جيوشها، ونهب مدنها الرئيسية، وأسر وريث العرش، وأغرق المملكة في الانهيار.

 

كان أحد المماليك الموثوق بهم لبيبرس، الذي تزوج وريثه من إحدى بنات قلاوون، بحلول ذلك الوقت كان بالفعل بارزًا بين أمراء صالح الرائدين (محرري آل- صالح أيوب)،بحلول الوقت الذي تولى فيه لقب الأمير تحت اسم الملك المنصور (“الملك المنتصر”) في (4) ديسمبر (1279)، كان بالفعل رجلاً عسكريًا مخضرمًا شارك في العديد من الحملات ضد قادة الصليبيين، وضد مملكة قلقيلية.

 

من اسمه كملك، حصل المماليك على لقب المنصوريين، للاستيلاء على العرش، أطاح بالشاب سلاميش، أحد أبناء الظاهر بيبرس الذي حكم أربعة أشهر بالكاد، كان لعهد قلاوون الكثير من التشابه مع زملائه من رجال المماليك ومواطنه الأصلي بيبرس، كلاهما كان من القبجاق وصالحي من المماليك، وقاتلوا جنبا ل جنب ضد الأرمن والنوبيين وضد المغول، توفي في تشرين الثاني (1290)، عندما كان يستعد لاحتلال عكا، وتولى الحكم من بعده ابنه الأشرف صلاح الدين خليل.

 

الأحداث التاريخية في هذا المقال:

الحدث التاريخي التاريخ
ولادة المنصور سيف الدين قلاوون عام (1220)
فترة حكم المنصور سيف الدين قلاوون من عام (1279) إلى عام (1290)
غزو مملكة قلقيلية عام (1266)
معركة حمص عام (1281)
وفاة الملك المنصور سيف الدين قلاوون تشرين الثاني (1290)