تقع مقاطعة ماريسكال لوزورياجا هي جمهورية بيرو، حيث تحدها من الجهة الشمالية مقاطعة بومابامبا ومن الجهة الشرقية مقاطعة هوانوكو ومن الجهة الجنوبية مقاطعة كارلوس فيرمين فيتزكارالد ومن الغرب مقاطعة يونغاي.

 

مقاطعة ماريسكال لوزورياجا – بيرو

 

في النصب التذكارية التي تم تقديمها واحدة من قبل سكان ليما وكالاو والمنتجعات الصحية والأخرى من بيسكوبامبا إلى المجلس العسكري للحكومة العسكرية في عام 1949 تم إعطاء اسم مقاطعة بيسكوبامبا، في عام 1950 ميلادي الذكرى المئوية لوفاة البطل الأرجنتيني خوسيه دي سان مارتين تم الاتفاق على تسميتها مقاطعة القائد سان مارتن.

 

كان هذا الاقتراح زائداً عن الحاجة حيث أن مقاطعة سان مارتين ومقاطعة نفس التسمية موجودة بالفعل، لذلك في مجلس الشيوخ في نوفمبر 1955 بناءً على اقتراح من رومولو جوردان كانيبا عضو مجلس الشيوخ عن إيكا  ظهر اسم المارشال توريبيو دي لوزورياجا، وهو بطل متميز لاستقلال أمريكا الجنوبية ولد في هواراز.

 

ولد المارشال البيروفي والجنرال الأرجنتيني توريبيو دي لوزورياجا في هواراز عام 1782 وتوفي في بيرجامينو بالأرجنتين عام 1842، وقد تميز بحملته الانتخابية في بيرو بأوامر من سان مارتين، في عام 1821 تولى رئاسة دائرة هوايلاس عاصمة هواراز.

 

تاريخ مقاطعة ماريسكال لوزورياجا – بيرو

 

لبيسكوبامبا تاريخ طويل وقد ظهر بالفعل في كتابات ميغيل إستيت بيدرو سيزا دي ليون إنكا غارسيلاسو دي لا فيغا، وفي عام 1594 عُقد السينودس الثامن برئاسة رئيس الأساقفة توريبيو دي موغروفيجو الذي زاره مرتين، تأسست بلدة بيسكوبامبا بمستوطنة للسكان الأصليين من قبل القبطان الإسباني ألونسو سانتويو دي فالفيردي.

 

حيث كانت بيسكوبامبا عاصمة كونشوكوس حتى إنشاء (intendencias)، حيث تم الاحتفاظ بهذا الاسم كونشوكوس لتكريم المذبحة، وبالتالي الإبادة الجماعية التي ارتكبها فرانسيسكو دي تشافيس الذي قتل أكثر من 600 من الأطفال والمسنين من مجموعة كونشوكوس العرقية، في العصر الجمهوري تم إنزالها إلى وضع المقاطعة، ومع ذلك تم إنشاء مقاطعة (Mariscal Luzuriaga)، التي احتفظت وعاصمتها منذ عام 1956 على أساس منطقة بيسكوبامبا القديمة من عام 1825 والتي كانت في ذلك الوقت لا تزال تضم أراضي المقاطعات الحالية في (Parobamba وQuinuabamba)، والتي في 2011 تنتمي إلى مقاطعة بومابامبا.

 

فترة ما قبل الكولومبية والوجود الإسباني

 

حوالي 1200 بعد الميلاد تطورت الأمة أو المجموعة العرقية من بيسكوبامباس بيشكوبانبا في هذه المنطقة، التي تتكون من مقاطعات بومابامبا وماريسكال لوزورياجا الحالية التي انضمت إلى كونشوكوس هواريس سيهواس وبينكوس لمقاومة مضيفي الإنكا بقيادة كاباك يوبانكي وتوباك إنكا يوبانكي، اندلعت المعارك على جوانب مختلفة لمدة 10 أشهر وسقطت أخيرًا في عام 1465.

 

في أثناء غزو بيرو عندما أخذ فرانسيسكو بيزارو الإنكا أتاهوالبا رهينة في كاخاماركا أمر حامية بقيادة هيرناندو بيزارو لاستكشاف المناطق الجنوبية تتمكن هذه المجموعة من نهب باتشاكماك ثم الذهاب إلى Jauja مع 27 شحنة من الذهب و 2 ألف مارك من الفضة، حيث ألقوا القبض على جنرال الإنكا كالكوتشيماتش بعد ذلك في يوم الجمعة 21 مارس 1533 قرروا العودة إلى كاخاماركا في طريق الرحلة عبر تارما و هوانوكو حتى 29 مارس من هذه النقطة سلسلة جبال انكاش الشرقية بأكملها من (Pincos) إلى هواري و بيسكوبامبا وسيهواس وكونشوكوس وأنداماركا حتى 7 أبريل حيث يستمرون في اتجاه كاخاماركا وصولاً في 14 أبريل من ذلك العام 1533.

 

  • 1566: أول بعثة كاثوليكية في مدينة بيسكوبامبا مؤلفة من فراي أنطونيو دي بايزا وكنائب رفيقه فراي ميغيل دي كارمونا.

 

  • 1574: بأمر من توليدو نشأت مدينة بيسكوبامبا بمعايير إسطبلات من أصل إسباني وكتقليل من السكان الأصليين، مؤسسة سعيد تنفذ ألونسو دي سانتويو.

 

  • 24 نوفمبر: مجمع الأسقفية الثامن ينظم ويترأس سانتو توريبيو دي موغروفيجو، نائب بيسكوبامبا، ماتيو موراليس عمدة كونشوكوس جوان دي بارباران.

 

  • 1739: في 5 حزيران في بيسكوبامبا عاصمة المقاطعة لكونشوكوس، تم إعادة قياس الأراضي وتعيين حدودها وتمييزها بقيادة كابتن الحصان فيليبي غونساليس دي كوسيو.

 

  • 1780: مواجهات في تشاكاس وبيسكوبامبا ضد الضرائب التعسفية، الانتفاضة التي قضت على العقيد فونتيغرا.

 

  • 1784: تنفيذ نظام التموين وتشكل مدن ألتو مارانيون، إدارة تارما والتي تضم مقاطعات كاجاتامبو و كونشوكوس و هواماليز و هوانوكو و هوايلاس و جاوجا وتارما.

 

  • 1812: 13 مارس إعلان دستور قادس من قبل نائب المندوب خوسيه فرنانديز باتينيو في بيسكوبامبا.

 

فترة مستقلة

 

  • 1821: في آذار من مدينة هواراس أكد توريبيو دي لوزورياجا انقسام حزب كونشوكوس إلى قسمين: هواري المكونة من مذاهب: تشافين، سان ماركوس، هواري، كاللين، تشاكاس، سان لويس، أوكو، وكونشوكوس: بومابامبا وكورونجو ولابو و تاوكا و  وبالاسكا وسيهواس وبيسكوبامبا، الحاكم السياسي لكونشوكوس باجو، فرانسيسكو بورخا رودريغيز وكونشوكوس ألتو ، خوان دي ديوس كامبوردا، وفي تاريخ 15 ديسمبر، قسم الاستقلال في بيسكوبامبا عمل روج له الحاكم المراقب ديونيزيو فيزكارا.

 

  • 1825: من المصادق عليه قانونيًا ودقيقًا أن مقاطعة كونشوكوس عاصمتها بيسكوبامبا في مقاطعة جونين، كان هذا هو الاسم الجديد لمقاطعة (Huánuco) وفي ذلك التاريخ شملت مقاطعات هوايلاس و وكونشوكوس ومقاطعة هوانوكو، كاجاتامبو، باسكو، جاوجا، كل هذا بتصرف بوليفار.

 

  • 1826: في 6 سبتمبر في بيسكوبامبا عاصمة مقاطعة كونشوكوس تم التوقيع على قانون الالتزام بدستور بوليفار.

 

  • 1836: انتخب سيميون رودريغيز إيجوسكويزا من بيسكوبامبينو نائبا لكونغرس ولاية نوربيروانو.

 

  • 1838: كسوف النجم السياسي فرانسيسكو بورخا رودريغيز.

 

  • 1839: 18 يناير نزوح القوات من بيسكوبامبا وسيهواس إلى يونغاي دعماً للاتحاد البوليفي البيروفي، وصلوا متأخرين وقد فازت الحملة التشيلية البيروفية بالفعل بمشاركة الكريول كاستيلا، جامارا، فيدال وغيرهم.

 

  • 1856: 29 ديسمبر إنشاء بلدية بيسكوبامبا المكونة من 10 مستشارين.

 

  • 1861: 21 فبراير اختفاء مقاطعة كونشوكوس الذي نشأ عن إنشاء تلك الخاصة بالاسكا وبومابامبا والتخفيض السياسي لقيمة (Sihuas).

 

  • 1868: 28 أغسطس الخلق السياسي لمنطقة باروبامبا على حساب إقليم بيسكوبامبا.

 

  • 1879-1883: المشاركة في ما يسمى بحرب المحيط الهادئ أو حرب الملح الصخري، حيث قامت شيلي بدعم ومكائد إنجلترا بإهانة بيرو وبوليفيا وطردهما.

 

  • 1889: في 28 أكتوبر تم إنشاء مقاطعة لومبا من قبل أندريس أفيلينو كاسيريس.

 

  • 1895: 17 مارس المناوشة التي أدى فيها دهاء ريان بيستولا إلى فرار مونتونيروس من بيرولا، الاتجاه الرائع للكاسيريستا بوشتو دوراند سابقًا عُقد اجتماع أشكاي لفهم منطقة لومبا بين كاسيريستا وبيروليستا.

 

القرن العشرين

 

  • 1905: إنشاء مقاطعة اللاما بموجب القانون 139 الصادر في 22 تشرين الثاني.

 

  • 1929: ظهرت ريفيستا أندينا من إخراج بروسبيرو سالاس، يطالب بتبرئة مقاطعة بيسكوبامبا يتعاون أليخاندرو رودريغيز في الرقم الثاني.

 

  • 1937: زيارة للمونسينيور خوان دومينغو فارغاس.

 

  • 1944: إنشاء مقاطعة كاسكا بموجب القانون رقم 9986 الصادر في 17 أكتوبر.

 

الخلاصة

 

مقاطعة ماريسكال لوزورياجا هي إحدى المقاطعات العشرين التي تشكل مقاطعة اونكاش في جمهورية بيرو، حيث تبلغ مساحتها ما يقارب 730.58 كيلومتر مربع تقريباً، عاصمتها مدينة بيسكوبامبا تقع على ارتفاع 3250 مترًا فوق مستوى سطح البحر، والمعروفة باسم عروس جبال الأنديز.