قبل مباراة الكرة الطائرة أو التدريب يتعين على اللاعبين إحماء الجسم بالكامل بشكل صحيح، تجدر الإشارة إلى أن الإحماء أمر حيوي للألعاب الناجحة، لهذا السبب يجب على لاعبي الكرة الطائرة عدم إهمال تمارين الإحماء.

 

أهمية تمارين الإحماء للاعبي كرة الطائرة

 

  • قبل القيام بأي تمرين من المهم تحضير جسم لاعبي كرة الطائرة عن طريق إجراء الإحماء المناسب، حيث يهيئ الإحماء الجسم للأنشطة القادمة ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة، كما يجب أن يتم الإحماء للكرة الطائرة قبل كل جلسة تمرين، سواء كان ذلك لألعاب المنافسة أو جلسات التدريب أو التدريبات الرياضية.

 

  • كما يمكن أن تقلل تمارين الإحماء الصحيحة من توتر العضلات وتقلل من مخاطر الإصابة وتزيد من أداء لاعبي كرة الطائرة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى العضلات، والإحماء لمدة (10 إلى 15) دقيقة يمكن أن يعني الفرق بين خسارة لاعبين مصابين واللعب مع فريق كامل.

 

  • كما يعمل الإحماء للاعبي كرة الطائرة على نطاق معزز لحركة المفاصل، ارتفاع درجة حرارة الجسم، يحسن مرونة العضلات ويقلل من الإجهاد، كما أنه يسهل ارتفاع درجة حرارة العضلات، مما يسمح للعضلات بالانقباض بقوة والاسترخاء بسرعة زيادة السرعة والقوة، حيث يهيئ جسم لاعب كرة الطائرة لأنواع معينة من الحركات المتعلقة بلعبة كرة الطائرة، كما أنه يرفع معدل ضربات القلب والتنفس استعدادًا للعبة، ويهيئ العصب لمسارات العضلات ليكون جاهزًا للتمرين، أيضًا يقلل من الإصابة أثناء المباراة.

 

  • كما يجب أن يكون جزءًا من تدريب اللاعب بالإضافة إلى استعداده للعبة، كما أن من الجيد ممارسة الألعاب أثناء عمليات الإحماء أيضًا، لذلك سيتمكن اللاعبون من إرخاء عضلاتهم وكذلك الاستعداد للمباراة بشكل صحيح.

 

  • يهيئ الإحماء الجسم بلطف للتمارين عن طريق زيادة معدل ضربات القلب والدورة الدموية بشكل تدريجي؛ سيؤدي ذلك إلى إرخاء المفاصل وزيادة تدفق الدم إلى العضلات، حيث أن شد العضلات يهيئهم للنشاط البدني ويمنع الإصابات، كما يعد الإحماء أيضًا فرصة جيدة للفرد لإعداد نفسه عقليًا للمباراة المقبلة وللفريق للعمل معًا قبل بدء اللعبة، حيث يمكن أيضًا استخدام عمليات الإحماء لممارسة المهارات والتدريبات الجماعية.

 

أهم تدريبات الإحماء الأكثر فعالية للاعبي كرة الطائرة

 

1. تمرين حفر رمي الكرة

 

يتم تدريب رمي الكرة بواسطة لاعبي كرة طائرة، حيث إجراء هذا التمرين يتضمن أيضًا استخدام الكرة، في البداية يتعين على لاعبي الكرة الطائرة الوقوف أمام بعضهما البعض، من الناحية المثالية يجب وضع لاعبين في أجزاء مختلفة من الملعب.

 

عندما يبدأ التمرين، يجب على اللاعبين رمي الكرة للأمام والخلف لبعضهم البعض باستخدام أذرع الضرب، حيث يسمح أداء تمرين الكرة الطائرة للاعبي الكرة الطائرة بتسخين أذرعهم وأكتافهم الضاربة بشكل صحيح، كما يستغرق أداء تمرين الإحماء هذا من اللاعبين بضع دقائق، بعد ذلك يجب على اللاعبين أيضًا التدرب على تدريبات إحماء أخرى للكرة الطائرة.

 

2. تدريبات الدفاع

 

يتم تنفيذ تمرين الدفاع من قبل فريق كرة الطائرة بأكمله ويتضمن استخدام (10) كرات على الأقل، ويشارك في التدريب أيضًا المدرب، من المهم أن يعرف اللاعب أن ممارسة تمرين الإحماء هذا للكرة الطائرة يساعد اللاعبين أيضًا على تحسين مهاراتهم في التمرير بشكل كبير.

 

قبل بدء التمرين يجب على اللاعبين الوقوف أمام المدرب وإنشاء خط، كما  يجب أن يتم وضع الواضع على الجانب الأيمن بين المدرب واللاعبين، عندما يبدأ التمرين، يقذف المدرب الكرة للاعب الأول في الخط، حيث أن مهمة اللاعب هي تمرير الكرة إلى الواضع، بعد التمريرة، يأخذ اللاعب الأول مركز الضابط، ينتقل لاعب آخر من الخط إلى مكانه، في نفس الوقت يذهب لاعب الضبط إلى المدرب ويعطي الكرة له أو لها، هذا يعني أنه سيتم تزويد الكرات باستمرار للمدرب أثناء التمرين.

 

3. تمرين التمرير

 

يجب أن يتم تدريب التمرير من قبل لاعبين فريق كرة الطائرة، حيث إجراء هذا التمرين يتضمن استخدام الكرة أيضًا، في البداية يجب على لاعبين الوقوف أمام بعضهما البعض، كما يجب أن تكون المسافة بين اللاعبين حوالي (10) أقدام.

 

عندما يبدأ التمرين يبدأ اللاعبون في تمرير الكرة لبعضهم البعض، أثناء إجراء هذا التمرين من المهم للغاية القيام بتمريرات جيدة، حيث تساعد ممارسة هذا التمرين للكرة الطائرة خلال فترة الإحماء اللاعبين على فهم بعضهم البعض وإجراء تمريرات أفضل أثناء المباراة.

 

4. تدريبات الضبط الحركي

 

إن تدريبات الضبط الحركي يمكن أن يستخدمها لاعبي الكرة الطائرة لأغراض الإحماء، ومع ذلك فإن هذا التمرين مطلوب ليس فقط للإحماء، كما يساعد إجراء تدريبات الضبط الحركي أيضًا اللاعبين على التحكم في الكرة أثناء اللعبة، بالإضافة إلى تحسين مهاراتهم في التمرير والضرب والضبط، كما يجب أن يقوم بتمرين الكرة الطائرة لاعبان أو ثلاثة لاعبين.

 

قبل البدء في التمرين يجب أن يقف لاعبان أمام بعضهما البعض، لذا يجب أن تكون المسافة بينهما حوالي (20) قدمًا، عندما يبدأ التمرين يقذف اللاعب (1) الكرة إلى اللاعب (2)، مهمة اللاعب (2) هي إعادة الكرة إلى اللاعب (1)، وتجدر الإشارة إلى أنه يتعين على اللاعب (2) الاستعداد لاستلام الكرة من الشريك مسبقًا، هذا يعني أن على اللاعب (2) ثني ركبتيه، ورفع ذراعيه وكذلك تركيز وزنه على أصابع قدميه، لذا تعود الكرة إلى اللاعب (1).

 

بعد ذلك مهمة اللاعب (1) هي تعيين الكرة إلى اللاعب (2)، بعد ذلك يكمل اللاعب (2) الضربة وتعود الكرة إلى اللاعب (1)، ونتيجةً لذلك يحفر اللاعب (1) الكرة ويتكرر التمرين مرة أخرى.

 

5. تمرين خدمة الإرسال

 

ليس من المستغرب أن تكون مهارات الإرسال مهمة للغاية للاعبين أثناء لعبة الكرة الطائرة، حيث توفر ممارسة هذا التمرين للاعبي الكرة الطائرة فرصة مثالية لتحسين مهاراتهم في الإرسال وكذلك إحماء أجسامهم قبل المباراة أو التدرب بشكل صحيح.

 

قبل بدء التمرين، يجب وضع العدد المتساوي من اللاعبين على كل جانب من جوانب الملعب، حيث يتم إعطاء كرة لكل لاعب، كما يجب تمركز اللاعبين على جانبي الملعب عبر الخط الخلفي للملعب، عندما يبدأ التمرين، يبدأ اللاعبون على جانبي الملعب في إرسال الكرة مرة واحدة، لذلك سيكون لدى اللاعبين دائمًا كرات على جانبيهم وسيكونون قادرين على إرسالها مرة أخرى.

 

6. تمرين إحماء الكرة الطائرة للشباب

 

عادةً ما يمارس هذا التمرين الاحماء لاعبي الكرة الطائرة الشباب، ومع ذلك يمكن أن يؤديها لاعبون من أي عمر ومستويات، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التمرين يسمح للاعبي الكرة الطائرة بتحسين وقت رد الفعل ومهارات التمرير بشكل كبير.

 

يمكن إجراء تمرين الإحماء للكرة الطائرة بواسطة كل لاعب من الفريق على حدة، عندما يبدأ التمرين يتعين على اللاعب رمي الكرة في الهواء بيديه، أثناء وجود الكرة في الهواء يتعين على اللاعب الاستلقاء على الأرض، ومهمة اللاعب هي التقاط الكرة وعدم السماح لها بالهبوط على الأرض، علاوةً على ذلك أثناء الاستلقاء خلال تمرين الإحماء للاعبي الكرة الطائرة، يجب أن يبذلوا قصارى جهدهم حتى لا يضربوا رؤوسهم على الأرض.