فالدوني أنفيرسا فريري المعروف باسم فالدوني فريري هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق، كان يلعب كلاعب مهاجم، وبدأ فالدوني فريري مسيرته المهنية في فِرق شباب كلوب أتلتيكو يوفنتوس في منتصف الثمانينيات، ومعهم أصبح لاعباً مُحترفاً، ولعب فالدوني فريري معهم مُباريات رائعة؛ ممّا أثار الاهتمام الأندية البرازيلية الكبرى بهِ، ولكنه قرر الذهاب إلى أوروبا، وقضى فترات رائعة في نادي بورتو في البرتغال وفي نادي ديبورتيفو لاكورونيا في إسبانيا.

 

بدايات اللاعب فالدوني فريري

 

بعد خمس سنوات من اللعب في أوروبا عاد فالدوني فريري إلى البرازيل وتعاقد مع نادي غواراني في عام 1992م. وفي عام 1993م تعاقد فالدوني فريري مع نادي سانتو أندرية، ولكنه لم يلعب في النادي كثيراً وقرر العودة إلى أوروبا في العام التالي، وعند عودته إلى إسبانيا تعاقد فالدوني فريري مع نادي ديبورتيفو كاستيلون، ولكنه سرعان ما عاد إلى البرازيل ليتعاقد مع نادي باهيا.

 

تاريخ اللاعب فالدوني فريري

 

مع نادي باهيا كان فالدوني فريري يرتدي القميص رقم 15، وسجّل فالدوني فريري هدف بطولة باهيان الثانية في تاريخ النادي، وبعد نهاية المُباراة أصبح فالدوني فريري معبوداً للجماهير، وفي 7 أغسطس من عام 1994م تواجد جمهور يزيد عن 100 ألف مُعجب لتشجيع فالدوني فريري، وبعد نجاحه في نادي باهيا قرر فالدوني فريري خوض تجارب جديدة في القارة الآسيوية مع نادي كيوتو بيربل سانجا الياباني، وبقيَ في النادي لموسم واحد فقط.

 

وفي عام 1997م تعاقد فالدوني فريري مع نادي يوفينتوس وهو يبلغ من العمر 32 عاماً. وبعد ذلك عاد فالدوني فريري إلى البرازيل، ولعب لمدّة عامين وبضعة أشهر في ثمانية أندية برازيلية، ولكنه كان فاشل في انتظامه، بحيث تمَّ إيقافه لمدّة ثلاثة أشهر في عام 1999م وهو يدافع عن صفوف نادي يونياو ساو جواو؛ بسبب فحص المنشطات الذي بيّن أنّ فالدوني فريري يتعاطى المنشطات الأندروجينية.

 

وبعد ذلك قرر فالدوني فريري إنهاء مسيرته الكروية كلاعب كرة قدم مُحترف عن عمر يناهز 34 عاماً، وخلال مسيرته كلاعب كرة قدم حصل فالدوني فريري على كأس ساو باولو لكرة القدم مع نادي يوفنتوس البرازيلي في عام 1985م، وحصل على بطولة باوليستا في عام 1986م، ومع نادي بورتو حصل فالدوني فريري على بطولة الدوري البرتغالي وكأس البرتغال في عام 1988م، وحصل على بطولة باهيان مع نادي باهيا في عام 1994م.